الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمّ لبنت عمرها تسع سنوات ...تعرّضت ابنتي منذ أسبوع لشرقة عند بلع برتقالة وكادت تختنق لولا ستر الله وحفظه ..المشكلة أنّها من بعد هذه الحادثة حدثت لها مشكلة في البلع ، تخاف أن تبلع الأكل خوفا من أن تختنق ...ولنا إلى الآن أسبوع والبلع عندها يمثّل مشكلة علما أنّ لها إرادة قويّة وتريد أن تبلع كما كانت سابقا ودائما ما أشجّعها وأشرح لها أنّها حادثة صغيرة وتحدث للناس جميعا ...علما أنّها تشرب بشكل عاديّ جدّا أيّ سائل ...
تتوتّر أيضا عند الزحمة أو الصوت العالي.
لو سمحت دكتور كيف أتعامل معها وكم سيدوم هذا الوضع?!
أرجو الاهتمام بالمشكلة لأهمّيتها ..وشكرا
عمر المشكلة
أسبوع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
صدمة بسبب الحادثة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا يوجد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
التشجيع المستمرّ لها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة قرأت مشكلتك وتفهّمت شعورك إزاء ما حدث لصغيرتك والحمد لله على سلامتها ..
وأحبّ أن أقول إنّ ما تعاني منه الفتاة هو شيء طبيعيّ جدّا وردّة فعل لما حدث لها ، والموضوع يحتاج فقط إلى بعض الوقت لتستطيع أن تتكيّف مع الفكرة السابقة وتكسر حاجز الخوف بمتابعة المحاولة للبلع بسلاسة وسلامة كما كانت في السابق ..
لا أريد من أحد الأبوين أن يضغط عليها ولا أن يتجاهلها. أسلوب التعامل بالوسطيّة هنا مطلوب فيجب استخدام أسلوب التشجيع عن بعد وبمراحل متفاوتة وإعطاء الفتاة حقّها في القدرة على التخلّص من مشكلتها بإرادتها دون أيّ ضغوط خارجيّة ممّا سيدفعها مستقبلا للتخلّص من مشاكلها بنفسها وإرادتها الداخليّة .. والمسألة مسألة وقت فقط ..
الحلول البديلة حاولي أن تجذبي انتباهها بشراء بعض الحلويّات التي تحتاج إلى البلع ، ويا حبّذا لو تكون على شكل فواكه وذلك لمساعدتها في كسر حاجز الخوف وتشجيعها.
والحلويّات بمجمل عامّ محبّبة عند الأطفال فاستغلّي هذه النقطة حاليّا لتجاوز محنتها ..
التوتّر عند الزحام وعدم تقبّل الإزعاج قد يكونان أمرا طبيعيّا لدى كلّ فرد ، ولكن هنا أنا أرى إذا كان الأمر في نظرك غير طبيعيّ للفتاة وأنّه مبالغ في توتّرها فـهنا لابدّ من استشارة المشرفة التربويّة بمدرستها لمساعدتكم في التخلّص من توتّرها الزائد لأنّ في مثل هذه الحالة لابدّ من ملاحظتها وسط زحام المدرسة وإزعاج الطالبات عند الانصراف .
ولا تقلقي هذه أمور بسيطة تحدث لبعض الأطفال وتكون عرضيّة وتزول تدريجيّا كلّما كبروا.
أهلا بكِ في حال أيّ استفسار أو مراجعة الحالة .