الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
حينما كنت صغيرة كنت إذا غضبت من خالتي أو قريبتي أقول لها يا عانس.. حينما كبرت قليلا إذا تقدم لي أحدهم أرفضه بكل كبر وأنبذه بالألقاب وأعدد معايبه وأرفض بلا سبب مقنع. حيث كنت مغرورة بجمالي ومركز أبي.
والآن ندمت على ذلك أشد الندم.. وخاصة أني 24 عاما ولم يتقدم لي من أريده... فكيف أكفر عن ذنبي.. وهل صحيح أن الفتاة تعاقب إذا ردت كفؤا أن لا تتزوج أو تتزوج ظالما؟؟ إضافة إلى ذلك.. توالت علي المصائب من وفاة ورسوب ومشكلات وغدر صديقات حتى ولدت عندي قلقا عارما من المستقبل .. قلقة على رزقي ومستقبلي وأتوقع في كل لحظة مصيبة أو فاجعة أو خبرا سيئا وولدت عندي قناعة أن حظي سيئ مما يجعلني دائمة التفكير والوسوسة..
فما الحل مأجورين؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد
أختي الفاضلة أهم خطوة نحو التغيير الاعتراف بالتقصير ومعرفة الإنسان لأخطائه ، فيحذر من الرجوع لها هذا أولا ، والثاني يعمل على إصلاح ما أفسده في تعامله مع نفسه أو مع الآخرين  ، وكثير من الناس قد أعماهم غرورهم وأخطائهم وكبرهم أن يعرفوا تقصيرهم في حق ربهم وفي حق أنفسهم وفي حق الآخرين ، لكني أنظر لك بتفاؤل كبير وقد تجاوزت هذه المرحلة واستيقظت من الغفوة لتبدئي حياة جديدة .
واشكري الله عز وجل على أن جعل لك هذه الموقظات - من وفاة ورسوب ومشكلات وغدر صديقات كما ذكرت – فلولاها لكنت مازلت في غيّك وكبرك واحتقارك للآخرين ، وكوني من ألم الماضي حاضرا مشرقا، كمن يصنع من الليمون الحامض عصيرا حلوا لذيذا .
هذه اليقظة اجعليها تولد لكي التوبة والرجوع لله وسؤاله بأن يوفقك وأن يجنبك الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأحسني الظن بربك فهو الذي أنقذك مما كنت فيه، فلابد أن يكون المستقبل أفضل فقد يكون ما مضى دلالة على محبة الله لك ، فلا تجعلي المصائب تلبسك نظارة سوداء معتمة تعكر عليك صفو الحياة والمستقبل ، بل أبدليها بنظارة خضراء تريك الدنيا زاهية مشرقة وكما في الأثر تفاءلوا بالخير تجدوه .
أما بالنسبة للحظ السيئ فهي مكيدة شيطانية يخيفك بها من المستقبل ويجعلك لا تعملين لإصلاح نفسك ففي صحيح البخاري أن رسول صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده فقال له ( لا بأس طهور إن شاء الله ) . قال الأعرابي : قلت طهور ؟ طلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير تزيره القبور فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( فنعم إذا )
نعم إذا إن أردتيها حظا سيئا وقلقا وفواجع ، ونعم إذا إن أردتيها خيرا وتوبة وحسن ظن بالله وثقة بالنفس وحاولي أن تري ما فيك من حسن فاستثمريه وتعاوني مع صديقات صالحات في عمل أي شيء إيجابي يزيد من ثقتك بنفسك ويرضي ربك .
أختي الفاضلة ليس صحيح أن الفتاة إذا ردت الكفؤ تعاقب فليس فيه نص شرعي من كتاب أو سنة بذلك ، لكن عليك أن تتمسكي بالكفؤ الذي سيأتي إن شاء الله ، وأن لا تضعي شروطا للكفؤ تعجيزية بل انظري لصلاح دينه وخلقه .
أسأل الله أن يلهمك الصواب ويوفقك لسبل الخير والرشاد وأن يعينك على تقواه ويسعدك في الدنيا والآخرة .