الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي منذ ثماني سنوات وهي غير راضية عن الحياة الأسريّة، لأنّ الأب متزوّج اثنتين وهي ابنة الزوجة الثانية ، ودائما ما تشعر بالفرق في المعاملة بينها وبين أختها من الزوجة الأولى، علما أنّها تعيش مع أبيها وزوجته الأولى وابنتهما وتركتني ولا تريد أن تعيش معي ومع أخواتها . مؤخّرا منذ شهر ونصف امتنعت تماما عن الطعام والشراب وعدم الرغبة في الحياة . ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
ثماني سنوات تقريبا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة /مديحة
تعتبر الغيرة العامل المشترك في الكثير من المشاكل النفسيّة عند الأطفال ، ويقصد بذلك الغيرة المرضيّة التي تكون
مدمّرة للطفل والتي قد تكون سببا في إحباطه وتعرّضه للكثير من المشاكل النفسيّة ، والكثير من هذه الغيرة يفسد الحياة ويصيب الشخصيّة بضرر بالغ ، هذا ما حدث مع هذه الطفلة يا عزيزتي .
وانفعال الغيرة يعتبر انفعالا مركّبا يجمع بين أشياء كثيرة منها الغضب ، وقد يصاحب الشعور بالغيرة إحساس الشخص بالغضب من نفسه ومن إخوانه .
ومظاهره كثيرة منها المضايقة أو التخريب أو العناد ، وهناك مظاهر أخرى منها شدّة الإحساس بالعجز والكبت والشعور بالرغبة في فقد الكلام وهذا ما حدث .
لأنّ الطفل يشعر بفقدان حقّ من حقوقه بسبب شخص آخر، فالغيرة تدور حول الشعور بعدم الطمأنينة لذا يجب المساواة في المعاملة .
علّمي الطفلة أنّ الحياة أخذ وعطاء ونصيحتي لا ينبغي إغفال الطفل الذي لا ينفعل بالغضب حتّى نخفّف من وطّأة الشعور بعدم الثقة وتخفيف شعور النقص والعجز عندها .
أنصحك أيضا بعرضها على طبيب نفسيّ حتّى لا تتّخذ عدم التحدّث اُسلوبا للتعبير عن الغضب حتّى لا تتطوّر الحالة ..
لابدّ من مشاركتها مع أطفال آخرين والإنصات إليها وإلى مشاعرها والحوار معها .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .