الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
خطبت منذ ستّة أشهر ، كنت في البداية أشعر بعدم ارتياح وكنت لا أستطيع أن أبادله نفس الكلام الذي كان يقوله. حاولت كذا مرّة لكنّه ظلّ متمسّكا إلى أن قلت له أنا أخاف ربّنا ولا أقدر أن أقول كلاما كهذا ثانية ، والحمد لله استجاب لكنّي لم أكن أحسّ بأيّ شيء نحوه .. ومنذ شهرين بدأت أحسّ بميل نحوه لكنّي دائما أحسّ بعدم راحة ، وكنت دائما أصلّي صلاة الاستخارة وعند الصباح ينقبض قلبي علما أنّي لم أفعل شيئا يضايقني . منذ شهرين عرفت أنّ له علاقة بزميلته في الكلّية ولأنّها مطلّقة لم يوافق أهله و وعدني أنّه سوف لا يقرّر وأنّي أنا حبّه الوحيد و لا يقدر أن يستغني عنّي ، لكنّي خائفة وعندي إحساس بعدم الراحة وخصوصا من مشكلة أنا أعرفها أنّ أحدهم تزوّج على امرأته التي يحبّها لأنّها آنسة - والتي يحبّها مطلّقة - غير أنّي أحسّ أنّ أهلي لا يريدونه لي ، اكتشفت أنّ الكلام الذي كان يقوله لي عن الحبّ كان يشغلني به ..لكنّي الآن أصبحت أحسّ أنّه يرتاح لي ويحبّ أن يكلّمني. لا أعرف الآن أخذ قرار ..
عمر المشكلة
منذ شهرين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
1 - تردّدي وعدم ارتياحي بعد صلاة الاستخارة وإحساسي أنّه يكذب عليّ .
2 - الخوف من أنّه لا يزال يحبّ ثانية ، وذلك مجرّد أن يرتاح معي في الكلام ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بأيّ شيء .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
إنّه ليسرّنا أن نرحّب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلا وسهلا ومرحبًا بكِ، وكم يسعدنا اتّصالك بنا في أيّ وقت وفي أيّ موضوع، ونسأله جلّ وعلا أن يفرّج كربتك وأن يقضي حاجتك، وأن يُصلح حالك، وأن يصرف عنك كيد شياطين الإنس والجنّ .
أختي الحبيبة هدى ....... حفظك الله ورعاك ..رسالتك ينقصها الكثير من المعلومات عنك وعن خطيبك لأنّ ما أنتِ بصدده الآن هو زواج أي أنّه رحلة العمر ويستمرّ طوال العمر، فالزواج من أقوى الروابط الإنسانيّة وشعيرة من شعائر الله عظّمها سبحانه وتعالى ، فهو اقتران وتمازج بين روحين ، والزواج إن لم تكن له بداية صحيحة فقطعا ستكون له نهاية حزينة .. طال الزمان أو قصر، ومن الواضح أنّك حديثةُ عهدٍ بالخِطبة؛ فلم تختبري سلوكيّات خطيبك بعدُ، ومن المبكّر أن تَحكمي على سلوكه من موقفٍ واحد أو موقفين .
أختي الحبيبة....قد يكون الرجل لا يحبّ المرأة ولكنّه لا يظلمها وإنّما يعاملها بالمعروف، والمرأة قد لا تحبّ الرجل ولكنّها لا تقصّر في إعطائه حقوقه وتلبية متطلّباته، وذلك ردّا على قولك ( الكلام الذي كان يقوله لي عن الحبّ كان يشغلني به لكنّي الآن أصبحت أحسّ أنّه يرتاح لي ويحبّ أن يكلّمني )، فاعلمي أنّ كثيرا من حالات الزواج التي تمّت عبر تاريخ الناس لم تكن كلّها قائمة على الحبّ ، وإنّما كانت قائمة على التفاهم ومراعاة المشاعر وتقديم حقوق الآخرين وعدم هضم حقوق الآخرين، ولذلك طلب النبيّ عليه الصلاة والسلام شروطًا إن توافرت فهو رجل مقبول وسيكون موفّقًا، وستكونين سعيدة معه بصرف النظر عن الحبّ أو غير الحبّ، فقال صلّى الله عليه وسلّم: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه)، فهل خطيبك صاحب دين وخلق ؟؟
ولكي تكوني على بيّنة من أمرك يمكنك اتّباع الخطوات الآتية :
1 – يمكنك التحدّث مع والدك ، عمّك أو خالك أو ذوي رحمك من المقرّبين لك بكلّ صراحة حول الشكوك التي تملأ قلبك وعقلك .
2 - في حالة وجود اختلافات جذريّة مع خطيبك فعليكِ مناقشتها معه بصراحة، حاولي أن تناقشيه في كلّ ما يضايقك، فتلك المناقشات ستحدّد لك طبيعة شخصيّته ، وسوف تبنين على تلك المناقشات هل يصلح الشابّ زوجا لك أم لا .
3 - التحقّق من دينه وخلقه وطبعه من المحيطين به ، ومن زملائه في العمل، ولاشكّ أنّ أرحامك يستطيعون معرفة طبيعة الرجل وأحواله، وهذا هو واجب الأسرة في السؤال والاستفسار عن خطيب فتاتهم، ونحن نتمنّى أن يقوموا بدورهم وأن يجتهدوا في معرفة نسيبهم ويقفوا على قدرته على تحمّل المسؤوليّة ووضعه بين أهله وزملائه، وسيرته مع جيرانه .
غاليتي...عليك أن تضعي سلبيّات خطيبك إلى جوار الإيجابيّات حتّى يكون الحكم عليه منصفا واعلمي أنّه لا يوجد إنسان بلا عيوب، وسعيد في الناس من انغمرت سيّئاته في بحور حسناته، وكفى بالمرء نبلا أن تعدّ معايبه ، و أذكّرك بأهمّية التوقّف هنا عند عيوب خطيبك و ليس التغافل عنها أو تبريرها أو التوهّم بزوالها بعد الزواج أو خداع النفس بأنّك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد ؛ فكلّ هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها ، والصواب هو رؤية إمكانيّة التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب ، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج ، إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذه الطباع فيه ، فتيقّني أنّها لن تزول أو يتغيّر بعد الزواج ويكون لك الحقّ في طلب فسخ الخطبة.
وعليك بكثرة الدعاء والحرص على طاعة من يرزق الخير والنعماء واحرصي على تقوى الله فإنّ الله يرزق أهلها ويدفع عنهم الشرور، قال تعالى: { ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}، فانظري إلى هذا الرجل من كافّة الجوانب وقدّري المصالح والمثالب ، وتذكّري أنّ الأرزاق مقدّرة وأنّه لن يحدث في كون الله إلاّ ما أراده سبحانه والله وليّ التوفيق والسداد!