الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله
أريد أن أخبركم أنّ هذا الإشكال هو الذي يؤرّقني في حياتي ، متزوّجة منذ خمس سنوات و لي بنتان.
كنت أعيش مع أهل زوجي في جناح خاصّ ، لًكنّ أهل زوجي يتحكّمون في زوجي فلا نخرج - لنغيّر جوّا- بحجّة أنّ المرأة تتمرّد إذا تعاملت معها ... - هكذا كان أخو زوجي يقول لماذا تملكون جناحا ؟ - . أخرجونا من المنزل إلى بيتهم القديم في بلدهم و غير مهيّإ أصلا للمعيشة من أجل أن يظلّ زوجي سندا لفائدة مشروع أخته و يساعدها حتّى أنّي أحيانا أكون بخير معهم إلاّ أنّهم يضايقوننا ..
زوجي متعب و مشغول و هم أنانيّون ، أردت هذه المرّة السفر فرفضوا و أرادوا أن يسافروا هم ، المشكل أنّ زوجي يغضب عليّ و لا يريد أن يكلّمني إضافة إلى أنّهم يريدون أن يتركوا أبناء أخته عندي .
عمر المشكلة :
منذ زواجنا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أنانيّتهم ، لماذا يتعاملون معنا ونحن نحترمهم و نطيعهم ولا يتركوننا نستقلّ في حياتنا بينما ابنهم الذي لا يحترمهم فإنّهم - يعملون له ألف حساب -
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي متعلّق بأهله و أنا لا أعترض ، لكنّه لا يستطيع أن يتكلّم من أجلي كأنّه يخجل أو يخاف ويقوم بشتمي و سبّي وإيذائي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
ناقشته و شرحت له لكنّه غضب عليّ ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك في لها أون لاين .
من الأمور التي يجب فيها النقاش والاتّفاق منذ بداية الحياة الزوجيّة هو الدور الذي سنسمح به لوالدي الزوجين. في الحياة وخصوصا والدي الزوج إن كان الزوجان سيشاركانهما نفس المنزل لأنّها من أكبر مسبّبات الخلاف .
من حقّ الزوجة أن تعيش حياة فيها جانب من الاستقلاليّة وأن تأخذ حقوقها الشرعيّة كاملة ، ولا يجوز للوالدين تتبّع عورات الزوجين أو التدخّل في شؤونهما الخاصّة . وهذا لا يبرّر بعاطفة الأمومة أو غيرها.
الحقيقة أنّ أكبر دور في هذا الأمر على الزوج ، حيث يجب أن يضع حدودا لهذا التدخّل بدون عقوق أو إساءة .
ما يمكنك فعله عزيزتي يبدأ بالدعاء لله أن يفرّج كربك ويعينك ، وأن تؤدّي حقّ زوجك تؤدّين الذي لك واسألي الله الذي لك ، ولعلّ الحلّ بالتلطّف مع زوجك توضحين له أنّك تحترمين حرصه على رضا والديه لكن ألاّ يؤثّر هذا على حقوقك. المهمّ ألاّ تكون النقاشات عند مواقف التوتّر ، بل اختاري وقتا مناسبا. ولا شكّ أنّك عرفت زوجك وشخصيّته، فلتحدّثيه بما يفهم وبما يقنعه من جانب الدين ، إن كان ينسب أفعاله للبرّ فلتأتيه برأي الشرع الذي يحرّم تدخّل أمّ الزوج في أمور ابنها الخاصّة ويحدّد مواصفات للمسكن المناسب للزوجة.
وإن رأيت الأمر لا يجدي ووجدته تجاوز حدود احتمالك فلتحاولي الحديث مع شخص قريب منك ممّن يعرفون بالحكمة ليحاول وضع النقاط على الحروف لأنّ الأمر يتعلّق بحقوقك من سكن وغيره .. يتحدّث إلى أهل زوجك وزوجك بحكمة وهو أمر وضعه الشرع لحماية الأسرة من المشكلات التي قد تقع، يقول الله جلّ وعلا " فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ".
المهمّ أنّ الصمت والاستسلام لا يجديان مع مثل حالك، بل يجب السعي سواء بالحديث مع أهل الزوج بوضوح وقوّة أو مع الزوج أو اللجوء إلى حكم من أهلك .
الدعاء والاستخارة مهمّان فاستعيني بالله دوما وادعيه دوما أن يفرّج عنك ويصلح الحال .
وفّقك الله ويسّر لك الخير وأعانك على ما يرضيه وأهلا بك في لها أون لاين .