الإستشارات التربوية

زوجي أرمل، وعنده ولدان أحدهما10 والآخر7 المشكلة في الأكبر به عدة صفات سيئة مثل الكذب والنظر لما بيد غيره وقول "اشمعنا" ويرد على والده بقلة أدب وصوت مرتفع ،الكذب موجود ووالدته كانت موجودة، ولما سألت ماذا كنتم تعملون عندما يكذب ؟ قالوا نضربه ! ولا يركز في المذاكرة ومستواه ضعيف والمدرسات يشتكون منه، أذاكر له ، ولكن عقله في أشياء أخرى ، دائما يسرح ، يغير من أخيه الأصغر، ويضربه كثيراً حتى أمامنا، ماذا أفعل لأقومه ، عاقبته بالمصروف والتليفزيون ولا جدوى! ماذا أفعل حتى لا يقلده الآخر، أريد أن أحافظ على الآخر وأقوم سلوك هذا، ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت الفاضلة ف              وفقها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أسأل الله تعالى لك الأجر والمثوبة على حرصك في الاهتمام بتربية أبناء زوجك الأيتام، والرسول صلى الله عليه وسلم شجع على ذلك بقوله: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين) وأشار بأصبعيه. جعلك الله ممن ينالون هذا الجزاء العظيم.
أما بالنسبة للكذب فأسبابه عديدة، من أهمها نقص الثقة في النفس أو الطمع في الحصول على أشياء أكثر مما هو متاح للطفل. فمن المهم الآن التأكد من أن الطفل لا يعاني بالفعل من نقص فيما يحتاجه، وألا يكون في مكان (كالمدرسة) والأطفال يتمتعون بمصروف أعلى من مصروفه.
وأحيانا يكون السبب في ذلك ناشئا منذ الصغر، لاسيما الطفل الأول الذي يجد الدلال وتوفر له كل مطالبه حتى ولو لم تكن منطقية، ويكبر وهو يتوقع أن تستمر هذه المعاملة حتى وهو كبير. ولذلك فمن المهم النظر في حالة الكذب التي عنده مع المشكلة الأخرى وهي النظر لما بيد غيره.
ذكرت في رسالتك أن الكذب موجود عند الطفل الأكبر قبل وفاة والدته، وهذا يدل - والله أعلم- على أن المشكلة ليست مرتبطة بفقده والدته. ولكن أسلوب العلاج بالضرب الذي كان متبعا لا يؤدي إلى نتيجة جيدة في الغالب، لاسيما إن كان الضرب شديدا. لذلك يجب النظر في الأسباب التي تدفع الطفل إلى الكذب، وهي قد تكون واحدا أو أكثر مما يلي:
1) الرغبة في الحصول على مزيد من الاهتمام: وهنا ينبغي أن يحصل الطفل على القدر الكافي من الحنان والاهتمام وقدر قليل حتى من الدلع غير المفسد، حتى يشعر أنه محبوب.
2) مقارنته بغيره: يخطئ بعض الآباء والأمهات في كثرة مقارنة طفلهم بغيره سواء من إخوته أو أقاربه أو غيرهم. وهذا يدفع الطفل إلى كره هؤلاء الذين يقارن بهم، وربما دفعه أيضا إلى الكذب لإبراز نفسه بشكل يبدو متميزا عن الآخرين.
3) نقص التقدير: بعض الأطفال لا ينال امتداحا كافيا من والديه بالشكل الذي يشعره بأن عمله جيد. بعض الآباء الشديدين لا يشكر ابنه أو يكافئه عندما يحصل مثلا على درجة تسعين من مائة، بل ينهره لأنه لم يحصل على الدرجة الكاملة. وهذا يبعث الضيق في نفس الطفل بدرجة مزعجة جدا ربما دفعته للكذب لتعويض التقدير المفترض.
أما بالنسبة لبقية المشكلات التي ذكرت، مثل السرحان وضعف المستوى فربما تكون أسبابها مشتركة مع الكذب، ولكن ربما يكون فقد والدته في سن صغير سببا مهما في معاناته. والحل ينبغي أن يكون بقضاء وقت أطول معه ومحادثته بشكل هادئ وصريح حتى يخرج ما في صدره من الهموم التي ربما كانت مكبوتة وتجعله يتصرف بشكل غير مقبول مثل ضرب أخيه. كوني مستعدة أنت ووالده للاستماع حتى ولو كانت قاسية عليك بعض الشيء كزوجة أب، ولكن تحملي هذه الكلمات وقدري شعور الطفل الصغير الذي ذاق مرارة اليتم. ومن المهم جعله "يفضفض" وهو مطمئن إلى أن والده لن يعاقبه أو ينهره إذا تكلم بصراحة.
اذكري له بعد ذلك أنك فعلا لست أمه، وربما لا تستطيعين أن تكونين مثلها تماما ولكنك ستحاولين وستبذلين كل ما تستطيعين، ووضحي له أن شعوره بالضيق لفقد أمه أمر طبيعي جدا. ولكنها الآن عند ربها، وأنها ستكون مسرورة جدا لو علمت أنه يفعل ما يرضيها. وهذا غالبا يكفيه لأنه لن يتوقع المثالية، بل يقتنع بحد مقبول.
استمرا في جعله يشعر بالاطمئنان للبوح بمشاعره كلما احتاج إلى ذلك سواء لك أو لوالده. فهذا سيجعل منزلتك عنده كبيرة، وطاعته لك أكبر بإذن الله. وسترتاحون كثيرا لو استطعتم تعديل سلوكه مبكرا قبل أن ترزقا بأطفال ليسوا أشقاء له حتى لا تزيد مشكلته سوءا.
لا تنسوا الدعاء إلى الله تعالى بأن يصلحه وأخاه، وأن يعينكما على تربيتهما، مع دعائي إلى الله تعالى لكم بالعون والتوفيق.