الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي تبلغ 6 سنوات طفلة عنيفة ولكنها جبانة كثيرة الشكوى من الأطفال الآخرين فنحن نقطن بمنزل العائلة أنا أم شديدة جدا وأحب أن تكون ابنتي قوية الشخصية ولكنها ضعيفة جدا أمام ابنه خالتها 10 سنوات وأتمنى أن أستطيع فصلهم عن بعض ولا أعرف السبيل حيث تقوم معها بالعديد من الأمور التي لا تعجبني لدرجة أن قالت لي أمها  أختي إن كنت مكانك لمنعت احتكاك ابنتي بها حيث إن أمها أيضا تراها غير سوية وتشتكي منها كثيرا وسبق أن ذهبت بها لطبيب نفسي ولم تكمل العلاج.
أشكركم على صبركم علي طول الرسالة.
وأخيرا ابنتي ال6 سنوات تجز علي أسنانها بصوت مرتفع أثناء النوم وهذا الأمر يقلقني كثيرا
أرجو الرد على هذه الأسئلة المجمعة ولكني أخيرا وجدت مكان شاغر في بريدكم وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت أم البنات
من مصر
شكرا لاهتمامك بأخذ الاستشارة التربوية لابنتك وأعتقد أن ما ذكرت من ضعف الشخصية لدى ابنتك حكم غير متأني ولا تستطيعي الحكم عليها الآن في مثل هذا السن مع العلم أن الأطفال بينهم فروق فردية كبيرة والمهم تربويا هو التعايش مع هذه الفروق لا تجاهلها والذي أنصحك به أن لا تضغطي عليها في هذه المسألة بل تعاملي معها تعاملا هادئا جدا دون أن تشعريها بنقص في شخصيتها.
أما السؤال الثاني حول المخالطة فحاولي أن ابنتك لا تحتك أو تخالط إلا من تثقين بسلوكه وتربيته من الأطفال لأنها سوف تأخذ منهم الكثير من الأخلاق والطباع والطفل يتعلم من أقرانه أكثر مما يتعلم من والديه أحيانا.
بالنسبة لحركة الأسنان فهي في الغالب طبيعية عند كثير من الأطفال وليس لها تفسير واضح وقد تكون أحيانا وليس دائما نتيجة الشد العصبي أو النفسي وإذا زاد الأمر فالأفضل عرضها على مختص طبي وليس نفسي لأنه مرض عضوي.
وفقك الله ويسر أمورك وأصلح لك النية والذرية.
وتحياتنا لإخواننا في مصر جميعا.