الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
مشكلتي مع بنت خالتي تثير المشاكل وقطعت العلاقة بيننا وبين خالتي.. مع العلم أن خالتي تسمع كلامها وتصدقها  ورجعت خالتي واستقبلناها من أجل أمي وخالتي بالرغم تجرعنا الظلم والألم، فسلكت طريقا آخر تعمدت تتصل على أمي وتخبرها بأخبار تتضايق منها مثلا فلان مات وفلانة مات جنينها في بطنها وفلان تعبان، مع العلم حذرتها من قبل لا تخبر أمي بهذه الأمور لأن أمي تتعب وتعاني من السكر والضغط لكن لا حياة لمن تنادي، فاضطررت أن لا نجيب على اتصالاتها بعلم أمي،  أتمنى أجد منكم حلا.. وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام:
يا أم جاسم..
كيف حالك؟ أتمنى أن تكوني بخير..
دعواتي لوالدتك بالصحة والعافية..
وحسبك من ذلّ وسوء صنعةٍ * معاداة القربى وإن قيل قاطعُ
ولكن أواسيه وأنسى ذنبه * لترجعه يوماً إليّ الرواجعُ
أختي الكريمة أن الله أمرنا بصلة الرحم وتعميق أواصر المحبة لأنها تعمر الديار وتطرح البركة والألفة في نفوسنا، وكما نهانا عن القطيعة وقال في الذين يقطعون الأرحام: وقال: ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ) ما جزاؤهم؟ ( أولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم ). لذا احرصي على صلة رحمك دائما، والمشاكل والخلافات تحصل بين صلة الرحم بصفة مستمرة وشيء وارد دائما بين الأرحام.
كما قال الرجل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أذنبتُ ذنبًا. فقال له - صلى الله عليه وسلم: (هل عندك من أم) قال: لا. قال: (فهل عندك من خالة؟) قال: نعم. قال: (فبرّها). هذا إن دل على شيء يدل أن صلة الرحم من العبادات التي تغفر الذنوب للإنسان، فالخالة في منزله الأم، برها من بر والدتك وعقوقها من عق والدتك، وكما أني أراك حريصة كل الحرص لتهيئة الجو الملائم لوالدتك الم تفكري ربما هذه القطيعة تؤثر على صحة والدتك النفسية فالعوامل النفسية هي الركيزة الأساسية لاستقرار حالة والدتك الصحية...عافها الله..
وها هنا أطرح عليك سؤالا عزيزتي هل جربت أن تعاملي ابنة خالتك برفق ولطف؟
من يستعن بالرفق في أمره * يستخرج الحية من وكرها
يبدو أن مربط الفرس هنا ابنته خالتك ما عليك إلا كسبها في صفك، وعامليها باللطف ورفق حتى تعاملك بالمثل، وقال الله تعال: ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )، انظري لها من منظور أختك واستمالتها يعني استمالة خالتك أيضا، حاولي أن تجدين أمور مشتركة بينكما تبعديها عن عملها السيئ في إيذاء والدتك؛ في ذات الوقت أنت تعملين خير يجزيك الله به أجرين خير صلة رحمك وخير إصلاح ابنة خالتك...
لا تحاولي نصحها لأنها بالأغلب ستصر على رأيها وتعاند، اكسبي ودها وتقربي منها يبدو أنها تحاول لفت لانتباهكم لها.. بإمكانك مثلا الخروج للتسوق معا، الحديث عن أمور تحبها هي، تتذكريها برسالة أو هدية بسيطة واستلطفيها بالحديث.. من الطبيعي في البداية ستراوغك ولكنها مع الوقت ستستجيب لك، كوني فقط مصرة على إصلاحها ولا تحاولي نقدها أو نهرها مباشرة.. وأنا متأكدة من قدرتك على ذلك فيبدو لي أنك متزنة وعقلانية.
تقربي أيضا من خالتك وخصصي وقت للحديث معها بالأمور التي تحبها المشتركة بينكم، ناقشوا قضايا معا تخصكم بالدرجة الأولى، حتى تلين قلوبهم، فالتعامل بالرفق ومحبة يلين القلب ويزيل كل البغضاء وقال الله تعالى" لو كنت فظا غليظ القلب لا انفضوا من حولك". ابدئي أنت بالتقرب منهم والتحبب إليهم، احرصي على زيارتها مثلا وقدمي لها المساعدة في الأعمال المنزلية كسعي لخدمتها، صحيح أنت لست بملزمة بذلك شرعا ولكن احتسبي الأجر في ذلك سترين كل الأمور ستجري بصالحك وصالح والدتك..
العفو واغفري لهم ما بدر منهم في السابق، فليس هناك إنسان معصوم من الخطأ، صدقيني تستشعرين بالفخر عندما تتقربين منهم وترينهم حولك، وتسترين ابتسامة وسعادة والدتك ورضاها عليك، ماذا نريد في هذه الدنيا غير رضى والدينا وسعادتهم، صدقيني سيشرح الله لك صدرك وييسر لك من أمرك كل عسير بهذا التصرف الخلوق المتزن.
فكري جيدا فكسب هدوئها يعنى انك تضمنين هدوء وراحة بال والدتك وصلة رحمك مع ذويك.. ستكونين قد ضربت عصفورين بحجر محبتك لهم... وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الرفق ما كان في شيءٍ إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شأنه).
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتولى عونك وأن يوفقك للخير وييسره لك.. وكوني على تواصل دائما معنا، لنطمئن عليك. جزاك الله خيرا...
تحياتي...