الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب


03 - صفر - 1436 هـ:: 25 - نوفمبر - 2014

أهل زوجي يعايروني بقصر قامتي!


السائلة:زهره

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ..
لا أعرف ماذا أفعل بنفسي, أهل زوجي أناس كاذبون ومنافقون, وكل الصفات السيئة فيهم, زوجي ضعيف الشخصية ويخاف أن يتخذ موقفا معهم لكي لا يخسرهم, يعايروني بقصر قامتي مع أني جميلة فهم يروني قبيحة, انهرت وأصبحت ذابلة, وأسمع زوجي كل يوم يمدح لي فتاة أنها جميلة وطويلة طبعا بعد مكالمتهم بالهاتف له, أراه يرى الفتيات الطويلات كأنه يريد التهامهم في السوق, لا يمدحني ولا يتغزل في مطلقا, يلبي طلباتي كلها فقط لأني زوجته وأم أطفاله, يخاف أن يشاركني بأسراره لأن في عائلتهم عيب كشف الأسرار لزوجة الأخ, يرون نفسهم دائما أحسن وأرفع الناس, يتعاملون فيما بينهم بالحب مع أنهم من الداخل كل شخص يريد قتل الآخر من الغل, ازدادت مشكلتي عندما تعلق ابن أخ زوجي بأختي الصغيرة وأحبها, أصبحوا يتكلمون بالهاتف مع بعض دون علم الجميع, طلب الولد خطبة أختي من أهله فرفضوا لأنها قصيرة ولا يحبوني وأرادت زوجا لواحدة من بناتهم ولأنه غني ويريدون الاستفادة من أمواله لبناتهم, فأصر على الزواج منها وبالتالي أخذوا يراقبونه واكتشفوا أنه يتكلم مع أختي عبر الهاتف , فقاموا بتصويرهم حين يخرجون واحتفظوا بسجلات لأصواتهم, وأصبحوا يعايروني بالموضوع وأن أختي لا تصلح وهي لعوب, غضبت كثيرا وحاولت نصح أختي بعدم مكالمته لأن هذا عيب وأنا كنت لا أعرف, وأخبرتها بكل ما قالوه لي, لكنها لا تصغي لي وتقول إنها تحبه ولا تريد غيرة وباقية على مكالمته, كلمت إخوتي بمساعدتي وكلهم لا يريدون ضربها أو أخذ السيارة عنها لأن أبي مريض وكبير في العمر, وأصبحت أختي تكرهني وتحتقرني وتضرب أطفالي أيضا, وأبحت في دوامة وحالتي النفسية سيئة جدا جدا جدا..

عمر المشكلة: 9 سنوات

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
السبب الرئيس أن والد زوجي لا يريد أي أحد من أولاده أو أولاد أولاده الارتباط بأي فتاة من عائلتنا لأنه يكره عمي وذلك بسبب ميراث قديم فات على عمرة 50 سنة, وعمي الآن متوفي وانتهى الموضوع ولكن لا يريد أي علاقة بعائلتي مع أن عائلتي لا تعرف بهذا الموضوع. والسبب الثاني أن ابنته كانت ترغب بشدة أن يرتبط هذا الولد بابنتها وهو لا يريد أن يرتبط بها بتاتا واختار أختي عليها, وابنتها طويلة ورشيقة وبيضاء وأختي قصيرة وسمراء, وكل يوم أسمع كلاما عن قصر قامتها وسمرتها, مع العلم أن ابنته بعد عدم موافقة الولد على أخذ ابنتها بحثت عن زوج بسرعة لكي لا تعطي مجالا لأخواتها بالكلام عن ابنتها وأن الولد تركها. والسبب الثالث ضعف الإيمان لديهم وكذبهم الكثير ونفاقهم ويقولون إنه لا يوجد لهم شرف ويتحدثون بالسوء عني وعن أختي أمام الناس ويسبوننا ويهينوننا بكل الطرق . حتى أنهم أهانوني وطردوني من منزلهم ذات مرة وأصبحت بناتهم أصغر عني يسبوني ويضحكون علي وحتى أولادهم الصغار .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي لا يضع لهم حدا, على الأقل أريد أن يقول سوف تخسرونني إذا تكلمتم بشرف وعرض زوجتي وأهلها, وأيضا حاولت التكلم مع الولد لكي أعالج الموضوع معه لكنه شتمني وطلب مني عدم الاتصال مرة أخرى وأني لا شيء عنده كي أتكلم معه (وهذا نفس شتائم أختي لي) فهو دليل على الاتفاق حتى في كراهيتهم لي. ومنذ فترة تقدم شاب لخطبة أختي صارحت أختي بالموضوع لكن ما فاجأ أهلي أن الولد ابن أخ زوجي ذهب إلى ذلك الشاب وأخبره أن الفتاة التي تقدم لخطبتها هي مع علاقة معه ولا ترغب في الزواج منه بتاتا, وأصبحت المشكلة الآن بين أهلي الذين استنكروا هذا التصرف من قبل الولد وأختي.. وأصبح أهلي لا يطيقون حتى رؤية أختي لكنهم يجاملونها لأن والدي مريض, وأختي لا تطيقني وكل يوم أمام عيني تخرج من الساعة السادسة مساء إلى العاشرة مساء أمامي لتقهرني.

