الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لي ولد 4 سنوات، و بنت 3 سنوات. كان ابني يضرب أخته كثيرا وهى صغيرة، وكان يلعب معها بعنف وكأنها ولد. حتى أصبحت هذه الطريقة هي طريقة لعبها على الأغلب حتى مع البنات.
ولكني أراها تلعب بهدوء وهي وحدها مثل البنات.
مشكلتي أن ابنتي تتحول لشخصية صامتة غير فعالة خارج البيت عكسها داخلة وهى ملتصقة بي تماما حتى قلما تذهب للعب مع أبيها وترفض تقبيله تماما.
إلا لو شرطت عليه تقبيلها له مرة فقط، وبالراحة.
مع العلم أن زوجي عطوف و حنون جدا على أولاده فهو حتى لا يعنفهم أبدا إلا عند الضرورة وأبدا ليس بالضرب.
وهى أيضا عنيدة جدا سريعة الغضب.
فكيف أتعامل معها؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي ونشكر لك ثقتك وتواصلك مع استشارات لها أون لاين و إن شاء الله نكون عند حسن الظن.
من الملاحظة على لعب الأطفال أنه يختلف لعب الأولاد عن لعب البنات، من حيث: نوع اللعب وطريقته.
حيث نلاحظ أن لعب الأولاد يعتمد على القوه الجسدية مثل لعب الكرة والعراك.
وقد تلاحظين ذلك على ابنتك؛ لأنها تلعب أغلب الوقت مع أخيها ولذلك قد تحس بالإثارة والمتعة والاستمتاع بالحركة أثناء اللعب.
وقد ذكرت أنه إذا لعبت ابنتك لوحدها فإنها تلعب بهدوء وهذا ما يلاحظ على لعب البنات.
ولذلك قد تحتاج ابنتك إلى توفير بيئة من حولها يتواجد فيها بنات في مثل سنها؛ لكي تشاركهم في اللعب وستندمج معهم وتشاركهم اللعب إن شاء الله تدريجياً.
وبالنسبة لتعاملها مع أبيها وتقبلها له، فقد يحتاج ذلك إلى إزالة الفجوة بينهم ويتم ذلك عن طريق:
1- مشاركتها في اللعب وقد يكون في البداية: جماعي بحيث يشتركون جميع الأسرة في اللعب ومن ثم اللعب معها لوحدها.
2- عن طريق أفراد وقت مخصص للجلوس مع الأبناء وتخصيص وقت لكل واحد منهم للاستماع إليه.
3- التركيز على السلوكيات الإيجابية لديهم و تعزيزها.
ختاماً: أسأل الله العلي القدير أن يقر بها عيني والديها، وأن يجعلها من عبادة الصالحين.