الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مع أهلي وصديقاتي مرحة وأتكلم بشكل طيب، لكن أوقات أكره نفسي بسبب ردودي السخيفة لدرجة أني أبكي، حتى أوقات أخواتي يجرحوني وأبكي، حتى بالمحاضرات إذا أحد اقامني أقرأ أرتبك وما أقرأ بشكل طيب، والكل يلاحظ، كذلك إذا اجتمعنا جمعات عائلية أوقات ما أعرف أتكلم ونبضات قلبي تزيد، في بنات أعرفهم عندهم ثقة، يا ليتني أنا مثلهم، وأحيانا بالجامعة إذا بنات طالعوا في لا إراديا تتسارع خطواتي أمسك شعري أعمل أي شيء من الخجل الزائد، تكفون ساعدوني أقسم بالله مللت من هذا الحال.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة خلود ومرحباً بك.
غاليتي.. ضعف الثقة بالنفس والارتباك والخجل عند مواجهة المواقف الاجتماعية والتجمعات الأسرية وحتى عندما تكوني محط الأنظار من بعض من حولك في الجامعة.. كل ذلك علامات للرهاب الاجتماعي.. الذي يجعلك تشعرين كما قلت ببعض الأعراض الجسدية كسرعة نبضات القلب والرعشة وغصة الحلق والتلعثم.. مما يدفعك للهروب من المواقف المربكة وتجنبها..
والحل من شقين أحدهما دوائي للسيطرة على الأعراض الجسدية.. والآخر معرفي سلوكي يعمل على تدريبك التفكير بطريقة أفضل بتجنب الأفكار السلبية.. والعمل على تقوية ثقتك بنفسك مع التدريبات السلوكية التي تجعلك تتقبلين المواقف المربكة ولا تتجنبيها..
ومن المهم أولاً تعديل الأفكار السلبية لأنها هي المسبب للمشاعر السلبية والأعراض الجسدية المزعجة وبالتالي تدفعك للسلوك التجنبي من الموقف..
فعند قراءتك في المحاضرة مثلاً اذا جعلت تفكيرك "أخاف أن ينتقدوني.. أخاف أن أغلط ويستهزؤون بي" فإنك حتماً ستشعرين بالارتباك والأعراض الجسدية الأخرى وبالتالي تحاولين تجنب هذه المواقف.. لكن لو غيرت تفكيرك من الاهتمام بما يقوله من حولك إلى الاهتمام بطريقة الأداء الأفضل فإنك حتماً ستجدين اختلافاً في أدائك ولن تحرصي على تجنب الموقف .
حاولي دائماً مواجهة المواقف المربكة بالتخيل أولاً فقبل حضورك الاجتماعات الأسرية تخيلي ذلك مراراً وتخيلي جلوسك وأدائك الجيد فيها.. وبعد ذلك واجهي الموقف بشجاعة.. فكلما واجهت كلما قل القلق.. وكلما تجنبت كلما ازداد .
مارسي تدريبات الاسترخاء لمواجهة القلق.. خاصة قبل المواقف الاجتماعية واهتمي بالاسترخاء التنفسي قبيل دخولك للمواقف الاجتماعية بأخذ أنفاس عميقة وهادئة من الأنف وحبسها لثواني ثم أخرجيها من الفم بهدوء.. وتكرار ذلك للتخفيف من التوتر والأعراض الجسمية المصاحبة له .
عودي نفسك على التواصل البصري مع من تتحدثين إليه.. مع جعل صوتك واضحاً مسموعاً ووقوفك وجلوسك منتصباً.. فكل ذلك تدريبات تزيدك ثقة..
مع التعود بالتعبير عن رأيك وتنطيق مشاعرك لإثبات ذاتك وتعزيز ثقتك بنفسك.
أختي الحبيبة.. ما تحتاجينه للتغلب على مشكلتك هو الصبر و التطبيق المستمر.. لتكوني واثقة قادرة على المواجهة بشكل جيد.
دعواتي لك بالتوفيق.