الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
أختي لديها خوف وبدأ منذ الصفّ الأوّل ابتدائي من معلّمة سمراء اللون وخزّنت في ذاكرتها ، وأيّ أحد أسمر تخاف منه و استمرّ هذا الشعور حتّى الثانويّة العامّة ، فهي تخاف من كلّ شيء ،مثلا تخاف أن تخالط الناس مثل صاحباتها في المدرسة ولا تتحدّث معهنّ ودائما صامتة في الصفّ ، وعندما تعود إلى البيت نريد أن نحكي ونضحك معها .. أخذناها إلى أكثر من طبيب لكن لا فائدة ، تتحسّن قليلا عندما تستعمل الدواء ، وإذا أوقفنا الدواء تصبح غير طبيعيّة ، وتخاف من الطبخ في المطبخ و تحبّ البقاء دائما بمفردها في المنزل .
لديّ استفسار عن دواء leponex
هذا الدواء قويّ يجعلها تحسّ بدوار ولا تقدر أن تقف على قدميها .
عمر المشكلة :
أكثر من عشر سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
السبب الأوّل المدرسة .
والثاني - لا يوجد أخصّائيّون ولا أطبّاء متخصّصون بشكل صحيح في الطبّ النفسي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
المدرّسون في المدرسة .
الوضع في ليبيا .
الأطبّاء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الذهاب إلى أخصّائيّين و أطبّاء "الطبّ النفسي" .
أخذ الدواء العلاجي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة من ليبيا .
الأخت الفاضلة أشكرك في البداية على اهتمامك بأختك واتّخاذك موقفا إيجابيّا لمساعدتها في الخروج من مخاوفها بإذن الله تعالى .. من الواضح أنّ أختك لديها ما يعرف بالرهاب الاجتماعي ويصاحبه القلق والاكتئاب والانسحاب الاجتماعي وهذا يتطلّب المتابعة المنتظمة لدى الطبيب النفسي لمتابعة الدواء وجلسات العلاج النفسي لتدريب المريضة على تخطّي حاجز الخوف بداخلها وتنمية المهارات الاجتماعيّة والتواصل مع الآخرين ، ولابدّ أن يكون تناول الدواء تحت إشراف الطبيب المعالج حتّى يتابع الحالة ومدى تقدّمها ومتى يتمّ تقليل جرعة الدواء أو زيادتها أو متى التوقّف عن الجلسات النفسيّة ، ومع ذلك وأهمّيته هناك بعض الإرشادات العلاجيّة السلوكيّة والمعرفيّة التي تفيد أختك في المرحلة الحاليّة وهي كالآتي : إشعار أختك بأهمّيتها من خلال الأخذ برأيها في الأمور المنزليّة مثل نوعيّة الغذاء وغيرها من أمور المنزل حتّى نشعرها بكينونتها ، ومحاولة إشراكها في الأنشطة الأسريّة وعدم جلوسها بمفردها في غرفتها حتّى لا نؤكّد كلّ عزلتها وانسحابها الاجتماعي ، ولكن بدون ضغط عليها أو تأنيب لها وبرفق وتفهّم وتشجيع ، ودائما ما نعبّر لها عن مميّزاتها وإيجابيّاتها حتّى نشعرها بثقتها بنفسها ونوجّه إليها النصح بأسلوب لائق على أخطائها ونوجّهها نحو الصواب ، في البداية لابدّ من إشراكها في أنشطة اجتماعيّة أو تعليميّة أو ممارسة هوايات جماعيّة ، ولكن بمصاحبة أحد أفراد الأسرة يشترك معها في النشاط ، ثمّ مرّة تلو الأخرى يتركها تمارس النشاط بمفردها مع تشجيعها باستمرار ، ومحاولة إشراكها في الحديث داخل الأسرة وتوجيه الأسئلة التي نعلم أنّها تستطيع الردّ عليها بطلاقة وإيجابيّة ،ونشجّعها على حديثها لا نشعرها أنّها مختلفة أو أنّها منعزلة حتّى لا تفقد ثقتها بنفسها ولا نقارنها بغيرها من المعارف أو الأصدقاء حتّى لا نشعرها بعدم قدرتها على التغيير ، بل نقوم بالعكس من حيث التشجيع والتعبير لها عن قدرتها على تخطّي مخاوفها ، لا نذكّرها بالماضي لا من قريب ولا من بعيد بل نركّز على الحاضر والمستقبل .
الأخت الكريمة التشجيع وبثّ الثقة في النفس والكلمات الإيجابيّة والاستماع للرأي سوف يشجّع أختك على تخطّي حاجز الخوف والقلق مع المتابعة لدى الطبيب والاستمرار على الدواء والجلسات النفسيّة .
تمنّياتي لأختك بالشفاء والحياة الإيجابيّة ، وفي انتظار تواصلك معنا للردّ على أسئلتك ..
تحيّاتي لك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .