الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
لدي ابنة زوج تبلغ الآن سبع سنوات تعيش معي من ثاني أسبوع لزواجي لأن والدتها تزوجت في نفس وقت زواجي وهي معي الآن منذ أكثر من سنة ونصف حاولت خلالها أن أفعل كل شيء لكي تحبني والحمد لله توصلت إلى ذلك ولكن هي عنيدة جدا وذكية جدا وتستخدم ذكائها لتسخرنا لعمل كل ما تريده ، بالنسبة للمدرسة عنيفة مع أصدقائها لأن أباها قال لها الذي يضربك اضربيه فأصبحت تضرب حتى لو ما أحد عمل لها شيئا وتهمل في أدواتها قصدا لنشتري لها كل يوم أدوات جديدة ووالدها لم يحرمها من أي شيء ويأتي بكل أنواع الحلوى وبكثرة لكي تشبع ولكن أصبحت كالمحرومة مهما جاء لها تريد الزيادة لدرجة ممكن تشتري حلوى في اليوم بستين جنيه وتخلص في نفس اليوم وتطلب الزيادة وممكن تطلب من غيرنا مما يحرجنا بشدة .
وأيضا ما يزعجني أنها مازالت تتبول على نفسها ولكن إراديا بمعنى أنها مثلا تكون في ملاهي فتقول لي إذا كنت ذهبت كنت أضيع وقت اللعب وبالتالي تهمل في دخول الحمام وتجد أن الأسهل أن تعمل على نفسها وبعد ذلك تغير ملابسها ، وغيرها من الأفعال غير المقبولة فأرجو من سيادتكم النصيحة
وأريد أن أعلم حضراتكم أن العلاقة بين أبيها وأمها طيبة وأنا أتكلم مع أمها وأقول للبنت أن أمها صاحبتي المفضلة لكي تعلم أننا كلنا أسرة واحدة.
ولكم كل الشكر والتقدير،،،

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أيتها الفاضلة ياسمين
حماك الله ورعاك وحفظك
قرأت ما كتبت باهتمام وفرحت للحرص الذي وجدته فيك على تربيتها وأسأل الله أن يجزيك خيرا ويوفقك لكل خير
الطلاق جعل حلا في الإسلام حين تتفاقم المشاكل ويعجز كل الإطراف عن حلها . لكنه شرع بعده من أحكام تحفظ حقوق الأطفال من الضياع وتؤمن لهم عيشا كريما في حضن دافئ ورعاية طيبة فقد وضع أحكام لحضانة الصغار وأين يعيش الكبار وغيره
ولعل انفصال الوالدين يكون في بعض الأحيان خير للأولاد من العيش في جحيم المشاكل
مهدت بهذا التمهيد لتعرفي أن الأمر ليس شاقا وأن بإمكانك أن تصنعي من هذه الطفلة إنسانة ناجحة
التجربة التي تحيينها ليست يسيرة بلا شك لكنك بمعونة الله ولجوئك إليه ستنجحين فيها .. التعامل مع الأطفال فن يحتاج لمهارة ودراسة
وإليك أقدم هذه الوصايا ستجدين خلالها ما يعينك بإذن الله:
بداية لتخلصي عملك وتعبك معها لله وتحتسبي أجرك عنده..
ولتعتبري كل ما تقدمي من جهد ووقت خالص في سبيله لتجدي النتائج  الطيبة في الدنيا والآخرة ثم إنك بحاجة كبيرة للتحلي بالصبر لتستطيعي الوصول لما تريدين
ثانيا : العلاقة الطيبة بين والدي الطفلة أمر مهم .. احرصي على أن تبقى نظرتها لكليهما طيبة ..
ثالثا: لا بد لك ولوالدها من جلسات مناقشة حول تربيتها وأساليب التربية الصحيحة والخاطئة ولتقرؤوا في كتب التربية  فلكل منكما دور مهم ولن تستطيعي إصلاح الأمر وتداركه وحدك. وكما يبدو  فإن تدليل والدها الزائد ورضاه بما تفعل خوفا عليها دافعا لها لتتصرف كما تريد . لا ننكر أن مقصد أباها طيب وهو إسعادها وتعويضها عما فقدت . لكن فعله يؤذيها في مستقبلها وحاضرها .. ليعلم ولتعلمي أنكما بإعطائها ما تريد وهي صغيرة تحرمانها من أن تكون فتاة سوية في المستقبل . فلذلك لتتحدثي معه عن الأمر بلطف .  أخبريه أنكما حريصان على سعادة الطفلة. لكن تركها تفعل ما تريد على هذه الشاكلة سيتعسها .. وأنكما مسؤولان عن تربيتها وإنشائها.
رابعا :التربية تحتاج لقسوة ولين ..وكثرة التدليل لا تأت  بخير .. أنت حريصة على كسب قلبها . لكن إياك أن يحعلك هذا تفرطين في تأديبها.. لذلك احرصي على ضبط عواطفك في التعامل معها.. استخدمي الشدة في المواضع التي تحتاجين فيها.. لا تعطيها أكثر مما يجب.. كقضية الحلوى مثلا .. تعلمين أن كثرة أكلها تضر فلتضعي لها نظاما في كل يوم تأخذ مقدارا لا تزيد عليه.. لا تبالي باعتراضها أو رفضها أخبريها بأسلوب مبسط عن الضرر
وقضية استخدام الحمام  إن وجدت منها تعمدا في التساهل في الأمر فبقليل من الحزم . تعلم أن هذا الأمر غير مقبول
وخصوصا أنها تتعمد .. وعاقبيها عقاب مناسب كالحرمان من الحلوى أو من أمر تحبه ..أو من الذهاب للمتنزه ..وإن التزمت وتركت سلوكها السيئ فلا تنس أن تكافئيها .. وقضية الأدوات المدرسية الأفضل أن تشتري في بداية كل فصل كل ما تحتاجه ..وأخبريها أن هذا لكل الفصل وإن أهملت وضيعتهم فلن نأتي لك بغيرهم. ولتشعر بجديتك في ذلك. وبتقدير احتياجها تعطيها .. حين تعلم أن الأمور محسوبة وأن كل شيء بقدر محدود تصبح أكثر حرصا على الأشياء و من المهم جدا أن تكوني أنت ثابتة .. تعرفين ما  تريدي. حتى لا تستغل ترددك وذكاءها لتجبرك على فعل ما تريد .
خامسا:احرصي على أن يكون لحياتها تنظيم وتخطيط .. ضعي برنامجا ليومها فيه الترفيه وفيه الجد. واستخدمي بعض الوسائل الطيبة المعينة على  ذلك  .فمثلا : قومي بتعليق ورقة على باب غرفتها فيها قائمة بما يجب عليها فعله ويحب عليها تجنبه.. وقيمي لها نهاية كل يوم ..فالنجمة تكون مقابل السلوك الصحيح وكافئيها على اليوم الذي  تتميز فيه .. وليكن هناك تقييم شهري لسلوكها هذا الشهر كنت فيه متميزة ولك فيه مكافأة وهكذا
سادسا: بالنسبة لقضية العنف .. مسببات استخدام الأطفال للعنف كثيرة ومنها يظهر جليا في رسالتك من تدليل زائد ورغبات وضغوطات والحل يكون بأن تكوني أنت قدوة في الهدوء ولا تستخدمي الضرب كوسيلة عقاب فهي تتأثر جدا بما تفعليه .. ولتتحدثي معها بهدوء في أوقات غضبها وتعرفي ما الذي يزعجها  مستخدمة الحكمة والمقنع  وانتبهي جيدا لما تشاهده على شاشة التلفاز لما له من آثار واضحة على سلوكيات الطفل.. والدراسات تبين أضرار المشاهدة على الأطفال خصوصا .واسمحي لها وعلميها كيف تعبر عن رفضها وغضبها بالطرق الصحيحة .لأن لجوءها للصرب وسيلة رفض وتعبير
سابعا: أشبعي حاجاتها العاطفية . فالطفل يريد كثيرا من الحنان والعطف.. خصصي وقتا للحديث معها. أجلسيها في حجرك وتكلمي معها.. هذا يعطيها الأمان والثقة وبإشباع حاجاتها العاطفية تحل كثير من المشاكل
أسأل الله أن يقر عينك بها ويهدينا جميعا لأحسن الأخلاق.. ويسعدك في الدارين ويوفقك لكل خير.. ودائما نرحب بك في لها أون لاين ويسعدني جدا تواصلك معنا .. أهلا بك