الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
بعد الشكر الجزيل على منحي هذه الفرصة والدعاء لكم بالنجاح والفلاح, استعرض لكم تفاصيل المشكلة التي تؤرقني وتحطم معنوياتي وتفقدني صوابي.
ابنتي تعاني من التبول اللاإرادي وعدم التحكم في الغائط) (شرف الله قدركم) فباستمرار يحدث لها هذا. أثناء حملي الثالث حيث كان عمرها حوالي سنتان ونصف لا حظت بعض التغيرات في سلوكها وكنت أحاول معها رغم ظروفي النفسية والصحية والأسرية الصعبة.
عرضتها على العديد من الأطباء (العام الأطفال الجهاز الهضمي واخيرا النفسي منذ 9 أشهر) إلا أن حالتها لا تعرف ولو تحسن ضئيل. (كنا نسكن مع أسرة زوجي وكانت تحدث مشاكل كثيرة وقررت أن أستقل واشتريت شقة أعيش فيها بأمان أنا وزوجي وأبنائي حافظت على صلة الرحم بالمعروف بدعوة عائلة زوجي بالأعياد والمناسبات وحسن ضيافتهم رغم هذا علاقتي بزوجي تدهورت ونحن الآن منفصلان مند سنتين ونعيش تحت سقف واحد)
ابنتي تحب الكتب واشتري لها العديد. متفوقة في الدراسة. عنيدة وعنيفة. ليست اجتماعية وغرفتها دائما تعج بالفوضى الملابس المتسخة والنظيفة والأحذية والكتب ملفات على الأرض وترفض الاغتسال وكل هذا يفقدني صوابي وأعاملها بعنف بالضرب والسب والشتم بعد المحاولات اليائسة بالهمس والإشارة ولفت الانتباه والكلام. زوجي يرفض بتاتا مرافقتي لزيارة الأخصائية النفسية رغم أنها تِؤكد على ضرورة حضوره. أنا أتحمل مصاريف العلاج.
عمر المشكلة: حوالي10سنوات.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا ومرحبا بك على موقعنا المتميز..
وكثيرا يا عزيزتي نحتاج كأسر أن نستعين بمشير أو معالج أسري نستطيع من خلاله أن ينظر النظرة الموضوعية التي تقيم مدى الصحة والاضطراب الموجود في الأسرة.
وهذا ما أود أن تشرحيه لزوجك مرارا وتكرارا حتى يقتنع بالذهاب معك للأخصائي النفسي ولا تنزعجي من ذلك سيدتي لأن كل منا مرتبط بمعتقدات محورية راسخة متوارثة من الأسر التي نشأوا فيها وهذا يأخذ بعض الوقت.
ذكرت في رسالتك ذهابك لأطباء الجهاز الهضمي لذا من الممكن أن نرجع أسباب هذه الحالة لأسباب نفسية نظرا للظروف والاضطرابات التي تعرضت لها الآسرة ولكن أود منك أيضا الذهاب لطبيب الجهاز التنفسي حيث إن التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية الصدر آحيانا يكون سببا في حالات التبول اللاإرادي.
كذلك عليك بالذهاب لطبيب الكلى والمثانة وبعد أن تتأكدي من عدم وجود سبب لذلك يظل السبب النفسي هو الأرجح للحالة والحالة التي ذكرتي لابنتك تتطلب أكثر من تخصص طبي وهي حالات التبول والتبرز اللاإرادي معا وهذه مشكلة تنطوي على حالة نفسيه إلى جانب طبيب الأطفال وأهم نصيحة أقدمها لك أيتها الأم الفاضلة التعامل مع طفلتك بحب ولطف.
عدم التوبيخ، أعلم أن استعداد الأسرة لخوض هذه التجربة شيء صعب حيث لابد من استعداد الأسرة لتحمل عناء التنظيف
الامتناع عن الغضب والسب والشتم كما ذكرت هذه كلها تعطي نتائج سلبية.
حاولي التحدث مع طفلتك بأنها فترة مؤقتة وسوف تتخلص وتشفى منها في القريب.
عليك بالإقلال من شرب السوائل بالذات قبل ساعات النوم
يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب المحلاة بعسل النحل مثل (الشمر – الجنزبيل) مع مراعاة تحليتها بعسل النحل وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة.
عليك بعمل جدول بالمكافآت بوضوح بحيث تفهمه ويعلق الجدول في مكان تراه جيدا من المهم أن يكون في البيت بعض من الهدايا التي يحبها الطفل ويفرح بها.
إذا رفضت الطفلة الذهاب للحمام لا تسخري منها ولا ترغميها على ذلك.
ممكن المكافأة نوع من أنواع الخروج للنزهة أو دعوة أحد أصدقائها وهذا نوع من الدعم النفسي.
حتى نقوم بالتخلص تدريجيا بإهمال بعض الهدايا وجعلها غير متعلقة بعدم البلل.
تذكري كل هذه التدريبات السلوكية سوف تنجح في بعض الليالي وتفشل في ليالي أخرى.
ولكن استمري في تطبيق البرنامج حتى ينجح الطفل في المحافظة على نفسه أثناء الليل دون بلل لعدة أسابيع.
حاولي استخدام إيجابيات طفلتك التي ذكرتيها كحبها للقراءة وهناك بعض القصص التي سوف تساعدها من التخلص من سلبيات معينة ومشاكل نفسية تقوم القصة بمساعدتها وتكون محببة لها.
حاولي أن تشركيها في أنشطة أو ممارسة بعض الرياضة حتى تندمج مع أصدقاء في مثل سنها.
وتأكدي لو اتبعت ذلك بصورة منتظمة سوف تجدين نتيجة سريعة ولكن تحتاجين بعض الجهد والوقت والمثابرة.
وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز.