الإستشارات التربوية

السلام عليكم.
لدي طفلة عمرها الآن 3 سنوات وشهرين وإلى الآن لم تنطق بأي كلمة هي الطفلة الوحيدة في البيت.
هي متابعة جيدة لبرامج الأطفال والكرتون وتحبهم جدا، كثيرة الحركة ومشاغبة جدا. عنيدة لأبعد درجة،، ومدللة جدا،، عندما أـحاول تعليمها ترفض،، وتتعمد بعدم التركيز معي لما أقوله لها.
أصاب بإحباط شديد لما أري بنت عمها تتكلم بطلاقه وهي بنفس عمرها!                   عندما أطلب منها أن تقول: أسناني أو شعري أو أي شيء آخر تشير إلى بأصبعها فقط!  حتى العد فإنها تعد بأصابعها فقط دون أن تتكلم! أو إنها تقول أربعه خمسة ستة من دون وضوح.
عندما أعاقبها علي غلط فعلته تقول لي: (لا) أو (عيب).
تؤدي رقصات أطفال التي تراهم بالتلفزيون بدقة مع الموسيقي بدون أن تراهم وكذلك حركات بارني وتلتبيز وميكي ماوس وغيرهم!
تحب بشغف أقلام التلوين وتلون بطريقة مزعجة.
تحب مساعدتي بأعمال البيت كالكنس ونشر الملابس وعمل الكيك وترتيب الصحون!
مشكلتها فقط أنها لا تتكلم! أحس بتأنيب الضمير كثيرا مع إني حريصة عليها جدا جدا. أحاول أن اعلمها لكن بدون جدوى. أرجوكم ساعدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..  وبعد
فأشكركم على استشارتكم وحسن ظنكم واهتمامكم بتربية ابنتكم.
أختي الكريمة إن علاج حالة ابنتك تتمثل في النقاط التالية:
أولا: إعطائها مزيداً من العطف والحنان، وملئ فراغها العاطفي وإشعارها بالأمن النفسي مع البعد عن القسوة والشدة في التعامل معها.. والحرص على التوازن بين الدلال والقسوة فلا إفراط ولا تفريط.
ثانيا: الحرص على عدم قضائها أوقات طويلة أمام (التلفزيون) ولكن تكون رؤية مقننة معتدلة مع الإشراف على ذلك.
ثالثا: عند قيامها بأعمال أو رقصات تقليدية لما تراه (كما تقولين ) يجب عدم زجرها على ذلك والتغليظ عليها؛ لأن سنها لا يدرك هذه الأمور فهي تعملها من باب اللعب ولفت النظر لها لا أقل ولا أكثر.. ومع ممكن توجيها برفق إلى بدائل أخرى مناسبة لها تغنيها عما تراه وتحاكيه.
رابعا: محاولة جعلها تختلط مع أطفال آخرين واللعب معهم؛ لتكسب بذلك خبرات جديدة سواء حركية أو قولية.
خامسا: إن كانت ابنتك لا تنطق ولا كلمة: أرى من المناسب عرضها على طبيب مختص في التخاطب والنطق؛ للتأكد من حالة ابنتك. فقد تكون تعاني من مشاكل سمعية نتج عنها هذا التأخر في النطق والسرحان وعدم الاهتمام من دون قصد منها .
اسأل الله أن يحفظ لك ابنتك، وأن يقر عينيك بها في الدنيا والآخرة.