الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


02 - صفر - 1436 هـ:: 25 - نوفمبر - 2014

أوصلتني العادةُ السرية إلى ترك الصَّلاة نهائياً!


السائلة:sara

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم ..
أنا طالبةٌ جامعية، مُشكلتي بدأت مع العادة السرية، لكني -والحمد لله- لم أفقد عُذريَّتي، ومنذُ أن كان عمري 12 عاماً -للأسف- وأنا أمارسها، ولم أكن أعلم أنها حرام، إلى أن أصبح عمري 18 عاماً.
أوصلتني هذه العادةُ إلى ترك الصَّلاة نهائياً شيئاً فشيئاً، وأصبحتُ أشاهدُ الأفلامَ الخليعة كثيراً، والآن أمارس الجنس عبر "الشات" إلى هذا الحد وصلت!!
والله إني أحسُّ أني حيوانية، وكرهتُ نفسي كثيراً، وللعلم تبتُ إلى الله أكثر من ثلاث سنوات، وكنتُ أصلي حتى قيام الليل، ولكن سرعان ما أعودُ، وقد تبتُ أكثر من 10000مرة، ولكن دون فائدة!
أخاف أن يكون عذاباً من الله، فأرجوكم أنقذوني، شيطاني غلبني، أريد أن أتوب؛ فحياتي تعطَّلت كثيراً، ولم أوفق أبداً في حياتي حتى في أبسطِ الأمور، وكل ذلك بسبب ذنوبي.
هل أقضي الصلوات الفائتة في العشر سنوات؟ وماذا أفعل لكي أصلي؟ أنا أعلم حكم الصلاة والعقاب، ولكني أريدُ حلاً عملياً، فإن نفسي تغلبني، ولا أستطع أن أُصلِّي، حتى عندما تركت العادة لم أكن أُصلي.
أيضاً: هل أعتبرُ زانية؟ وكيف أُكفِّر عن ذنوبي؟ وكيف أتخلَّص من الفشل والكسل؟ أنقذوني فأنا غارقة، ولا أستطيعُ الخلاص، وأعطوني جدولاً يومياً للتوبة، وأعدكم بأن أعمل به. جزاكم الله خيراً، والسلام عليكم.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين الذي حذرنا مما يغضبه، وأرشدنا إلى ما يحبه، والصلاة والسلام على الهادي البشير، وعلى آله وصحابته أجمعين.
الأخت سارة من المغرب..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
في الحقيقة إن مشكلتك هينة صعبة والتيسير على من يسره الله وربنا يقول: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) ولذلك فإن أي عمل لابد أن تسبقه مجاهدة النفس حتى يروض المرء نفسه على الطاعة، وإن أي عمل غير مشروع إذا هم العبد على أن يمنع نفسه منه؛ فعليه أن يجاهد نفسه، وأن ينحي كل الأسباب التي تجره إليه، ثم يبدأ بعلاج نفسه.
لا ريب أن العادة السرية حرام شرعا، كما أنها ضارة بالصحة، والحمد لله أنك لم تفضي بكارتك، وهذه مشكلة كبيرة؛ فينبغي عليك أن تتخلصي منها بشكل كامل – وأنت تخلصت كما تقولين – لكني أخشى من العودة إذا لم تبعدي الأسباب المؤدية إليها ومن أهمها: مشاهدة الأفلام، والخلوة مع نفسك؛ ثم ما ذكرته (والآن أمارس الجنس عبر الشات)!!! فلا حول ولا قوة إلا بالله.
إن خوفك من عذاب الله خير معين على التخلص مما أنت فيه إذا جمعت إرادتك الخيرة وتصرفت وفقها، ولا ريب أن المعاصي عذاب في الدنيا والآخرة.. ولعذاب الآخرة أشق، والذنوب ظلام في الوجه، والقلب وربما تتعسر أمورك من الذنوب، أو يمنحك الله بلاء ما، فينبهك إلى الخطر الذي أنت فيه حتى تستدرك أمورك، وهذه رحمة من الله الذي لا يرضى لعباده إلا الخير. مرة أخرى حذار من الخلوة والإعلام الفاسد والصديقة السيئة. كما لا بد من العزيمة على التوبة النصوح، والاستكثار من عمل الخير، وأشغلي نفسك بذكر الله، وحفظ القرآن، وكثرة الاستغفار، والتفكر في الحساب والعقاب الأخروي، ثم التشوق إلى ما أعد الله لعباده في الجنة من ثواب جزيل، واتخذي لنفسك بطانة طيبة ( صديقات طيبات أو قريبات متدينات ) وحبذا أن تملئي الفراغ بعمل دعوي – بعد أن يصلح حالك – أو اجتماعي أو مهاري في البيت. وما أكثر الأعمال المهارية!
