الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي تبلغ من العمر 10 سنوات تكذب كثيرا أصبحت ترفع صوتها علي أنا لا أجيد التعامل معها تزوجت وأنا صغيرة وحملت بها فكانت حقل تجارب، عايشت معي الكثير من المشكلات هربت بها من زوجي الذي يكبرني بخمسة وثلاثين عاما وهو والدها هربت بها خوفا عليها وعلى ابني الصغير من المشاكل المستمرة. في بيتي من إخوتها الكبار من أبيها وطلقت منه وعشت عند أهلي في هدوء بعيد عما كنا نعيشه وأنا الآن نضجت وابنتي مازالت عالقة في الماضي..
تمشي كثيرا وهي تحاور نفسها أحاول أن أشغلها في شيء ولكن تنشغل قليلا ثم تذهب وتكمل ما كانت عليه تظل تمشي وتمشي وتحدث نفسها، أصبحت تكذب وتختلق المشاكل. تغار من هم في سنها تميل لخلق المشاكل بين قريباتها عدائية لا أظن أن أحدا يحبها لا أدري كيف أتعامل معها خصوصا أن علامات البلوغ بدأت في الظهور..
أبكي كثيرا عندما أتذكر كيف كنت طفلة وولدت بطفلتي وأظن أن ما بها هو سبب عدم كفاءتي للحمل والولادة والتربية. أنا الآن أريد استعادت ابنتي وطفولتها أريد أن تحب من حولها. لم تكن عندما غادرت بيت والدها متعلقة به فلقد كنت أنا وهي نعيش وكأننا ليس لنا إلا بعض، الآن هو يسكن قريب منا وتراه كلما أرادت..
حالها في المدرسة ليس أفضل من البيت لا توفق مع صديقاتها، حتى وإن ذهبت بها إلى حديقة أو ملاهي تظل تمشي وتمشي وتحدث نفسها. لم أعد أطيق هذا المنظر وهذا ما دفعني إلى طلب المشورة منكم..
أظن أني أفقدها خصوصا أنها بدأت ترفع صوتها علي وكأني لست والدتها ولا تعاملني باحترام وأنا لا أريد أن أستخدم الضرب معها أبدا.. هي بعكس أخيها الصغير..
لكن أظن أن سبب ذلك ما عايشته وهي صغيرة جدا في بيت أبيها معي قبل الطلاق لأن أخاها الصغير كبر وترعرع هنا وسلوكه حسن ومهذب ولا يكذب. هل أنا في البداية كنت جاهلة.. لا أعلم..
أرجو مساعدتي فأنا أختنق على حال ابنتي وألوم نفسي كثيرا بعيدا عنها..
عمر المشكلة: ثلاث سنوات..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة إخلاص.. حفظك الله ورعاك..
أهلا بك في موقعك عسى أن تجدي ضالتك وأنس قلبك في الحلول المقترحة..
مع قرب الدخول بسن المراهقة قد تعاني بعض البنات من الحاجة إلى الاستقرار العاطفي في الأسرة ولا شك أن الماضي يؤثر على البنت في هذه المرحلة ولكن إن أحسنا التعامل مع مشكلاتها فسوف تخرج منها معافاة بإذن الله.. وإليك مقترحاتنا بالتوكل على الله والجد في العمل من أجل ابنتك الغالية..
أولا: توقفي عن أي تعبيرات سلبية تجاه سلوكها وابدئي بالكلام المشجع والإيجابي ولا تركزي على سلوكياتها غير المقبولة إن كانت غير مؤذية بل تجاهلي قدر الممكن لأنها قد تكون تمارس بعض السلوكيات من أجل لفت النظر إليها ليس إلا..
ثانيا: وجهي إحدى خالاتها أو معلماتها لتعاونك على أمورها ومشكلاتها والتقرب منها ومصاحبتها فربما تحتاج لشخص غيرك يستمع إليها وإلى همومها ومخاوفها..
ثالثا: صاحبيها وتقربي منها وعامليها كصديقة لك وكشخص كبير وأشعريها بمحبتك وقربك وأنها همك الكبير فقد حصل من تاريخك وطلاقك ما حصل فاطو هذه الصفحة ولا تجعليها حديثك الدائم وهمك الظاهر وسوف يعينك ذلك أيضا على التخلص من الماضي بترك الحديث عنه ونسيانه وأيضا سوف يعين ابنتك على النسيان وحتى لو كانت ترى والدها كل يوم فسوف يخف تدريجيا تذكرها لما فعله بك وطلاقك.. وأنت بدورك لا تحدثيها إلا بإيجابيات والدها ولا تصوريه كشخص ليس منه خير وليس له من ذكرى إلا الطلاق..
رابعا: أدمجيها بمساعدة المعلمات مع صديقات مستقيمات وحسنات السمعة دراسيا وأخلاقيا بل راقبي واشرفي بدقة على حياتها الدراسية وتابعي واجباتها وساعديها على التميز الدراسي فتزيد ثقتها بنفسها وبالعالم من حولها..
خامسا: احضنيها كل يوم وعند النوم واجلسي على سريرها واحكي لها عن شؤون يومية تحبها مثل شراءك لملبس أو قيامك بعمل حلويات أو حدث فكاهي حدث أو زيارات أرحام عادية وادمجيها مع صديقات من الأسرة يحطن بها ويزرنها وتزورهن ولكن كل شيء تحت إشرافك..
أؤكد على فكرة تواجدك الدائم والمستمر في حياتها فهي همك الآن ولا تفكري بأي خطوة لمستقبلك الخاص حتى تطمئني عليها وتشعريها أنك لها ومتفرغة لسعادتها وسعادة أخيها وأنت أيضا لا تنس نفسك اقض مع أهلك وأحبابك وقتا سعيدا لتسعدي فإن فرحك ينعكس عليها وأخيرا لا، لا..،لا تشكيها لأحد ولا تتحدثي عنها إلا بإيجابية مهما كان الأمر لأنها ربما تريد لفت النظر إليها بكثرة الحديث عنها وراقبي حاسوبها وشاركيها كل نشاطاتها بسعادة وصداقة..
أتمنى لك ولابنتك حياة سعيدة واصبري اصبري، اصبري فسوف تكون الأمور أفضل إذا ما استطعت جلب قلبها إليك وصداقتها وقربها..
وفقك الله..