الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تزوّجت رجلا لديه 3 بنات من زوجته المتوفّاة ، لي معه الآن حوالي 3 سنوات و لي ابنة منه و لله الحمد عمرها سنة و 4 شهور،أعمار البنات 11-10-6 سنوات المشكلة في الابنة المتوسّطة ، تقضم أظافرها إلى درجة أنّني لم أقلّم لها أظافرها طوال السنوات الثلاث من عيشها معي و تقضم أيضا كلّ ما بيدها قلم أو ممحاة أو ملابس، نحاول تنبيهها دائما لكنّها تقول لا أستطيع .. المشكلة الأكبر أنّ الصغرى بدأت أيضا بقضم أظافرها ، والأدهى أنّ الكبرى لحقت بأخواتها ، أتضايق عندما أراهنّ بهذا المنظر و أخشى أن أكون أنا السبب في ذلك لأَنِّي لا أحسّ معهنّ بعاطفة الأمومة ، أحاول احتضانهنّ و تقبيلهنّ لكنّي لا أستطيع إلاّ نادرا .. أرجو مساعدتي
عمر المشكلة
تقريبا سنة أو أكثر

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أمّ سارة
من الواضح عزيزتى أنّ حياتك الزوجيّة الجديدة هي السبب وراء إصابة بنات زوجك بحالة القلق النفسي الذي ظهر على هيأة أعراض نفسيّة وجسميّة ، وأعلم جيّدا عزيزتي من خلال سطور رسالتك هو حرصك على نفسيّة
بنات زوجك والصراع الشديد الذي يدور بداخلك وليس أمامك سوى أن تبحثي عن أيّ وضع يخفّف هذا الإحساس لديك.
والأمومة يا عزيزتي هي فطرة تولد داخل كلّ أنثى لا يستطيع الكثير من السيّدات أن يظهرنها في كلّ الأوقات .
واعلمي أنّ هناك فرقا بين الأمّ البيولوجيّة والأمّ البديلة، لأنّ الأمّ البديلة من وجهة نظري هي أمّ لا تخطئ !! فلا تبخلي عزيزتي بالنصح والإرشاد والحبّ لهذه الأسرة واعلمي أنّ الأنفع لك هو الحبّ الذي يحوط كلّ من حولك من كلّ جانب .
عزيزتي التوافق الروحي بينك وبينهم سوف يأتي تدريجيّا، وهذه المرحلة من أصعب المراحل ، والوصول إليها يحتاج منك إلى بذل كثير من الجهد والوقت ، واجعلي مشاعرك هي الملجأ لهم عند الخوف والغضب ، شاركيهم في الأزمات والأفراح وكلّ ذلك يجعله الله في ميزان حسناتك .
أنت يا سيّدتي قد اخترت أن يكون لحياتك معنى أكثر ممّا تمثّله زوجة فقط .
وإذا نظرت إلى بنات زوجك ومددت ظلالك على أطفال محرومين وقدّمت إليهم إضافة جديدة تسهم في سعادتهم ، حين ذلك سوف تستشعرين السعادة في كلّ شيء .
إنّ النفس المحبّة لذاتها فقط يصعب عليها أن تتذوّق الجمال و السعادهّ حتّى في أثمن الأشياء وأكثرها قيمة .. شكرا لك سيّدتي على عطائك الإنساني حتّى لو لم تشعري به الآن، على أيّة حال سيّدتي الكتاب يقرأ من عنوانه وعنوان رسالتك كلّها تبنى على احتمالات قويّة لنجاح حياتك الزوجيّة واستقرارها .
حاولي أن تشغلي بناتك بكثير من الألعاب والحوار الطيّب المملوء بالحبّ والودّ ، وسوف ينتهي هذا التوتّر والقلق الذي يتمثّل في قضم الأظافر، هذا الجانب النفسي الذي أصابهم هو نتيجة حياتهم الجديدة من فقدان الأمّ .