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا أستطيع التحدث مع أخوات زوجي لكي أجعلهم يضعون حدا لابن أخيهم, لأني أعرف أنهم سيقولون أن السبب هي أختي ولأني أعرف ماذا قالوا عنا وعن شرفنا وعرضنا, وأعرف أنهم يضحكون ويشمتوننا وقالوا إن ابنهم يصرف عليها سبع آلاف في الشهر وأنها ليست بنت وأنها فاسقة مع رجال آخرين, والخوف من هذا كله أنهم يتعاملون مع السحرة ويفعلون السحر ولا يهمهم , لأني أسمعهم يقولون إننا ذهبنا إلى ساحر وساحر.. وساحر، في عمان والإمارات... وسبق أن أناس من معارفهم أخبروني بهذا قبل زواجي من زوجي.. ويمكن أن يكون ما في أختي سحر أيضا لكن لا أريد أن أظلم أحدا.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى التوفيق والرشاد..
من المهم النظر لعلاقات الأسر المتداخلة أن ننظر إلى عدة أمور من أهمها:
1-أن تنظري في كيفية المحافظة على بيتك وزوجك.
2-النظر في كيفية معاملة أهل زوجك، سواء كان ذلك عند إحسانهم أو عند إساءتهم.
3-النظر في الحل الممكن الذي يدفع عنك هذا الأذى، سواء كان هذا الأذى ما يتعلق بإهانتك أو أهلك.
فهذه ثلاثة أمور لابد من مراعاتها ولابد من النظر فيها.
فإن الحفاظ على بيتك أمر مطلوب ومصلحة شرعية معتبرة، ولهذا لابد أن تحاولي أن تحسني العلاقة مع زوجك، بأن تبذلي وسعك في القيام بحقوق زوجك الشرعية وبالقيام بالحقوق التي تعارف الناس على أدائها من المعاملة الحسنة والبشاشة في الوجه والرعاية وحسن المعاملة وغير ذلك.
وفي نفس الوقت أيضاً فلابد مع هذا من حفظ شخصيتك وأن يكون لك حقوقا ترعينها، فمثلاً لا يقبل أن تهاني وأن تذلي أو أن يهان أهلك دون أن يكون هناك شيء من العلاج لهذا الأمر أو على الأقل من الوقوف في وجه هذا الأمر وقوفاً يخفف من ضرره ويخفف من حدته؛ فللزوجة حق وللوالدين حق لابد من أدائه فلابد أن يُعطى كل ذي حق حقه.
والمقصود أن الإحسان إلى زوجك ومعاملته بالإكرام مع حفظ كرامتك ومع القيام بما يجب لك من الاحترام والتقدير من جهته هو أمر مطلوب، وهذا أمر لابد أن تتلطفي ولابد أن تحصليه بالرفق والصبر وعدم الاستعجال، فهذا هو الأمر الأول.
ثانيا: وهو كيفية التعامل مع أهل زوجك في حال إحسانهم وفي حال إساءتهم، فأما في حال الإحسان فقد قال تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ"، وأنت بحمد الله عز وجل امرأة قد تخلقت بأخلاق فاضلة فعامليهم بخلقك لا بأخلاقهم..
وأما في حال الإساءة فلابد أن تنظري في الإساءة ونوعها، فإن كانت إساءة محتملة يمكن أن يغض الإنسان عنها طرفه ويمكن أن يتحملها وأن يقابلها بالإحسان بحيث إذا أحسنت إلى أهل زوجك ظهر منهم اللطف وظهر منهم التقدير لهذا الإحسان وظهر منهم التراجع عن هذه الإساءة؛ فهذا هو المطلوب؛ لأن دفع السيئة بالحسنة أمر عظيم وقال صلى الله عليه وسلم: (وما ازداد عبد بعفو إلا عزّاً) .
وأما عن الإساءة بغير وجه حق أو سبُّك أو شتمك أو أهلك أو نحو هذه المعاملات فلابد أن توقفي الأمر عند حده، وأن تبيني لزوجك أنك لا ترضين هذه الإهانة لأهلك وأن على أهله أن يحترموا أهلك وأن يقدروهم لأن هذا الأمر أمر بالغ الخطورة، فهذا من الظلم البيِّن ولابد من الوقوف في وجهه، ولكن أيضاً بحكمة.
أما كيفية علاج هذا الأمر، فإن الخروج من هذه المشكلة يقتضي موقفاً فيه شيء من الحكمة وفيه شيء من الحزم لإبعاد المشاكل، فينبغي أن تحاولي هذه المحاولات في تقليل الضرر وفي دفع الشر، مع بيان أن من حقك الشرعي أن تحفظي كرامتك.
أما مشكلة أختك فيجب أن يتدخل أهلك بما يناسب.. وأن لا يكون زوجك أو أنت طرفا في الموضوع.
وفقك الله.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3402 | استشارات المستشار: 1459