إن قضاء الصلوات الفائتة مختلف فيها؛ ولذلك أنصحك بالاستكثار من النوافل التي تسد الخلل إن شاء الله، أو تصلي مع كل فريضة فريضة أو أكثر.
إن استشعار أهمية الصلاة هو أكبر معين على فعلها، وهي أول ما يحاسب عليه العبد، وهي الفارقة بين الكفر والإيمان؛ فالذي لا يستشعر هذا؛ فعليه أن يراجع حياته في ضوء دينه فالمسألة خطيرة والأمر أمر دين
أنت لست زانية الزنى الأكبر إن صح التعبير، بمعنى أن العين تزني وزناها النظر، واليد تزني وزناها استعمالها فيما حرم الله وقيسي على ذلك، بينما الزنى الأكبر له أحكامه الخاصة وربما بين لنا أن الطاقة الجنسية لا تصرف إلا في أمر واحد وهو الزواج وما سواه، فحرام.(والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون).
أختي الكريمة إن أسئلتك تلخص بما يأتي: بالنسبة للعلاج – الابتعاد عن الأسباب المؤدية إلى الفعل، ثم حمل النفس على ما يرضي الله وإن كان شاقا، والاستكثار من فعل الخيرات ولزوم أهل الخير، وإشغال النفس بما يفيد. والتوبة مفتوحة ولا ينبغي أن يتلاعب بها العبد، فهي أولا عزيمة، ولجم وإصرار على فعل الطاعات، والبعد عن المحرمات وكتاب الله خير معين والصديقة الطيبة.
إن القنوط صفة ليست مقبولة لكن إلزام النفس على الخير واجتناب المنكر مطلوب، مراقبة الله في جميع أمورك؛ فلا تقدمي على عمل ما لم تعرفي حكم الله فيه..
إن استخدام المسلمة كلمة غارقة غير مقبول، وإن النجاة هو سفينة الله، ولكن لا بد من تعلم سباحة التقوى، وممارسة السياحة في سبيل مرضاة الله تعالى، فمن أصلح أدواته نجا، ومن أهملها غرق.. العملَ العملَ، والسعي السعي بلا تردد ولا تهاون هو السبيل إلى السلامة. والشيطان ضعيف وذكر الله يوهنه ويُخْنِسُه.. والتخطيط اليومي مفيد وتنظيم الوقت مطلوب كي يساعدك على إنجاز مشروعك التربوي بارك الله بك، وبمسعاك إلى مرضاة ربك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6793 | استشارات المستشار: 119


الإستشارات الدعوية

أشعر بفتور وكسل نحو العبادة!
الدعوة والتجديد

أشعر بفتور وكسل نحو العبادة!

بسمة أحمد السعدي 18 - جماد أول - 1431 هـ| 02 - مايو - 2010

وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4430



وسائل دعوية

كيف يمكنني أو أوصل لها الإسلام بصورة صحيحة؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4682

استشارات محببة

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1638
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا تقريبا من 9 شهور عند اهلي صارت مشاكل مع زوجي انه يشرب الحشيش...

قسم.مركز الاستشارات1638
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1639
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1639
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1639
المزيد

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي
الاستشارات الاجتماعية

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين موظّفة و زوجي جامعيّ و موظّف...

رفيقة فيصل دخان1639
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1639
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1639
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1639
المزيد

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

ساره الهذلية 1639
المزيد