الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أتنمى أن أجد حلاً لابنتي التي تبلغ من العمر 11 سنة وتدرس بالصف الخامس، ابنتي ذكية جدا ومتفوقة في دراستها، تحب المرح و(الونس)، وتحب الغناء وتهتم بنفسها كثيرا، ومنذ صغرها الكل يمتدح أفعالها والكل من حولها(العائلة والأقارب) يسألون عنها وهي محور اهتمامهم..
مايقلقني تأتيها نوبة بكاء شديدة من دون سبب أو تخترع سببا لكي تجهش بالبكاء وتتلفظ بكلمات(أنتم لا تحبونني ولا تسمعون كلامي و....)
ولا أستطيع إيقافها أبداً فتستمر في البكاء الشديد لمدة ساعة وأكثر مما يتعبها جسدها ثم تهدأ وكأن شيئاً لم يكن،والآن أصبحت تأتيها حالات قلق واضطراب وبكاء شديد قبل النوم وحالة خوف، وعندما أسألها عن سبب الخوف تقول لا أعلم وهو غصب عني وتتطلب من القراءة عليها بآيات القرآن أو النوم بجانبها..
وكل ذلك سبب لنا المتاعب ولاأعرف كيف أتصرف معها رغم تلبيتنا لجميع مطالبها وأحيانا أكون صارمة معها في اتخاذ القرارات، علما أن أختها الأصغر منها وعمرها8سنوات لا تشكو من شيء ولكن تخاف من أختها وتنزعج عندما تبدأ بالبكاء.
أحيانا عندما تبكي هكذا أتفهم الموضوع ولكن أحسست بأنها تتمادى وتتطلب كل يوم البقاء في غرفتهم وأحيانا لا أتحمل بكائها فلا استجيب لها أبدا حتى تنام ولكن يكون نومها مضطربا..
لاأعرف كيف أتصرف رغم الوازع الديني الذي أحثها عليه دائماً ورغم تشجيعي لها إلا أنها مازالت تخاف من لا شيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أماني وفقها الله..
ابنتك الآن على مشارف البلوغ، تعيش مرحلة انتقالية بين مرحلة الطفولة والمراهقة. ومن الطبيعي أن تمر بتغيرات نفسية وتقلبات في المزاج. وربما ازدادت لديها مشاعر القلق والتوتر نتيجة تلك التغيرات أو الاقتراب منها، إضافة إلى شعورها النفسي الطبيعي بأنها لا تنال القدر الكافي من الحب والاهتمام، وفقا لتوقعاتها هي، كما هو حال كثير من المراهقات.
لا أرى أن الأمر صعب، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اللجوء إليها لتخفيف معاناتها. ولعل من أهمها إشعارها بأنها محبوبة وغالية في الأوقات العادية، قبل أن تمر بفترة القلق أو نوبات البكاء. لأن إشعارها بذلك يكون بمثابة زيادة الرصيد من المشاعر الإيجابية التي تساعدها على مواجهة تلك اللحظات العصيبة وتخفيف آثارها السلبية.
أسمعيها كلاما إيجابيا متوازنا وواقعيا عن شخصيتها وشكلها، (دلعي) اسمها من وقت لآخر. وأظهري إعجابك بالأعمال التي تقوم بها، سواء في المدرسة أو المنزل. ولا تتوقعي أن تختفي كل المشاعر السلبية لديها تماما. أيضا لا تقارنيها بأختها الأصغر منها، فهناك فارق في العمر وفي الشخصية.
من الجيد أنها تشعر بالراحة إذا قرأت عليها آيات من القرآن الكريم، ويمكنك في هذا الأمر استخدام تسجيل صوتي لآيات القرآن الكريم التي ترتاح إلى سماعها، حتى لا تلزمك بالبقاء معها في كل مرة. وقد يكون من المناسب أن تعوديها على أن تتولى هذا الأمر بنفسها قدر الاستطاعة، بأن تفتح التسجيل قبل أن تنام مباشرة.
لا تتعاملي معها على أن تفتعل تلك المواقف، أو أنها (تتدلع) عليكم. ولكن رسخي في نفسها أهمية أن تقرأ أذكار النوم، وعوديها أيضا على قراءة أذكار الصباح والمساء، والمواظبة قدر الإمكان على تلاوة القرآن الكريم، لأنه يساعد على بعث السكينة في نفسها.
لا تنس التوجه إلى الله تعالى بصادق الدعاء في كل حين، ولاسيما في أوقات تحري الإجابة، بأن يصلح الله تعالى لك الذرية ويجعلهم قرة عين لك.
أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى لك العون والتوفيق، ولأبنائك الصلاح والفلاح، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..