الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
شكرًا جزيلا علي هذا المجهود الرائع جعله الله في ميزان حسناتكم..
مشكلتي مع ابنتي عمرها 7 سنين وهي ذكية ولماحة وكثيرة الأسئلة عن كل نواحي الحياة..
ولها أخت أكبر منها بسنة ولكنها مريضة ومنومة في المستشفي منذ 5 سنين وتقريبا إقامتنا نحن تكون في المستشفي وهي تشعر أحيانا باهتمام الجميع بأختها ولها أخ عمره 10 شهور تلاعبه وتحبه ولكنها أحيانا تعامله بعنف..
مشكلتي معها أنها باستمرار ترد بأسلوب مستفز وإذا طلب أحد منها شيئا تجادله وترفع صوتها علي والدها وأنا أمها..
هي نعم لا تقول ألفاظ بذيئة لكن أسلوبها سيء حتى المدرسات يشكرون في شطارتها ولكن أحيانا ترد علي المدرسة بلا دائماً وكلمة لا تلفظ من فمها لكنه الفعل نعم بمعني أطلب منها شيئا تفعله تقول لا وفي نفس الوقت تكون ذاهبة لفعل ما أطلبه منها.
هي تحافظ علي الصلاة وتحفظ القرآن.
وعندما أعاتبها تعتذر وتبكي وتعدني أنها لن تفعل وبعد دقائق تكرر نفس الخطأ وتقول الشيطان هو من يوسوس لي بهذا.
المشكلة الأساسية هي كيف أجعلها ترد بهدوء واحترام ولا تتعصب علي أحد..
وهي كثيرة الاعتذار لدرجة أنا كرهت كلمة آسفة من كثرة قولها لها..
من فضلكمً ماذا أفعل معها؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحباً بكِ عبر صفحات موقعنا "لها أون لاين"
يسعدنا مشاركتك لنا وندعو الله أن يفرج همك ويزيل حزنك ويهديك للرشد والصواب..
حبيبتي الحمد لله على كل ما قدر ونسأله وهو الخبير العليم أن يصبرك ويرضيك بكل ما قسم..
ويشفي ابنتك وكل مريض ويؤلف قلوبكم..
بالحمد تكثر النعمة وتتبدل النقمة لنعمة..
والأولاد نعمة وفتنة لمن صبر وشكر..
ولاشك أن هناك نوع من الغيرة وحرص من ابنتك على جذب الاهتمام نحوها نتيجة مرض أختها..
كما أن هناك صفات وخصائص لطبيعة هذا السن..
لذا وجب علينا التعرف على صفات مرحلة النمو وكيفية التعامل التربوي السليم معها..
كما نحتاج لمزيد من الحب والاهتمام بها..
كما يلزمنا قدر من التغافل والتغاضي عن ردها خاصة وهي تفعل عكس ما تقول..
ترفض وتفعل, تسيء الرد وتحسن العمل..
هيا ننظر للحسن ونركز على الإيجابيات..
نشكر ونمدح فهي ذات مستوى دراسي جيد, تحفظ القرآن ملتزمة وتستجيب..
أكثري من تكبير الحسنة الواحدة والإنجاز الصغير.. حتى تشعر بالحب والتقدير.. لابد أن تتأكد أننا نحبها ونتقبلها كما هي، نحترمها ونقدرها, نرى كثيرا من الصفات الحميدة بها..
هي متميزة ومقبولة ومتقبلة على عكس ما وصل لها أنها منفرة وغير مرغوب فيها، لابد أن نفصل بين رفض السلوك ورفض الشخص ذاته، مزيد من الثناء والهدايا والتشجيع تحب نفسها وتحترم نفسها وبالتالي تحترم من حولها.. بالحب يتبدل الحال وتتقارب المسافات على عكس الشدة واللوم المتلاحق والعتاب على كل صغيرة وكبيرة، رصد دائم للسوء والخطأ فقط
لو كنا نقف عند الحسن من السوك كما نقف عند السيء لتلاشت العديد من الأخطاء بسرعة ولطف..
نذكرك حبيبتي أن تسعة أعشار التربية تغافل، وأن القاعدة التربوية تنص على " لا تدفعوا بأولادكم إلى التمرد"
كلما تكرر اللوم والملاحظة والملاحقة منا على سلوك ما كلما زاد الطفل في العناد وكرره وزاد عليه والعكس صحيح فعندما نغمض الطرف عنه ومرات نتجاهل وننصرف عنه يقل بالتدريج، لأنه يرى عدم الإثارة ولا يجد رد الفعل الذي ينتظره منا. كما أن الحب هو مفتاح بوابة الطاعة "إن المحب لمن أحب مطيع" نرسخ الحب ونؤكد عليه بكل الوسائل والصور المادية واللفظية ,بالكلمة والنظرة واللمسة.
هيا نلجأ لله عز وجل بالدعاء بالصلاة بالصدقة بالذكر.
نتضرع وبيقين لله يشفي المريض ويهدي الضالة..
مزيد من الإنصات والاحتواء والحب..
نركز على أن نجعلها تنجز وتتحمل القيام بالقليل نحو إخوتها المريضة والصغير..
تعتمد على نفسها ويعتمد عليها غيرها لتثق بنفسها وتحبها وتقدر ذاتها..
نشغلها بذاتها وتطويرها..
نبحث عن موهبتها وننميها وتشارك في أنشطة للقصة دور هام في غرس القيمة وتعديل السلوك.. نحرص عليها يوميا مع التشجيع والثواب .. مدح وثناء قبول وتقبل.. ترك كل ما هو سلبي..
استعيني بالله ولا تعجزي ومن يستعين بالله يعينه..
اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك الجبن والبخل وأعوذ بك غلبة الدين وقهر الرجال..