الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا زوجة وأم لثلاثة بنات ومشكلتي مع ابنتي الكبرى ذات 12عاما وأخواتها أعمارهم 10 و6 سنوات. فهي سليطة اللسان دائمة العراك معي فضلا عن وابل الشتائم كلما اعترضت على أي طلب كل حركاتها مستفزة لا تؤدي لي أي طلب بسهولة أحكي لوالدها ولكن ليس كل الأشياء وذلك لأنه يقول لي دائما إنك تأسين قلبي عليها وأصبحت لا أطيقها وإن ضربها يضربها بعنف وبلا رحمة وأخاف عليها.
لا أنكر أنها متفوقة دراسيا ولا تحب أن تقل عن زملائها لأي سبب من الأسباب غيورة جدا لدرجة أنني أحس أنه وصل لدرجة الحقد.
ولا أعلم كيف أحببها في الصلاة فأنا دائما أذكرها بموعد الصلاة أو أقول لها هيا نصلي جماعة ولكنها ترفض وتقول لما أخلص ما في يدي حكيت لها حكايات كثيرة عن تارك الصلاة وجعلتها تقرأ الحكايات من على الإنترنت وكانت النتيجة أصبحت تخاف وترعب ترفض أن تدخل الحمام وحدها والباب لابد أن يكون مفتوحا ولا تنام وحدها وتعمل حركة بعصبية بأن ترفع بنطلونها أو غيارها الداخلي بشدة إلى فوق. مع العلم علاقتي بوالدها ليست جيدة ودائم الشجار معي أمامهم أحس أن ابنتي تضيع مني ولا أعرف ماذا أفعل وهل أقول لوالدها كل ما يحدث منها بصرف النظر عن العواقب؟ وأنا دائما أقول لها لا أقول لوالدك ليس خوفا منك ولكن حبا فيك حتى لا يؤذيك ولعل الله يهديك. آسفة على الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة سلوى وفقها الله..
نرحب بك في هذا الموقع، سائلين المولى عز وجل أن تجدي فيه النفع والفائدة، والعون في مواجهة المشكلة التي تعانين منها الآن.
هناك احتمال بأن يكون أسلوبك في التعامل مع ابنتك بالفعل فيه قسوة وشدة لا تتناسب مع طبيعتها كبنت على مشارف مرحلة المراهقة. وقد يكون سبب ذلك الظروف التي عشت فيها، خاصة مع النزاعات بينك وبين والدها.
من المهم إدراك أن مرحلة المراهقة تمر فيها الفتاة بتغيرات نفسية وجسدية، وأنه لابد من تعامل الوالدين مع المراهقين بقدر من التفهم والهدوء، مع إظهار قدر كاف من المحبة والاهتمام والتقدير، وإشعارهم بأنهم ليسوا أطفالا، بل إنهم أصبحوا أكثر نضجا وفهما، واستعدادا لتحمل المسؤولية، وأنهم محل ثقة والديهم.
من الضروري أن نتجنب المبالغة في تخويف أبنائنا من عواقب ترك الواجبات الشرعية، لاسيما عندما يكونون في مرحلة الطفولة. فالتعليم في هذه المرحلة ينبغي أن يكون بالترغيب، وألا ينتقل إلى الترهيب إلا بعد البلوغ قدر الإمكان. وخاصة إن كانت نفسية الطفل مضطربة، أو لحظنا عليه الخوف أو التوتر. فالمهم في هذه المرحلة تنشئتهم على حب الصلاة وليس إلزامهم بأدائها. لأن ردة الفعل العكسية قد تؤدي –لا قدر الله- إلى نتائج عكسية غير مرغوب فيها.
أسلوبك في دعوتها لأداء الصرة جماعة جميل، ففيه حث غير مباشر لها على القيام للصلاة. لكن تجنبي الإصرار حاليا، واتركي لها الخيار، وأظهري أنك تصدقينها عندما تقول إنها قامت بأدائها. فالتعامل معها على أنها صادقة يشجعها على الصدق، في حين أن التعامل معها على أنها كاذبة يشجعها على الكذب.
عندما ينشأ بينك وبينها خلاف، تجنبي الصراخ أو رفع الصوت عليها. حاولي التحكم في نفسك وفي أعصابك. وتعاملي مع الأمر بهدوء. حاولي أن يكون هدفك في المرحلة القادمة تهدئة نفسيتها والاقتراب منها بحيث تقترب هي منك، وتتحدث معك عن همومها ومخاوفها. فإذا نجحت في ذلك فإنها ستصبح –بإذن الله- أكثر استعدادا للتحسن. لا تقاطعيها عندما تبدأ الحديث، استمعي لها باهتمام، وانظري إلى عينيها، ودعيها تكمل حديثها بلا تعليق. قد يكون هناك أخطاء أو أوهام غير صحيحة. لا تعلقي عليها بأنها أمور تافهة. فهي قد تكون تافهة بالنسبة لك، ولكنها بالنسبة لها أمور تستدعي الاهتمام والقلق. لذلك، تقبلي مشاعرها، ولا تنكري عليها هذه المشاعر، ثم بالتدريج حاولي أن تشرحي لها حقيقة الأمور، بالتركيز على أمر واحد فقط في كل مرة، وذلك حتى تتعاوني معها للتخلص من تلك المشاعر السلبية.
أيضا تجنبي شكواها لوالدها، وقولي لها إنك ستتعاملين معها على أنها صديقة، ولا تصعدي المواقف معها حتى لا تنسحب بعيدا عنك وتترك التعاون معك.
إن استمرت المخاوف هذه لفترة طويلة، فقد يكون من المناسب عرضها على أخصائية نفسية لمساعدتها من خلال جلسات تخصصها لعلاج حالتها.
توجهي إلى الله تعالى بصادق الدعاء أن يعينك وإياها، وأن يدلكما على طريق الخير والصواب، أسأل الله تعالى لكما العون والتوفيق، وأن يصلح لك زوجك وذريتك، إنه تعالى سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..