الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في الرابعة عشرة وأنا الفتاة الوحيدة بين 3 ذكور اثنان يكبر انني والآخر أصغر مني 5 سنوات أنا ميسورة الحال الحمد لله عندما كنت صغيرة كنت أعانق أمي وأقبلها ولكن إخوتي كانوا يسخرون مني ويقولون الرضيعة و..و..و وأمي لم تكن تمنعهم ولا تردعهم كانت صامتة لم أكن أحب أن ينتقدني أحد لذا توقفت عن تقبيلها وعندما أخطأ وحتى اليوم يهاجمونني جميعا حتى أمي لا تدافع عني ولأن أمي تعمل لم أجد من أتحدث إليه كنت دائما أتمنى وجود فتاة في المنزل لأتحدث معها أنا أمضي الساعات بالبكاء لهذا السبب أمي تراه تافها ربما لأنها في الخمسين والآن ألاحظ إذا عانقها أخي الصغير وهو الآن في 10 وأحاول أن أخبره أنه كبير تمنعني وتنهضني مع أن إخوتي كانوا يفعلون أكثر من ذلك لماذا لم تردعهم تتحدث معه وأنا تتركني وإذا أخطأ تسامحه بينما أنا كانت تضربني.. أخي الآن يعيش الحياة التي كنت أحلم بها وهذا يؤلمني ويعذبني وإذا طلبت منها شراء شيء تقول لديك مثله لا..
أما أخي تشتري له ما يريد تنعتني بالسمينة لأني بدينة نوعا ما وأخي الصغير أيضا لا يمكنني فعل شيء لأنها ستدافع عنه هذا الأمر يؤلمني ويجعلني أبكي في كل مرة أتذكر كالمطر فما الحل؟
عمر المشكلة: من السنة 12

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى العزيزة.. مريم..
كثيرا ما تأتى أيام لتحاصرنا ويسيطر علينا فيها عدد من الأفكار ومشاعر سلبية كالغضب والكراهية والشفقة على النفس الغيرة من الآخرين أحيانا وذلك يعكر صفو حياتنا..
ولكن لا داعي لهذه الحالة الانفعالية أن تعكر صفو حياتك ولكن حبيبتي أولا أود أن أعلن اتفاقي معك على أن جنس الذكور عموما هو الجنس الذي يسيء استخدام السخرية والمزح الثقيل وأود أن أشرح لك هذا فهي قضية قديمة بين الأخوات الذكور والبنت الوحيدة فالولد يا حبيبتي يختلف في المزاج والحالة النفسية عن الأنثى فنجد الأولاد يجيدون السخرية وهي إحدى الوسائل المقبولة لدى الذكور وحينما ترى والدتك أن هذا السبب تافها فمن رأيها أن أخواتك حسني النية حبيبتي وحاولي التفريق بين الآن وأيام الطفولة..
فأريد منك أن تربطي أفكارك بأسلوب أكثر إقناعا فحاولي أن تشرحي لوالدتك وجهة نظرك بطريقة صحيحة تكون ممزوجة بالمزاح فلا تبالغي في انفعالاتك سواء فرح أو حزن حتى لا تتفاقم الأمور فعبري عن رأيك بطريقة أفضل فلا تتعذبي ولا تستجيبي لاستفزازات من حولك مهما كانت الظروف..
فمثلا أخيك الصغير حبيبتي هو يحتاج إلى العطف والرعاية والحب وليس معنى ذلك أن أوافق على حرمانك من مشاعر الحب والعطف من والدتك كما ذكرت ولكن أنت ذكرت حينما كنت في مثل سنه والدتك تركتك تتمتعين بمشاعر الحب فهي لم تنهرك حينها ولم تقم بتوبيخك فأخواتك قاموا بالمزاح الممزوج بالسخرية وهى اعتبرت هذا الشيء عادي من وجهة نظرها.
حبيبتي حينما تكبرين وتصبحين أما سوف تقدرين مشاعر أمك الغالية التي لم تقصد إيذاء مشاعرك المرهفة وسوف تدركين مدى حب والدتك لك ولأخواتك وكثير من أبائنا وأمهاتنا لا يجيدون الكلمة التي تعبر عن مدى حبهم لنا فلا تدعي هذه الفكرة تسيطر عليك بل يجب عليك التخلص من الإحساس بالقسوة والظلم مهما كانت درجته وأن تتلمسي بعض العذر لوالدتك.
حاولي حبيبتي أن تصلحي من علاقاتك بأخواتك وذلك لتعويض ما فات وسد الفجوة بينك وبينهم فهم لم يقصدوا ذلك..
يمكنك أن تأخذي دورا إيجابيا في جمع شمل الأسرة تصحيح مفاهيم معينة لديهم بطريقة مهذبة..
حاولي التكيف معهم واستعاده الثقة في أشقائك فهذا يحدث دائما بين الأخت الأنثى والإخوان الذكور فتقبليه بمحبة وتقربي منهم وتجاهلي كل تصرف سيء ويجب أن تشعريهم بأنك أكثر خلقا بدلا من  أن نعطي اهتماما لهذه التصرفات فلا تلتفت إلى مهاتراتهم الكلامية..
فلابد أن يكون لديك تدريب اجتماعي يمنحك قوة وقدرة على التعامل والتكيف مع النوعيات المختلفة من البشر حتى لو كانوا من الأسرة..
أتمنى لك  كل الخير في حياتك القادمة وانتظارك صديقة دائمة لموقعنا..