الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

لديّ شقيقان يعانيان من مرض مزمن وراثيّ "التليّف الكيسي" وكلّما أتحدّث عنهما أبكي ولا أقدر أن أتحكّم في دمعتي ، وهذا يسبّب لي مشكلة أمام الناس ويضعف من الشخصيّة .
أعجبت بفتاة وأرغب في الزواج بها لكنّ أهلي لا يريدون نظرا لقصر قامتها .
عمر المشكلة
أربعة وعشرون يوما ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
مرض شقيقيّ .
الوضع الاقتصادي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم سببا محدّدا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت السعي لحلّ المشكلة الرئيسيّة ألا وهي إيجاد حلّ للتخلّص من هذا المرض أو إيجاد حلّ للتخلّص من مضاعفاته لكن دون جدوى .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي زاهر
إنّ ما تحمله من مشاعر تجاه أخويك إنّما هو من رحمتك وطيبة قلبك والشفقة والرحمة ممّا يحبّه الله عزّ وجلّ ويرضاه لعباده ، قال صلّى الله عليه وسلّم:( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) فالرحمة المعتدلة مطلب وفطرة في قلوب المؤمنين، إنّما المبالغة فيها وجعلها تسيطر عليك فهذا لا ينبغي فلا تجعل مشاعرك وعواطفك تغلب عليك .
إنّ ما تقوم به أخي زاهر عندما تبدأ بالحديث عن أخويك إنّما هو استحثاث لعواطفك، فتستحضر صورهما أو مواقف مرّت بك معهما في ذاكرتك فلا تتمالك نفسك وتبدأ بالبكاء. فينبغي عليك أن تدرّب نفسك على ضبط مشاعرك: يبدأ ذلك بالسيطرة على حديث نفسك والأفكار التي تدور في عقلك حول موضوع مرض أخويك. فمن ناحية نفسيّة أنّ مشاعر الإنسان تتكوّن من فكرته وما يدور بداخله تجاه الأحداث والمواقف، وتصرّفك إنّما نتج عمّا يدور في داخل نفسك من أحاديث حول وضع أخويك ربّما يكون عدم تقبّلك لوضعهما أو لوم لذاتك إن كنت مقصّرا تجاههما .
فعليك أن تفكّر بعقلانيّة ومنطقيّة أنّ ما أصاب أخويك فبأمر من الله عزّ وجلّ هو ابتلاء ليرى أتجزع أم تصبر ويكون لك الأجر والثواب. قال صلّى الله عليه وسلّم:(إنّ المسلم إذا مرض أوحى الله إلى ملائكته يا ملائكتي إنّي قيّدت عبدي بقيد من قيودي (يقصد المرض) فإن قبضته فقد غفرت له وإن عافيته فجسد مغفور له لا ذنب له).
فالذي بيدك هو أن تلجأ إلى الله الشافي المعافي القادر على كلّ شيء تدعوه أن يشفي أخويك ويكون في عونكم. ولتكن أنت في عون والدتك فلتمدد لها يد المساعدة على مراعاة أمور أخويك فتكسب بذلك رضاها وبرّها ..
أمّا بالنسبة لرغبتك في الارتباط بفتاة يرفضها والداك لقصر قامتها، فإن كان هذا هو السبب فقط وكانت الفتاة ذات خلق ودين. فأريد أن أخبرك بما يريح قلبك ويطمئن خاطرك:
الزواج يا أخي قدر محسوم ورزق مكتوب، لن يأخذ أحد زوجتك المقدّرة لك في علم الغيب، ولن تأخذ ما قدّر لغيرك، فاطمئنّ، واعلم أنّ الله إن قدّر لك هذه الفتاة زوجة فلن يقف أمام ذلك أحد، بل سيقلّب الله وحده القلوب، حتّى يصير معارض الأمس مشجّع اليوم .وإن لم يقدّرها الله لك زوجة ؛ فلو صعدت السماء أو صعدت هي، أو اجتمع أهل الأرضين جميعًا؛ فلن يغيّروا من قدر الله شيئًا، فقد روى مسلم في صحيحه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "أوّل ما خلق الله القلم قال له: اكتب، فكتب مقادير كلّ شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض، وكان عرشه على الماء" هذا الإيمان -أخي- يهدّئ روعك، ويطمئن فؤادك، ويبعث الطمأنينة فيك، خاصّة وأنّك تعلم أنّ قدر الله هو الخير لك لا محالة، وقد علّمنا القرآن أنّ العبد قد يتمنّى الشرّ وهو لا يدري، وقد يصدّ نفسه عن الخير يظنّه شرّا ولا يعلم، قال تعالى: {وعسى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وعسى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} فأنت لا تدري هل سعادتك ستكون معها أم مع غيرها ؟! وهل سعادتها هي ستكون معك أم مع غيرك ؟! ومن هنا كان الاستسلام لله عزّ وجلّ والرضا بقضائه هو المريح للقلب.
أخي الكريم: إنّنا نريد منك ما يلي:
1- ألحّ على الله بالدعاء، وتحرّ ساعات الإجابة، وتذكّر أنّ قلب والداك بين أصبعي الرحمن يقلّبهما كيفما يشاء. فالدعاء ثمّ الدعاء ثمّ الدعاء أن يقدّر الله لك الخير.
2- اجلس مع والديك وتحاور معهما واعرف وجهة نظرهما وحاول إقناعهما بالكلمة الطيّبة والأسلوب الحسن، وإن استطعت أن توسّط شخصا من أقاربك ممّن يتقبّل والداك نصحهما لإقناعهما بتزويجك.
بعد ذلك إن تمّت الخطبة فاعلم أنّ هذا كان قدر الله لك، وإن لم تتمّ فاعلم أنّ هذا قدر الله، وقد صرفها عنك.
أسأل المولى أن يكون في عونك ويشفي أخويك وييسّر أمرك .