الإستشارات الدعوية

كيف تكون ملازمة العلماء وهل لها مدة؟
وسائل دعوية

كيف تكون ملازمة العلماء وهل لها مدة؟

د.مبروك بهي الدين رمضان 03 - صفر - 1435 هـ| 06 - ديسمبر - 2013




الدعوة والتجديد

لا أصلي وأخاف من الموت

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )2488

استشارات محببة

ماذا أفعل مع ابنتي و كيف أمحو من ذاكرتها ما شاهدت ؟!
الإستشارات التربوية

ماذا أفعل مع ابنتي و كيف أمحو من ذاكرتها ما شاهدت ؟!

السلام عليكم ورحمة الله ابنتي عمرها سبع سنوات أحافظ عليها و...

أنس أحمد المهواتي13
المزيد

ما حكم الجماع عند الشكّ في حدوث الدورة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم الجماع عند الشكّ في حدوث الدورة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أريد أن أسال ما حكم الجماع عند الشكّ...

د.فيصل بن صالح العشيوان13
المزيد

زوجتي خائنة فهل إمساكها أولى من طلاقها؟
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي خائنة فهل إمساكها أولى من طلاقها؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ أبلغ من العمر ثمانية وعشرين...

جابر بن عبدالعزيز المقبل15
المزيد

عقلي هو قلبي، وقلبي يتغيّر كلّما يطرأ أيّ طارئ!!
الاستشارات النفسية

عقلي هو قلبي، وقلبي يتغيّر كلّما يطرأ أيّ طارئ!!

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي باختصار أنّ عقلي هو قلبي، وقلبي...

أنس أحمد المهواتي15
المزيد

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان73
المزيد

الوالدة لا تمشي إلاّ بمساعدة وصعوبة شديدة يصاحبها رجفة وخوف !
الاستشارات النفسية

الوالدة لا تمشي إلاّ بمساعدة وصعوبة شديدة يصاحبها رجفة وخوف !

السلام عليكم ورحمة الله المشكلة التي تؤرّقنا وتؤلمنا هي حال...

أ.ملك بنت موسى الحازمي74
المزيد

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!
الاستشارات النفسية

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي عندما أغضب أو أفرح...

رفعة طويلع المطيري74
المزيد

استشارة جديدةكانت عليّ فاتورة بقيمة مائة وخمسين جنيها لم أدفعها !
الاستشارات القانونية

استشارة جديدةكانت عليّ فاتورة بقيمة مائة وخمسين جنيها لم أدفعها !

السلام عليكم ورحمة الله كنت مشتركا في خدمة الإنترنت -اتّصالات-...

هدى محمد نبيه74
المزيد

هل يمكننا إنعاش قضيّتنا وما هي الإجراءات المطلوبة منّا؟!
الاستشارات القانونية

هل يمكننا إنعاش قضيّتنا وما هي الإجراءات المطلوبة منّا؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن من قبيلة على الحدود اليمنيّة...

حسن بن عبدربه حسن الزهراني 74
المزيد

زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع صوتها عليّ !
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع صوتها عليّ !

السلام عليكم ورحمة الله زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع...

رفيقة فيصل دخان75
المزيد