الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سدّد الله خطاكم ووفّقكم ، أريد أن أطلعكم على حال ابنتي. منذ عام وبسبب تأخّر ابنتي في الكلام ذهبت إلى طبيب المخّ والأعصاب فأجرى لها فحصا لكهرباء المخّ وكانت النتيجة وجود شحنات كهربائيّة زائدة ، وقال لي إنّ تأخّر ابنتك في الكلام إمّا بسبب الشحنات أو بسبب طيف توحّدي ، علما أنّ ابنتي لا يأتيها أيّ نوع من النوبات ، لكن أحيانا ألاحظ أنّها تسرح قليلا وقليلا ما تضحك بدون سبب وكثيرة الحركة بعض الشيء .. وصف لنا أدوية ابيتام واستريرا وفيتامين ب6 ولكنّي استخرت ربّي وذهبت إلى عدّة أطبّاء آخرين وقالوا لي ليس بها توحّد فلم أعطها الأدوية وهذه بعض الملاحظات :
- ازداد الحاصل اللغويّ وأصبحت تركّب جملا من كلمتين أو ثلاث ولكن أقلّ من معدّل عمرها ، هذه المشكلة هي الأكبر لدينا لأنّ الحاصل اللغويّ لديها أقلّ من عمرها بسنة تقريبا والتقدّم موجود في المتوسّط علما أنّ عمرها ثلاث سنوات وسبعة أشهر ..
- تستخدم الحمّام – أعزّكم الله- بنسبة 75%
- أكلها ونومها والاستجابة العاطفيّة والبصريّة ممتازة بحمد الله وهي أكولة بعض الشيء .
- الاستجابة الاجتماعيّة في المتوسّط ولكنّها تتطوّر.
- لا تتعلّم من أخطائها بسرعة .
- تتكلّم بكلمات غير مفهومة أحيانا وتكرّر سؤالها إلاّ أنّي أجيب عليها وخاصّة السؤال عن الشاي مثلا" "ساخن"
- تحفظ أجزاء قليلة من الأناشيد -بالعربي والإنجليزي- وأعتقد دون فهمها ، وتردّد معي أحيانا سورة الفاتحة وتصلّي معي وتقول الله أكبر .
- لها خيال في اللعب - حيث تعمل أحيانا على أنّها "تحمّمني" - مثلا .
- تعرف بيتنا و المول والسوبر ماركت و المدرسة .
- تفهم معظم الأوامر ولكنّها معاندة بعض الشيء، تنفّذ بعضها وترفض بعضها وتقول لا ، خصوصا مسألة الطعام فإذا طلبت منها أن تطعمني شيئا معها تقول لا وتعتبره طلبا استفزازيّا .
- أشعر أحيانا أنّها مشتّتة وكثيرة الحركة ويزداد هدوؤها وتركيزها عندما تشاهد شيئا تحبّه على التلفاز أو الايباد ما جعلني أقلّل منهما بشكل كبير.
- عندما ترتكب خطأ وأكتشفه تهرب وهي تضحك لأنّها تعرف أنّي سأعاقبها بالضرب فلذلك تهرب .
- عند رؤية صورها تقول هذه ليلي (اسمها لين) ولا تقول هذه أنا .
- ترمي بعض الأشياء من الشبّاك وتكرّر ذلك وتتّهم آخرين بفعل ذلك .
- عندما تخرج إلى مركز الحضانة أو أيّ مشوار لا تحدّثنا عن أيّ شيء حتّى لو ألححنا عليها بالسؤال .
- تجلب لي القدّاحة لكي تغنّي happy birth to you
السؤال الذي يحيّرني هل هي في حاجة إلى دواء للشحنات لأنّ الأطبّاء الذين ذهبت إليهم منهم من قال إنّها في حاجة أمّا الآخرون فقالوا لا ، فهل أجرّب دواء مثل ابيتام ل واستريرا ثلاثة أشهر كتجربة أم ماذا ؟
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أدري
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أدري
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
جلبت لها معلّمة تخاطب وألحقتها بالحضانة وهناك تقدّم طفيف .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخ الفاضل محمّد
أخي الفاضل أصبح حاليّا انتشار "الكهربة" الزائدة أو ما يعرف بالنشاط الزائد منتشرا بشكل متزايد لدى الأطفال ويصاحبه بعض الاضطرابات السلوكيّة وتشتّت الانتباه وتأخّر النموّ اللغوي ، لذا الأمر يحتاج إلى تقييم نفسيّ طبّي لحالة الطفلة ولابدّ أن تشمل خطّة العلاج تلازم العلاج الدوائي مع جلسات العلاج النفسي حيث يعتمد العلاج على 20% علاج دوائي و80% علاج نفسي ، وأنا أرى أنّ تحسّن ابنتك يسير في الاتّجاه الصحيح ولكن ببطء والبطء فى التحسّن ناتج عن إهمال العلاج الدوائي ، لذا أرى أهمّية المتابعة المستمرّة لفترة من الوقت مع الطبيب النفسي بجانب الاختصاصي النفسي حتّى تشعر بتحسّن ملحوظ في حالة ابنتك ، وأنا على ثقة في تحسّن الحالة ولابدّ من متابعة تعليمات الأخصّائيّة النفسيّة في تعامل الأسرة مع الطفلة وتنفيذ التعليمات لأنّ للأسرة دورا كبيرا جدّا في تحسّن الحالة من خلال الإرشاد النفسي للأسرة في طريقة التعامل السليمة ، على الأسرة البعد عن المقارنة بين الأشقّاء أو العصبيّة في تعليم الطفلة مهارة جديدة أو إهمال الإنصات لها عند التحدّث أو العقاب عند عدم قدرتها على استيعاب شيء أو القيام بخطإ دون إدراك بل علينا تدريبها على الأشياء الصحيحة وشرح المهارة بدقّة والإعادة أكثر من مرّة حتّى تتقنها الطفلة ومتابعة تنفيذها دون عصبيّة ولوم أو عنف .. لابدّ من مكافأة الطفلة على القيام بمهارة جديدة بالحضن أو بالكلمات الإيجابيّة و توضيح الأخطاء لها من خلال الإرشاد واللوم حتّى تتعلّم القواعد الصحيحة للسلوك وتستوعب الصحيح والخطأ في السلوكيّات .
الأخ الفاضل عليك بالتفاؤل والاستمرار في المتابعة الدوائيّة والنفسيّة جنبا إلى جنب وسوف ترى النتائج الإيجابيّة في وقت قصير بإذن الله تعالى .. تمنّياتي لك ولابنتك بدوام الصحّة والسعادة وراحة البال ، وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار حتّى نطمئنّ على ما توصّلت إليه من نتائج إيجابيّة بإذن الله تعالى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .