الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » اضطرابات النطق

السلام عليكم.. لدى ابنة صديقتي مشكلة وأرجو الاهتمام بالرد، فهي تتأتئ وعمرها تجاوز 11عاما، وقد كانت تعيش تحت ضغط نفسي، وقد خف هذا الضغط كثيراً. علماً بأن أمها أخذتها سابقاً عند طبيب معالج، والآن الوضع المادي لا يسمح بالعلاج عند طبيب. أرجو إفادتنا للطرق الواجب اتباعها (علماً بأنني قرأت عن طرق للأطفال دون الـ6 سنوات) أو إعلامنا بأي موقع يفيد حالتنا.. ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحقيقة أن اضطرابات النطق لدى الأطفال قد تكون بسبب عوامل عضوية، وقد تعود لعوامل نفسية، ولا يخفي على المختصين أن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان تؤثر على بعض من قدراته، وقد يكون التأثير على الأطفال أشد.
أعود إلى اضطرابات النطق، والتي تظهر في غالب الأحيان في مرحلة الطفولة والتي أسبابها تعيسة. وأقول إن أولئك الأطفال غالباً ما يعانون من تدنٍّ في مفاهيمهم تجاه ذواتهم، وبالتالي تدني ثقتهم بأنفسهم، ولكن باعتقادي أن عرض أولئك على اختصاصيين في علاج اضطرابات أو علل النطق، وكذلك مختصين في العلاج النفسي، أمر ضروري، ولا أعتقد علاجاً عبر هذا الموقع أو مواقع أخرى قد يكون مفيدا لمثل حالة هذه الطفلة.
وهنا أنصح بشكل عام أن يكون الآباء والأمهات أكثر حرصاً في مساعدة أطفالهم على النمو النفسي والعقلي النمو السليم، بقدر حرصهم على نموهم الجسدي؛ ولذلك فإن التشجيع وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وإفساح المجال لهم للتعبير عن آرائهم وإبعادهم عن الصراعات وتجنب توبيخهم أو تعنيفهم ـ خصوصاً أمام الآخرين ـ أعتقد أن تلك الأمور السابق ذكرها يتوجب مراعاتها؛ لكي لا ترى أياً منهم يعاني من اضطراب نفسي أو كلامي أو عقلي أو .....