الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
أنا بنت عمري 19 سنة واكتشفت أن اثنين من إخواني أعمارهم 21 و18 فاتحين حسابات بتويتر مخلة بالآداب ويتابعون حسابات إباحية وأولاد شاذين , ,أخي الكبير معه محادثات مع أولاد أصغر منه ويعطيهم رقم جواله , صدمت من هذا الشيء وخشيت أن يكونوا يواعدونهم بمكان ، لم أعرف كيف أتصرف وأبي من النوع غير المتفاهم , إن علم بهذا الموضوع فقد يقتلهم أو يدخل والدتي بالموضوع ويجعلها هي سبب المشكلة , لا أريد أن أكبر الموضوع , فتكلمت مع أخي الكبير , وأحرجته ووعدني أن لن يعيدها , وأخي الصغير كان يتهرب من النقاش وقال أنه حذف تويتر من زمان لكن بعد فترة عرفت أنهم رجعوا لهذا الشيء والنقاش معهم لم يفيد , جلست أبكي والله , لا أريد أن يكونون معنا بنفس البيت , إن ماتوا أفضل !, حتى تعاملهم معي ومع أخواتي سيء ودائماً متضجرين ويخرجون من البيت بدون علم أبي , فكرت إن بلغت عليهم وسجنوهم أمي وأبي سيتضررون ويلقون اللوم على الآخر , كيف أتصرف؟.

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي خفايا بارك الله لك حرصك على مصلحة إخوانك وخوفك عليهم وإحساسك بوجود خطر يهدد دينهم وأمانتهم و يوردهم المهالك , وذكرت أن العلاقات متوترة بين والديك ولو تحدثت مع أحدهم لحّمل الآخر مسؤولية ما حصل , أوصيك بالآتي :
أولاً حاولي التلميح لأبيك بخروج إخوانك بدون علمه لعله يتحرك ويتفقد سبب خروجهم لأن أبوك لابد يستشعر مسؤوليته تجاه مراهقين في زمن فتن فلابد أن يمارس سلطته كأب وعززي عنده أن الأب له سلطة لا تملكها الأم
ثانياً اعلمي ابنتي أن الشباب في هذا السن يحصل لهم تغيير فسيولوجي بمعنى يتفاجئون بنضج جنسي مفاجئ لذلك مرحلة المراهقة متعبة ومقلقة للمربين والنبي الكريم قد أعطانا قاعدتين مهمتين للتعامل مع ظاهرة النضج الجنسي المفاجئ حين جاء مراهق وطلب أن يأذن له بالزنا فحاوره حواراً هادئاً بناءاً ليساعده على النضج العقلي وليثبت عنده قناعة كره الزنا وبعدها وضع يده على صدر الشاب وقال ( اللهم طهر قلبه وحصن فرجه ) ويذكر راوي الحديث أن الشاب رؤي بعدها والزنا أبغض ما له , فمادمت حاورت أخوتك ولم يجدي ذلك فلعلك لم تتقني أسلوب الحوار معهم وذلك لصغر سنك وقلة خبرتك فيا حبذا لو أشركت قريب لك له جلد وخبرة كخال أو عم ليحاورهم وركزي على كثرة الدعاء لهم , وأفضل دعاء هو اللهم اعصمهم عما حرمت وأغنهم بحلالك عن حرامك وحبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان
وبعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر لابد أن تستودعيهم الله فقولي اللهم أني استودعتك دين أخوتي وأمانتهم وخواتيم عملهم وسمعهم وبصرهم وفروجهم فالله خير حافظاً , سددك الله وهداك لصواب القول والعمل