الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
تعبت من أهلي دائما ما ينتقدونني ويدعون عليّ ... تخوّفني أمّي من المستقبل وكذلك أخواي يقومان باستثارة أعصابي ثمّ ينعتانني بالعصبيّة وذات الصوت العالي ، وأبي يقوم بضربي ويجلس مع جار لنا في عمارتنا وأصبح يعشق الجلوس واحتساء الشاي معه ، علما أنّه معلّم لغة إنجليزيّة وإنّي في أمسّ الحاجة إلى تدريسه لي ولكنّه يفضّل مشاهدة التلفاز على تعليمي وإن أراد أن يدرّسني يأتي في وقت النوم والليل ويخبرني بذلك وكأنّه يريد أن يقهرني .. ووالدتي تنتقد كلّ من أجلس معهنّ من جيراني من الفتيات والصديقات .. وأمّي تنتقدني وتثير أعصابي رغم أنّني أحبّها حبّا ليس كمثله حبّ .
تطلب منّي أن أحضر شيئا ما .. علما أنّني أخشى عليها أكثر من نفسي وأنا أشعر بتعب في قدميّ ويدّعي أهلي أنّي أتدلّل والله يشهد أنّ تعبي حقيقيّ .. أشعر بخوف دائم من مستقبلي وماهيته .. وأصبحت أكره أن أصادق الفتيات بسبب والدتي وانتقادها لهنّ باستمرار .. وأنا شخصيّة متردّدة في كثير من الأمور ويستغلّ أهلي ذلك بتخويفي من المستقبل .. ماذا أفعل وأنا مقبلة على مرحلة مهمّة في حياتي فأنا في الصفّ الثاني - ثانوي - .. بالله عليكم ماذا أفعل .. وكذلك لديّ حيرة اختيار المعلّمين علما أنّنا في مصر نعتمد اعتمادا كلّيا على الدروس الخصوصيّة ...
عمر المشكلة
منذ سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قد يكون تردّدي أحد الأسباب وعدم قدرتي على الاختيار ... وعدم احتضان والدي لي .. وكذلك عدم تفاهم أخويّ معي وسوء ظنّ والدي بي ، وكذلك أخواي وعدم مناقشة والدي لي ونصيحتهما لي ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تأنيب والدتي المستمرّ لي وإعطاؤها الفرصة لأخويّ أن يتدخّلا في أموري الشخصيّة بادّعاء منها ومن أبي أنّهما أخواي الكبيران ، وكلّما تحدّثت معها تدّعي أنّني لا أرضى بنصيبي والحمد لله ، الله يعلم بما في قلبي ومطّلع عليه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت التحدّث معهم دون جدوى ، وأخشى التحدّث مع صديقاتي كي لا تنتشر أسرار بيتنا ...

الإجابة
الأخت الكريمة سارة أسعدك الله .
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي سارة - من نعم الله عليك أن جعلك تعيشين في أسرة مترابطة ومع أبوين تحت سقف واحد ،وهذا في حدّ ذاته نعمة يفتقدها الكثير من الأبناء ويتمنّونها ..
ولكن يا أختي هكذا هي الحياة لا تسير وفق ما نشتهي، ولكن من رحمة ربّنا بنا أن جعلنا نحن البشر على مقدرة على التكيّف والتعايش مع الظروف المحيطة بنا مهما كانت ولا يعني ذلك الاستسلام بل نسعى إلى التغيير قدر الإمكان .
أختي سارة :
أغلى ما عند الأبوين هم الأبناء وخصوصا البنات لهنّ مكانة خاصّة عند الأبوين سواء أظهرا ذلك أم أخفياه ،ومن هذا الحبّ ينطلق الخوف على البنت والحرص عليها سواء من الأبوين أو من الإخوة ،وقد يظهر للبنت في هذه الفترة العمريّة التي تمرّ بها أنّ هذا نوع من التسلّط والتحكّم في الخصوصيّات، وقد يحصل تصادم بين الرغبة في الاستقلاليّة وبين تسلّط الأهل كما ترى هي .
ولهذا أختي سارة أنصحك بألاّ يؤثّر هذا الجوّ على نفسيّتك وعلى دراستك، فما ترينه من معاملة ما هو إلاّ من دافع الحرص، صحيح قد يكون هناك مبالغة في بعض التصرّفات ولكن بقليل من الصبر ومعالجة الأمور بالحوار والتفاهم سوف يتغيّر الوضع للأحسن .
أنصحك أختي وفّقك الله بالتالي:
1- تجنّبي رفع الصوت والصراخ في وجه أبويك وإخوتك .
2- التزمي الهدوء وحاولي النقاش حالما تهدأ الأمور .
3- كوني مبادرة وليكن لك دور بارز في البيت (في الطبخ في الترتيب في البرامج في الاقتراحات و .. و ..و ..)
4- قلت إنّك تخافين من المستقبل وأنا أقول لك :( إنّ مستقبلك قد كتب قبل أن تولدي، فلماذا تخافين من شيء قد كتب في اللوح المحفوظ عند الله ،وثقي يا أختي الغالية أنّ الله لن يختار لك إلاّ الخير ) ولذلك بدل التفكير في المستقبل والتخوّف منه اجتهدي في دراستك وابذلي الأسباب وأبشري بمستقبل يسرّك ويسرّ والديك . وعندما تخوّفك أمّك من المستقبل قولي لها المستقبل قد كتبه الله لي، وخوفي منه لن يغيّر منه شيئا .
5- تحتاجين إلى الثقة بنفسك، أنت مبدعة وقد اكتشفت هذا من كتابتك ولا ينقصك شيء ، ولهذا ثقي بما أعطاك الله من قدرات ولا تتردّدي، حتّى لو أخطأت فليس أحد معصوم من الخطإ، فبعض العلماء فشل في 999 مرّة ونجح في المرّة الألف ولم يتردّد قطّ وبالتالي نجح (ابحثي عنه).
6- اقرئي في سير الناجحين واشغلي وقت فراغك بما ينفعك واختاري رفقة صالحة .
ختاما أسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة .