الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
هناك شابّ معجب بي واعترف لي بحبّه وانتظر منّي أن أعترف له أيضا ، لكنّي كنت أتهرّب منه ولم أستطع أن أعترف له رغم أنّي كنت أعشقه لكن في صمت .. لم أعترف له لأنّني كنت خجولة جدّا ، ومع مرور الوقت وهو يحاول و لم أظهر له أيّ علامات الإعجاب اعتقد أنّني غير معجبة به وسافر ليواصل دراسته في الخارج ولم أره إلى الآن .. لم أستطع أن أنساه لأنّه الشخص الذي كنت أنتظره ، وعندما جاء فقدته بسبب خوفي وكبريائي وأنا نادمة جدّا ولم أستطع أن أحبّ غيره رغم أنّه تقدّم لي أربعة أشخاص في غيابه ورفضتهم بسببه ..
تعبت جدّا وأنا أنتظر لأراه وأخبره عن حبّي له هذه المرّة . وفي هذه الفترة هناك شابّ آخر تقدّم لي وذو مواصفات ممتازة ، أنا حائرة إذا قبلت هذا الشابّ المتقدّم وأنا لا أحبّه سوف أظلمه، وإذا رفضته وأنتظر الذي أحبّه قد لا يرجع أو يرجع متزوّجا مثلا ،
ساعدوني أرجوكم .. إنّي على هذا الحال أربع سنوات .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
كبرياء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
سألت عنه ، ومن أسأله يقول لي مسافر لم يرجع بعد ، لا أعرف كم يطول غيابه ولا أعرف كيف أصل إليه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا لما يسعدنا في الدنيا والآخرة، والصلاة والسلام على رسول الهدى ورحمة ربّه إلى الخلق أجمعين .
أختي العزيزة، أنصحك – وهي نصيحة لله تعالى - أن تنتبهي إلى مسألة مهمّة وهي: إنّ كلّ العلاقات بين شابّ وشابّة ما لم تكن منضبطة بضوابط الشرع، فهي حرام وخدعة شيطان، وهوى النفس الأمّارة بالسوء، وقد ثبت هذا بالتجربة والقرائن. والفتاة تغترّ – وهي متوهّجة عاطفيّا – بأيّة لفتات من شباب يعرف كيف يقتنص الفتيات ، فإذا أخذ حظّه منها رماها، مهما كانت صورة هذا الحظّ؛ فهو في الأصل لا يثق فيها حيث أسلمته نفسها دون رادع من دين أو خلق، أو خوف من وليّ أمر. أنا هنا لا أتّهم – لا سمح الله - أحدا، ولكن مقدّمة الاستشارة تشير إلى إرهاصات لو استمرّ الشابّ قريبا منك أن تؤدّي إلى تصرّفات مستنكرة شرعا. وما حصل منكما وإن كان في دائرة الإعجاب والعشق يعدّ من السلوكيّات المنهيّ عنها شرعا. والآن وقد سافر ولم يعقد عليك، ولم يعدك بشيء، فلا داعي للتعب والندم عليه ، فالشباب الطيّبون كثيرون، فإذا جاءك من ترضين دينه وخلقه، فلا ترفضيه، وسوف تعرفين بعد العقد والزواج معنى الحبّ الحقيقي، فما يحدث قبل الزواج والعقد هو: انفعالات غريزيّة سرعان ما تتلاشى كما تتلاشى مياه السيل في البحر.
استغفري ربّك عمّا مضى، واطلبي العوض الطيّب من الله تعالى، فإذا صدقت النوايا، فالله يتولّى الصالحين والصالحات.
أختي الكريمة، ما أتعس الإنسان حينما يمشي في الحياة مستهديا بمن يضلّه، وما أسعده إذا سلك سبيل الهدى والدين والحقّ المبين. عليك أن تجدّدي حياتك مع الله تعالى وتندمي على كلّ تصرّف لا يرضيه، وأكثري من الدعاء فهو مخّ العبادة، واطلبي منه سبحانه، وألحّي في الطلب، ولا تستعجلي الإجابة، فلعلّ في التأخير خيرا، ولا يعلم الغيب إلاّ الله تعالى . أخيرا أبعدي عنك صور الحبّ التي هي من صناعة الشيطان وهوى النفس، واعتقدي أنّ ربّك إذا لجأت إليه بصدق وإخلاص واستقامة ، فلن يتخلّى عنك إن شاء الله تعالى. إنّ الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
سامحيني على الإطالة فأنا لك ناصح أمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.