الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم و رحمة الله
أنا فتاة عمري ثلاث وثلاثون سنة و كنت دوما أبحث عن الرجل المناسب مهما تقدّم بي السنّ للزواج حتّى تعرّفت إلى زميل لي في الجامعة أثناء دراستنا -للدكتوراه- على قدر كبير من الدين و الأخلاق و الاحترام . تقدّم لي للزواج و استخرت الله و طالما رأيت رؤيا جعلتني أوافق عليه .
رغم بعض المخاوف حيث أنّه يسكن محافظة أخرى ممّا قد يضطرّني أن أترك بيت أهلي و المحافظة و عملي أيضا .
أعترف أنّني معجبة به لأنّه فعلا إنسان جميل و يحاول إرضائي و لم يتطاول عليّ قطّ في الحديث ، متفتّح و بيننا قدر كبير من الأشياء المشتركه فكريّا و علميّا .
لا يمثّل هذا مشكلة رئيسيّة و لكن المشكلة تكمن في والدته حيث أنّها ترفض زواجه من أيّ فتاة عدا ابنة خاله – إذ أنّه سبق له الارتباط و الانفصال منذ أكثر من ثماني سنوات دون أطفال ، ولهذا ترفض الأمّ إعادة التجربة مع أيّ امرأة غريبة - من باب تزوّج التي نعرف أصلها و فصلها حتّى لا تفشل ثانية ..
- و جرّاء ذلك اعترض ورفض مرّة باللين و أخرى بالشدّة ، حيث ترك لها المنزل و نام على الأرض في شقّة فارغة فمرض ... ولكنّها لم تتأثّر إطلاقا ، فهو ابنها الأخير ووالده متوفّى منذ خمسة عشر عاما و هو مصدر اهتمامها الأوّل و الأخير منذ ذلك الوقت .
أحيانا أشعر أنّني في وضع يجب التخلّص منه و إنهاء العلاقة ، ولكن إعجابي بهذا الرجل جعلني أعود و أصبر - وأحيانا أشعر أنّه ليس له شخصيّة في نظر أمّه و يجعل الآخرين يتدخّلون في حياته و يتحكّمون فيه و لكنّي أعدل عن هذا الرأي أيضا مرّة أخرى .
عرض عليّ أن يتقدّم لخطبتي دون موافقة أمّه حيث أنّه متيسّر مادّيا كونها سليطة الرأي - و لكنّي رفضت لأنّ أهلي لو علموا لن يوافقوا لأنّني سأنتقل إلى محافظة أخرى .
ما الحلّ من وجهة نظركم لإتمام هذه الزيجة ؟
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
وفاة الأب منذ أكثر من خمس عشرة سنة .
قوّة شخصيّة لدى الأمّ أمام ابنها .
عدم قدرة هذا الشخص على تخطّي الأزمات ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
طول مدّة الانتظار - عام - دون جدوى .
تحكّم الأمّ وعدم موافقتها على الزواج من أيّ امرأة غريبة.
إنّ سنّي يكبر .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصبر ثمّ المحاولة .
حاول أن تتدخّل أخواته لكن دون جدوى .

الإجابة
وعليك السلام أختي المباركة
وشكرا لتواصلكم مع موقعكم "لها أون لاين" ، والله نرجو أن يوفّقنا وإيّاكم لكلّ خير ويهدينا سبل النجاح والنجاة .
أعانك الله أختنا الطيّبة ويسّر أمورك، وهداك إلى الخير والحقّ والصواب وسدّد رأيك، وبارك لك وفيك وعليك وألهم زوجك الخير والسداد والصواب والعودة إلى الحقّ وما يرضي الرحمن سبحانه وتعالى .
• الأخت المباركة: أنت تتحدّثين وتركّزين وتلحّين على الأمور المادّية الماليّة، والله ورسوله وديننا الحنيف يريد منك أن تبحثي عن "صاحب الدين والصدق والأمانة"، إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوّجوه، وإلاّ تكن فتنة في الأرض وفساد عريض"...
• تقولين: "قمت بالسؤال عنه وكان الكلّ يمدحه ويشكر خصاله. وتحدّثت معه في عدّة أمور فارتحت له وصدّقته..."، فهل يا ترى سألت عن دينه ومعاملته للناس عامّة ولأهله خاصّة، وهل سألت عن أمانته والتزامه بشرع الله وحقّه، والصلوات الخمس مع أئمّة المسلمين في المساجد؟... لا أدري! ولو أنّك فعلت ذلك لكان خيرا لك وأحبّ إلى الله، وأحبّ إليّ من أن تتحدّثي معه في أمور عامّة، والرجل يتزيّن ويغطّي كلّ مساوئه وقت الخطبة ليظهر أحسن ما عنده لتقبله المرأة، وهذه عادة الرجال وتصرّفاتهم، وخاصّة من هو غير ملتزم منهم بشرع الله ودينه وسنّة رسوله. فالأمر بيد الله، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله... ولكن، اصبري واحتسبي وأكثري من التضرّع واللجوء إلى الله والدعاء له بظهر الغيب، لعلّك تصادفين ساعة استجابة وقبول فتنحلّ أمورك وأموره، فلا يردّ القضاء مثل الدعاء، والدعاء هو العبادة، فاستعيني بالله واصبري .
• أعتقد أنّك لا تريدين أن تخرّبي بيتك الآمن الآن وتروّعي ولدك الصغير، وتحرميه من أبيه وبيت أبيه ومحبّته وتربيته .
• أنصحك بالتريّث والتفكير مليّا في الموضوع، فلعلّ الله يصلحه ويهديه بفضله ثمّ بدعائك الخالص له بظهر الغيب.
• إذا كان فقرا كما تصفينه "فاكتشفت فقره المدقع" فأنصحك، وأنت "محامية" أن توجّهيه إلى عمل مناسب له .
• تحدّثي مع بعض معارفك المهنيّين... ابحثي له عن عمل عند أحدهم... علّميه مهنة أو صنعة أو حرفة، أفهميه معنى الحياة ومعنى العمل ومعنى الكسب الصالح، أفهميه معنى "الصدق والأمانة وأنّ الله يحبّهما ويجزي عليهما، وأنّ الله يعطي من يصدق ويتحرّى الصدق حتّى يكتبه عنده صدّيقا، وأنّه يعاقب على الكذب، ومن يستمرئ الكذب ويستمرّ فيه حتّى يكتبه عنده كذّابا، فلا يعطيه الله من فضله ورحمته..." ساعديه بالبحث له عن عمل ... علّميه قيمة العمل والدخل الصادق الشريف... اسألي عن الجمعيّات الخيريّة في منطقتك واعرضي عليهم قضيّتك وأن يساعدوك في البحث عن عمل له، كلّمي والدك وإخوتك وأعمامك وأخوالك أن يساعدوه في البحث عن عمل من خلال معارفهم، واسعي له بكلّ طريقة ممكنة ولا تقنطي من رحمة الله...الرجال أطول باعا في معرفة الأعمال، وإذا كانوا محبّين لك وله يمكنهم أن يعيّنوه... لا تعطيه "سمكة" بل علّميه كيف يصطاد... لقد قدّمت له قرضا حسنا من مال أمّك، ولم تعرفي عن قدراته العمليّة في التجارة والعمل والإنتاج شيئا كثيرا... أجل... أنت مخطئة، ويقع عليك اللوم، وعليك أن تستغفري الله لما فعلت...
• الجئي إلى الله تعالى وأكثري الدعاء في جوف الليل. عليك بالخطّ الساخن 2222 : ركعتان... ودمعتان... ودعوتان... الساعة الثانية قبل الفجر كلّ يوم... وقولي: اللهمّ أنخت مطيّتي ببابك، وأنا أمتك المؤمنة على بابك، أطرقه في هذا الليل البهيم، فلا تردّني عن جنابك، اللهمّ أصلح لي نفسي وزوجي وأهلي وولدي، وارزقه رزقا حلالا طيّبا مباركا، وعلّمه صنعة لبوس لنا تسعدنا وتسترنا بها وتكفّ بها حاجتنا وتصلح بها قلبنا قبل حياتنا... يا الله... يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت يسّر لزوجي عملا وكسبا حلالا نتقوّت به وتغنينا به عن الناس وهداية تملأ قلبه وحياته سعادة ورضا وإيمانا... جرّبي ولن تخسري...
• ألحّي عليه أن يستيقظ معك قبل الفجر... انضحي على وجهه قليلا من الماء إذا لم ينهض من الفراش للصلاة... أعينيه على نفسه ولا تعيني شيطانه عليه...
• لعلّك وأنت تقرئين ما أشير به عليك تضحكين وتسخرين ممّا أقول لك... لكنّه الحقيقة المرّة... الجئي إلى الله وسترين العجب العجاب...
• لقد صبرت عليه هذه المدّة وأعطيته قرضا حسنا من مال والدتك وأنفقت وتنفقين عليه وعلى ولدك وبيته، لا تضيّعي معروفك مع الله... اسألي الله من فضله ... عظيه كلّ يوم وكلّ ساعة، وذكّريه بفضل الله عليكما أن جمعكما ببعضكما على سنّة الله ورسوله .
• قولي له : استعن بالله وأكثر من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثر من قول "لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم "، و"حسبنا الله ونعم الوكيل "، واجتهد في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظ على أداء الصلوات في المسجد مع الجماعة الأولى، واطلبي منه أن يتعرّف إلى إمام المسجد وعدد من المصلّين المؤمنين الصالحين، ويعرض عليهم وضعه وأنّه لا يجد عملا يعيل به أسرته... اعملي شيئا لله من أجله، وزوّديه بالتقوى واسألي الله من فضله...
• كوني كالزوجة "الرابعة" الغزالة الشاطرة" على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكيف حوّلت بيتها إلى مصنع تديره ويعمل فيه زوجها وتدرّ عليهم أرباح حلال طيّبة مباركة... واقرئيها على أنّها قصّة...
• جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يشكو الفقر فقال عليه الصلاة والسلام تزوّج، فتزوّج ثمّ جاء إليه ثانية يشكو الفقر فقال له تزوّج فتزوّج ثمّ جاء إليه ثالثا يشكو الفقر فقال له تزوّج فتزوّج ثمّ جاء إليه رابعا يشكو الفقر فقال له تزوّج فتزوّج الرابعة وكانت تحسن الغزل فعلّمت النسوة الثلاث الغزل والنسيج فانفرجت ضائقة الرجل وصار من الأغنياء... كوني مثل هذه الزوجة الصالحة... علّميه واصبري عليه وأكثري الدعاء له... علما أنّ القصة قد لا يكون لها سند قويّ إلاّ أنّها تدلّ على أنّ الزواج من أسباب التماس الغنى، وذلك المعنى صحيح دلّ عليه قوله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) النور: 32
• لا تفقدي الأمل والثقة بالله. لا تقولي للناس إنّ زوجي عاطل عن العمل... بل قولي لمن يسألك: "إنّه يبحث عن عمل طيّب مناسب فإن تعرفوا وظيفة أو عملا أرجو الإشارة إليّ وشكرا لكم"...
• ليس هناك مشكلة "تتفاقم يوما بعد يوم بسبب عدم سعيه الجدّي في البحث عن عمل"... المشكلة في تفكيرك وطريقة تعاملك مع المشكلة، ولا شكّ أنّ عبئا كبيرا يقع عليه أيضاً إلاّ أنّ هذا لا يعفيك من المسؤوليّة... فاتّقي الله وأحسني الظنّ بالله...
• ساعديه على أن يرجع قرض والدتك إليها ويستعين بالله... لا تفكّري في الطلاق... أنت الآن لك اليد العليا فلا تتكبّري ولا تجوري ولا تظلمي وأعيني زوجك وولدك...
• وفّقنا الله وإيّاكم لكلّ خير، ويسّر له عملا طيّبا وزرقا حلالا في القريب العاجل...