الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد استشارة لو سمحتم
ابنتي في السنة الثانية الثانوية لكنها هداها الله تعاملها مع إخوتها جاف وغير مناسب أبدا لا مع الكبير ولا مع الصغير ولكم حاولت نصحها وتبين لها سوء معاملتها مع إخوتها حتى معي نبرة صوتها تكون عالية في كلامها أفيدوني
جزاكم الله خيرا
كيف أريد أن أتعامل معها حتى تتغير مع نفسها أولا ثم مع إخوتها ومن حولها علما أنني حاولت معها باللين والشدة لكن التحسن غير ملموس
جزيتم خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي الفاضلة ( saadih ) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .... سائلين الله أن يوفقنا لمساعدتك لما يسعد قلبك
وبخصوص ما ورد في رسالتك فإني أرى أن المشكلة تكمن في فهمك لطبيعة واحتياجات هذه المرحلة التي تمر بها ابنتك وأيضا في عدم فهم ابنتك لك.. ففي فهمك لطبيعة المرحلة تجاوز ناجح للعقبات في التعامل معها ..
عزيزتي: هناك أربعة احتياجات للمراهق
1 – احتياجه للتقدير والاحترام وذلك بتعزيز الإيجابيات والتركيز على الإنجازات
2- الحب والآمان من خلال إبداء المشاعر الإيجابية في الألفاظ والسلوكيات والهدايا ..الخ
3- الحاجة للتوجيه الإيجابي من خلال إعطائه فرصة للتعبير عما بداخله عند الحوار
4- الترويح والترفية و مشاركته في ذلك وتخفيف ضغوط الحياة عليه .. وأترك هنا بين يديك بعضا من الحلول العملية وكلي أمل أن الأيام القادمة سيتحسن الوضع بإذن الله :
• حاولي معرفة وتحديد أسباب ذلك السلوك ودوافعه ( هل نشأت في جو مشحون بالعصبية والتوتر؟ ، فالمراهقون يتأثرون في معظم الحالات من الوالدين أو المحيطين بهم، هل هناك تشدد في التعامل معها ومطالبتها بما لا تحب أو إهمال حاجاتها من الترفيه والترويح (كزيارة منتزه – صديقاتها- ......الخ) ،مما يجعلها تعبر عن ذلك بتلك الردود، فالتشدد المفرط يحول إلى التمرد...
• أشعريها بالحب والحنان والتقدير في القول والفعل فعبارات المدح والتشجيع مثلا لها أثر إيجابي اسمعيها من تلك العبارات المحببة إلى قلوب الأبناء مثل: ( بارك الله فيك، أفكارك رائعة, كم تسعدني ابتسامتك ، يعجبني ذوقك , وفقك الله يا بنتي ,أنا فخور بك، أنت محل ثقتي، أنت ماهرة في هذا العمل،... ). حريصة على استعمال أساليب التشجيع والثناء الجسدية، مثل ( الابتسامة، الاحتضان، مسك الأيدي، الربت على كتفيها، امسحي على رأسها) اظهري فخرك بها أمام أعمامها أخوالها , صديقاتها .. مثنية على أعمالها الإيجابية أمامهم, حاولي قدر الإمكان الوصول إلى قلبها قبل عقلها ...
• شاركيها فيما تحب ( استضيفي صديقاتها تعرفي عليهم عن قرب – اصطحبيها في نزهة إلى حديقة أو مكان ممتع – تناولي معها الشاي والقهوة متجاذبة معها أطراف الحديث عن دراستها وشؤونها واسمعي لها باهتمام مبدية رضاك عنها مسمعة لها دعواتك الطيبة بالتوفيق )
• اجلسي معها جلسة حوار هادئ بعد اختيار وقت مناسب له (عيشي قليلاً داخل عالمها لتفهميها وتستوعبي مشاكلها ومعاناتها ورغباتها.. أشعريها بحديثك أنك تحبيها وعندما ترين منها خطأ أن ذلك يؤلمك لأنك لا تفهمين ماذا تريد .. شجعيها على الحوار بكلماتك "أنا أشعر أن هناك أمراً يكدرك ويغضبك،.. اطلبي منها أن توضح لك ذلك أكثر مبينة لها أن سعادتك بسعادتها,حاولي في جلستك التفهم الكامل لما يصدر من ابنتك ، وامتصاص غضبها؛ لأن هذه المرحلة هي مرحلة الإحساس المرهف .. مبينة لها أن أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق موضحة لها أثر الأخلاق على علاقتها بالناس .. والأهم من ذلك أن تجد منك الإصغاء لها وقلباً منفتحا من الأعماق وكلمات طيبة تسعد بها ..
• الدعاء أختي العزيزة أمره عظيم فتحري أوقات الإجابة داعية لها بأن يصلح حالها ويهديها للخير ..
أسعد الله قلبك بصلاح ذريتك
سعدنا كثيرا برسالتك عزيزتي ويسعدنا دوما تواصلك ..