الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي مشكلة أني أتعصب بسرعة بالذات على بابا وماما ومع أني ملتزمة الحمد لله وبعد هذا أعاتب نفسي   وأعزم على أني ما أعمل هذا ثانية ولكني أعصب بسرعة   المشكلة أنهم دائما يتدخلوا بين الأطفال في البيت ودائما عندهم أن الأصغر لا يخطئ أبدا حتى الأطفال تجرأت عليهم ويبهدلوهم وأنا تعبت ويشتموهم وهما لا يتعلموا يتدخلوا بينهم.
أنا خائفة ماذا أعمل؟ وهم يقولون لهم ما تتدخلوا بين الأطفال هم يلعبون ما في فائدة!!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
الأخت الكريمة بارك الله فيك أعجبني حبك لوالديك وحرصك على عدم إغضابهم ومن الواضح أن عصبيتك ونرفزتك هي رد فعل لحبك وخوفك على هيبتهم أمام الأطفال الصغار ولكن اعلمي أن سبب عصبيتك هو رغبتك في السيطرة وحبك في أن يسير المحيطين حولك حسب رغبتك وقراراتك فعندما نجد أن الآخرين لم يتصرفوا كما نرغب نتعصب ونغضب وهذا فعل سلبي وغير مستحب أنصحك يا ابنتي العزيزة أن تتقربي من والديك ومن الأطفال الصغار وأن تشاركيهم اللعب والاهتمام والتربية أيضا فمن خلال المشاركة والتفاعل تصنعي الأحداث بدلا من مشاهدة الأحداث ورد الفعل السلبي لذا أنصحك باللعب والضحك والتوجيه وأن يكون لك دور الأخت الكبيرة الحنونة على الأطفال وعلى الوالدين بدلا من دور الأخت الناقدة التي تتعصب وتصيح وتغضب واعلمي أن والديك هم الذين قاموا بتربيتك وهذا هو النتاج ابنة بارة تخشى الله في إغضاب والديها وتبحث لك تجد ما يرضي ربها ويرضى والديها فهذا هو نتاج تربية والديك واعلمي أن مع تقدم العمر يرتبط الوالدين بالأطفال أكثر وينصب دورهم في الاهتمام بهم ورعايتهم وإظهار قدرتهم على رعايتهم كما أن الأطفال يهونوا على الكبار الوحدة ويملؤون البيت عليهم بالبهجة والسعادة والمرح
الابنة الفاضلة تقربي من أسرتك وتفهمي لدورها وشاركي معهم بهدوء وضبط للنفس في تربية الأطفال وسوف تجدين الأمر بالهين مع مرور الوقت وتستطيعين أن تتحكمي في غضبك عندما تجدين من حولك يقدرون عطائك واهتمامك ومشاركتك في رعاية الأطفال والوالدين
أتمنى لك التوفيق والنجاح والتواصل معنا باستمرار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته