الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا وجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم
أنا فتاة في الثالثة والعشرين
مخطوبة منذ حوالي شهرين وهذه خطوبتي الثالثة
خطبت مرتين قبلها وفي المرتين سبحان الله لم تكتمل الأمور وتمكنا من فسخ الخطوبة لأسباب كثيرة تتعلق بأخلاقيات وطباع الشابين قبل هذا
والآن خطبت من جديد وكانت أموري في بداية الأمر جيدة جدا ولكن بعد كم يوم من الخطوبة تغير الوضع كليا
خطيبي يكبرني بسنتين أمه ووالده منفصلان منذ زمن بعيد وكل منهما متزوج وهو قد تربى دون أي رعاية من أيهما فكان الشارع أكثر مكان يقضي به وقته وكان يعمل لساعات متأخرة منذ كان في الخامسة عشر
أحببت أن ألقي الضوء على الوضع بأكمله لتتضح الصورة وأعتذر عن الإطالة
أول ما أريد أن أسأل عنه هو عمل خطيبي فهو يعمل مخلص جمركي بمعنى أن أي بضاعة تصل للبلد يقوم بإكمال أوراقها والحصول على الأختام المناسبة وتخليصها ليتمكن أصحابها من إدخالها للبلد وهذا العمل لا أدري حقيقة هل هو حلال أو حرام ؟
وان كان حلال فالنقطة المهمة تكون أن هذا العمل عادة يكون فيه الكثييييير من الرشاوي إما قبضها أو دفعها لتسليك الأمور وقد سألته بصراحة قبل الخطوبة إن كان يتعامل بها فأقسم وأقسمت أمه أنه لا يقرب ذلك ولو أنه فعل لكان الآن من الأثرياء وأنا لا أعلم عن صحة ذلك من عدمه
ثانيا إنني لاحظت في تصرفاته الكثير من البخل فهو لا يحضر الهدايا ولا يتكلم معي بالجوال إلا نادرا وعلى السريع ولم يصطحبني إلى منتزه أو مطعم حتى حين نخرج من عملي إلى البيت سويا لم يفكر مرة أن يستأجر تاكسي ليوصلني بها فإما نعود سيرا أو في الميكروباص ذو السعر الرخيص واجهته عدة مرات وسألته لم كل هذا البخل يقول في كل مرة أنا لست بخيلا ولكني في بداية حياتي ولدينا الكثير من  المصاريف من شراء بيت وعفش ولابد أن أحسب لتحقيق ذلك وأنا لا أدري أليس من المفترض أن أيام الخطوبة أيام رفاهية وترف وسعادة؟ أم أن علينا منذ الآن أن لا نستمتع بأي شيء؟
وثالثا وجدت في جواله الكثير من الصور الفاضحة لبنات بمختلف الأشكال المخزية وأقر أنه لديه الكثير من الصداقات النسائية ولكنه قال إنه سيترك كل ذلك بعد الزواج وأيضا ليس لي ثقة مطلقة بذلك فهذا كلامه وفقط كما وجدت الكثير من النكت على الدين وأهله استغفر الله وقال إنها أمور مزح لا يقصد بها شيئا
بالنسبة لصلاته لا يصلي إلا بين كل حين وحين بإلحاح مني وهذه أزمة كبيرة
وأكبر مشكلة بالموضوع هي أنه من فترة قريبة بدأت أمه تقول إنها لا تريدني رغم أن احتكاكي بها قليل بل نادر ولم أكلمها سوى كم مرة وكان كلامي طيبا ولكنها تقول إنني خرجت من قلبها ولم تعد تريدني
وفسر هو لي ذلك أنها أصبحت تغار مني بسبب اهتمامه وحبه لي وأنها هي من كانت توصيه بأن يتصرف معي بجفاء وأن لا يقبل علي ولا يزورنا
ومن كم يوم أصبحت أصاب بضيفة نفس شديدة وضيقة صدر والغريب أنه يصاب هو بها أيضا في نفس الوقت
والبارحة استيقظت من نومي مفزوعة بعد منام مرعب رأيته فيه وصحوت أبكي والغريب أنه اتصل بي وأخبرني أنه في نفس الليلة أستيقظ مرعوبا ويبكي من منام رآه بي ومضمونه يقول إنه رآني في المنام قبيحة وكريهة و و و وأنه ترك البيت وأشياء كثيرة أخرى
وبعدها سألني هل من الممكن أن تكون أمه قد عملت لنا سحرا؟
سألته وهل أمك تعمل بهذه الأمور قال من الممكن ولكنه غير متأكد
أنا في حيرة من أمري ماذا أفعل؟
إن استمريت معه بهذه الطريقة أتوقع أن تكون حياتنا مأساة وإن تركته فالأمر كارثة فهذه ثالث مرة أخطب وأترك وكلام الناس لا يرحم فسوف يضعون العيب في وقد لا يتقدم لي أحد من جديد
أختي الأصغر مني تزوجت وأنجبت وصديقاتي كلهن تزوجن منذ زمن رغم أني بشهادة الجميع أجملهن من حيث كل شيء ولكن إرادة الله سبحانه وتعالى
استخرت واستخرت واستخرت ولله الحمد ولكن لا أدري هل كل هذا التعسير والمشاكل معناها أن الاستخارة نتيجتها غير طيبة؟
هل أكمل أم أترك؟
جزاكم الله خيرا أرشدوني وأتمنى الاستعجال قبل أن يأتي موعد الزواج وتقع الفأس بالرأس

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
أسعدنا تواصلك .. فحياك الله .
من رسالتك يتضح أنك فتاة راقية بحسك الديني والأخلاقي ونسأل الله أن يُتمم عليك بمرضاته.
تمعني بمزايا خطيبك من خلال رسالتك, وقارنيها بما تتمنينه أنت ؟
هل ترين هذه الصفات من أساسيات الزواج الناجح مستقبلا ؟
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
فهل رضيت بدينه وخلقه ؟
يا أختي أنت لم تقتنعي بمواصفاته ولا سلوكياته ولا عائلته وزواج مثل هذا بوادر الانفصال فيه واضحة والعلم عند الله من قبل إتمام الزفاف .
أما كلام الناس فلا تلتفتي له فأنت لم ترتكبي إثما أو خطيئة , ولن يفيدك كلام الناس لو انفصلت عن زوجك مستقبلا.
الزواج أمره بيد الله عز وجل فربما تأخيره عنك إلى هذا الوقت مع العلم أنك لازلت صغيرة لحكمة يعلمها وتخفاك , فلا تستعجلي في قرار مصيري تتحملي تبعاته طيلة عمرك .
أسأل الله أن يمنَّ عليك بالزوج الصالح المصلح الذي يكون عونًا لك على طاعته ومرضاته.
أما من الناحية الشرعية فقد قال الدكتور فيصل العشيوان:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الأمين وآله وصحبه وسلم وبعد
بداية أسأل الله أن يشرح صدرك وييسر أمرك ويهدي الجميع إلى كل خير
من الملاحظ  أن الأمر يزداد سواء بينك وبين زوجك وإني أنصحك بأن تستخيرين الله عز وجل وتكثرين الدعاء بأن يدلك إلى كل خير  ويمنعك عن كل سواء
إن اختيار الزوج لابد أن يكون ذو أخلاق وذو مكانه وذو دين
وما ذكرت من خطيبك من أخلاق زوجك ونقد فيه دليل ومؤشرات إلى بداية مشاكل لا تنتهي
فأنصحك أن تختصري الطريق وسوف يعوضك الله خيرا
وصلى الله على نبينا  محمد