الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أهلي يكرهونني وكلّما أحاول أن أساعدهم يقولون لي لا تتدخّلي ودائما ما يسخرون منّي ، في بعض الأحيان أفكّر في الانتحار لكنّي أتذكّر أنّه حرام فأمسك نفسي .. لا يعلم بحالتي إلاّ الله .. دائما وكلّ يوم في الليل أبكي ، إذ ليس لي حلّ إلاّ البكاء حتّى الجامعة أريد أن أدخلها لكنّي لا أقدر لأنّ معدّلي التراكمي 76 لا يخوّل لي دخول الكلّية ، يقولون أنت لا تنفعين، دائما ما يحطّمونني عكس معاملتهم لباقي إخوتي ، أنا لا أدري ماذا أفعل ... حتّى أبي لا ينفق عليّ -هو فقط عنده في الضمان - مع أنّني لا أطلب شيئا سوى عشرة ريال ولا يقدر أن يعطيني إيّاها ويقول لأمّي زوّجيها ..إلى هذه الدرجة أنا ثقيلة عليهم وأمّي تكرهني ، فهي ولو مرّة واحدة في حياتي قالت لي كلاما حلوا مع أنّني أساعدها في كلّ شيء ، إخوتي يضحكون عليّ لأنّني أجلس مع بنات خالي - وأعمارهنّ متقاربة خمس عشرة سنة تقريبا - يقولون لي أنت تجلسين مع بناتك ... والله أشياء كثيرة تحدث وأتغاضى عنها .. أحسّ أنّه مقدّر فأتحمّل .. لو يشترون مثلا عشاء والنقود لا تكفي فإنّهم لا يعطونني إذا كنت جالسة مع خالتي التي هي في نفس عمري.
عمر المشكلة
ثلاث سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
كرههم لي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتفاهم معهم لكنّي للأسف لم أقدر ..

الإجابة
السلام عليكم ..
عزيزتي قرأت رسالتك وتفهّمت شعورك ومدى آلامك، ولكن اسمحي لي أن أخبرك أنّه من الممكن أنّكِ أخطأت في ظنّك أنّ أهلك يكرهونك لأنّه مستحيل هذا الإحساس .
ولكن قد يكون أسلوبهم جافّا وقاسيا تجاهك ، وهنا عليك استلطافهم وجذبهم ناحيتك بالحبّ والتقدير والطاعة .
أنت مازلت في عمر الزهور وهذا العمر يحدث فيه بعض التغيّرات في شخصيّتك ولهذا تجدين نفسك حسّاسة جدّا من أيّ شيء . فالتزمي الصمت ولا تنفعلي حين حدوث أمر يضايقك ولا مانع من مناقشة والديك في هدوء عمّا يضايقك واطلبي منهما أن يهتمّا بك أكثر . وقد يكون عند الوالدين أمور ومشاكل لا تعلمينها وهذا ما يدفعهما للجفاء والقسوة .
أمّا موضوع الانتحار فالحمد لله نحن مؤمنون بالله عزّ وجلّ ونعلم أنّ هذا جرم عظيم لا يرضى به الله عزّ وجلّ فاستهدي بالله واستغفريه وتوبي إليه واطلبي من الله أن يسهّل أمورك ويحنّن قلب من حولك عليك .
أرى أن تفكّري في أمور أخرى ولا تلتفتي إلى المشاكل العائليّة فـكلّ بيت لا يخلو من المشاكل ..وأقصد هنا أن تركّزي على موضوع عمليّ هادف خاصّ بكِ ، ابحثي عن أيّ عمل أو دراسة إذا لم تقبلك الجامعة هناك خيارات أخرى تسمح لك بممارسة حياتك طبيعيّا .
اسعي وابحثي واستنفدي الطاقة التي لديك بالعزيمة والإصرار (( أيّ عمل بسيط قد يقضي على فراغك ويزيد من مهاراتك الشخصيّة وفيه مردود مادّيّ خاصّ لك )) .
اعتمدي على نفسك ولا تجعلي من الآخرين شمّاعة لهمومك ، كوني إيجابيّة وانظري دائما إلى المواضيع من الناحية المضيئة .. لا تحمّلي نفسك فوق طاقتها واستمتعي بكلّ لحظاتك وإن كانت يسيرة ، والسعادة الحقيقيّة مدى رضائكِ عن نفسك وتصالحك مع ذاتك .
طوّري مهاراتك بالقراءة والبحث في الإنترنت واليوتيوب عن مواضيع الثقة بالنفس وكيفيّة التخلّص من الضغوطات وكيف تصبحين أفضل وتستطيعين أن تتكيّفي مع ظروف الحياة.
إذا كانت الظروف المادّية يسيرة لديكم فكّري بطريقة سليمة وبسيطة في العمل أو عمل تجارة بسيطة في البيت تمارسينها ، واستخدمي عقلك المدبّر ولا تيأسي و لا تتكاسلي وثابري (( وهناك فرص بسيطة تستطيعين منها جني المال بعرق جبينك كـأن تتكفّلي بتدريس أطفال الحيّ عندكم بدروس خصوصيّة أو عمل بحوث وطباعتها لطالبات الجامعة أو المشاركة في أعمال تطوّعيّة تنظّمينها و إذا كنت مبدعة في الأكل تعاقدي مع محلّ للأسرة المنتجة ... الخ من الفرص البسيطة التي تقضين فيها فراغك وتحصدين من خلالها مالا حلالا ))
المهمّ ألاّ تستسلمي للضعف أو الظروف ، وكوني أكثر نضجا في التفكير وأكثر تماسكا في الحصول على ما يرضيك .
والنجاح ولد من رحم الألم . أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .