الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أحببت أن اطرح مشكلتي لعلي أجد أحد يشاطرني إياها ولثقتي بالموقع وحبي له كتبتها لكم ..
فأشكر العاملين والقائمين عليه .
في الحقيقة لا أعلم من أين أبدأ لأن مشكلتي متشابكة وكأنها سلسلة فإذا قلت حلقة لن تتضح المشكلة .
أنا فتاة عمري 23 عاما هناك أشياء خفية منها الوسوسة وحب الوحدة والخوف وكوابيس كانت تأتيني، و أمور خارجة عن إرادتي تحدث لي تسؤني ومنها : عداوة شديدة ممن حولي من الأصحاب أو الأهل بتأويل كلامي إلى كره أو حقد دون قصد مني.
فأنا أحب الجميع وأحزن عليهم ولا أجد منهم سوى التجريح والكره أو إساءة المعاملة بذكر أخطائي والاستهزاء أمام الناس.  وهذا يجعلني ألوم نفسي وأشعر بالذنب.
قبل 4 سنوات كنت أدرس في إحدى الكليات وكنت متفوقة و لكن لم أستطع بعدها أن أكمل دراستي لأسباب قهرية و وساوس فأول ما أقرأ الكتاب أشعر بتنميل في جسدي وخوف وحرارة وأشعر بحالة إغماء.
واستمرت حالتي طويلا فانقطعت عن الناس وعن الخروج وأصابني اكتئاب شديد وخوف ورهبة، بعدها أصبحت أمي تشجعني للخروج و إكمال تعليمي وأنا خائفة،  وتشجعت ثم التحقت بأحد المعاهد ولكن لم أفرح بهذه الدراسة؛  فانتابتني الحالة، ومرضت ولم أستطع إكمال الدراسة في المعهد وصاحب مرضي آلام شديدة في كتفي وقلبي وتبول كثير وصفرة في وجهي وحزن شديد وبكاء وتحسنت حالتي قليلا إلا أني أصبحت لا أستطيع الخروج من المنزل وإذا خرجت للسوق أو وأنا في السيارة أو في الشارعأشعر باختناق شديد وبتنميل في قدمي وحركة في صدري فأحيانا أشعر أن قدماي غير موجودة،  وأني سأسقط،  ويغمى علي وأحيانا وأنا بالخارج أتذكر أشخاصا أهانوني،  وأشعر بالانهيار ولقد أثر ذلك الخوف والوسوسة كثيرا في حياتي و حضرت مرة مناسبة زواج وتندمت أشد الندم لأن الحالة والخوف أتتني وقضيت الزواج في دورة المياه، حتى لا يراني أحد وأنا على هذه الحالة.
وفكرت بالهروب من صالة الزواج لشدة خوفي أن يصيبني الإغماء وكأني سأتحول أو سأصرع وجلست على أعصابي.
وهذا الشيء يحرجني ويتعبني لا أستطيع وصفه لأحد، ولا أدري كيف أعالجه ؟
ولم أخبر أحد من أهلي لأنهم لا يتفهمون ما أقول ولا يشعرون بما أشعر وهذا الشيء أتعبني كثيرا فأنا ممنوعة من الدراسة، وممنوعة من الخروج ومقابله الناس, حتى أن لدي مواعيد طبية لم أحضرها من هذه الوسوسة والخوف الشديد.
وأصبحت ملتزمة البيت وأخاف من طارئ الخروج كأنه شبح .!!!لا أعلم ماذا أفعل وكيف أعالج نفسي ساعدوني الله يسهل حياتكم ويفرج كربكم وشكرا.

الإجابة
الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله..
قرأت رسالتك أكثر من مرة.. ولا أدري هل فهمت بشكل صحيح لكن هناك بعض التناقض فتارة تقولين: أنت ممنوعة من الخروج من البيت وتارة تقولين والدتك تحثك على الخروج.. وعلى كل حال تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: ذكرت في رسالتك وجود أعراض نفسية تدل على حاجتك إلى زيارة طبيب نفسي حتى نتبين من وجود مشكلة نفسية تحتاج إلى علاج محدد أم لا.
الأمور ليست واضحة ولكن ستستفيدين من زيارة الطبيب وسؤاله عما تعانين منه بالضبط.
كما سيستكشف الطبيب أيضاً الأعراض الجسدية التي وصفتيها كالتنميل وغيرها والتي قد تدل على وجود مشكلة عضوية والأرجح أنها ذات أصل نفسي.. أي أنها موجودة وأنت صادقة لكن المنشأ والمسبب لهذه الأعراض هو مسبب نفسي.. وحين يزول المسبب النفسي ستختفي هذه الأعراض.. وعلى كل استكشاف ذلك من قبل خبير أمر مفيد وأساسي.
ثأنياً: أريدك أن تفهمي شيئاً مهماً.. كل شخص منا مسؤول عن بناء حياته بشكل كامل.. نحن مسؤولين عن مشاعرنا وليس للآخرين سلطة في ذلك.
ثالثاً: كثير من الناس يعانون من عدم فهمهم لدورهم في الحياة.. لا يعرفون لماذا يجب أن يستيقظوا كل صباح ويخرجوا من فراشهم.
لم يستكشفوا ما الذي يمكن أن يضيفوه لهذا العالم.. لا يعلمون كيف يكونوا أشخاصاً مهمين ومقدرين أمام أنفسهم والآخرين.
والسبب أنهم لم يبذلوا جهداً كافياً ليستكشفوا الأشياء المهمة في حياتهم، ولم يستكشفوا قدراتهم وميولهم ونقاط القوة لديهم.. هم أشخاص لديهم مواهب لكن لا يعرفونها ولم يحاولوا توظيفها في أمر يبعث فيهم السعادة والمتعة.
لو قمت بالتأمل في ذلك فقد تجدين شيئاً ممتعاً يبعث فيك الأمل والحماس ويجعل لحياتك طعماً ومعنى.
عندما تشعرين الملل في أمر ما؛ فقد لا يكون ضمن اهتماماتك ونقاط قوتك, ولذا حاولي أن تستكشفي نشاطاً آخر.. أو موضوعاً آخر إلى أن تجدي ما يثير حماسك.
من المصائب التي تمنعنا عن تحسين حياتنا هو الخوف وضعف الثقة بالنفس.. الخوف من أن أنطلق لكي أعيش حياتي كما أريد أنا وبالشكل الصحيح.. الخوف من الآخرين.. احتقار الذات وضعف الثقة بالنفس.. كل هذه الأمور يجب أن تنتبهي لها وأن تسعي بكل جهد للتخلص منها.
ختاماً: اللعبة لم تنته بعد.. وما زال أمامك فرصة لتنزعي عنك لباس الخوف والضعف وتنطلقي لتصنعي من حياتك شيئاً مختلفاً.. تحرري من الماضي وقيوده واستقبلي يومك بكل أمل وتفاؤل.. وفقك الله لما يرضيه وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).