الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ابنتي طفله عمرها ست سنوات، لم تكن تعرف الخوف. وفي يوم من الأيام عند عودتنا للمنزل تفاجئنا بسرقة منزلنا! فخفنا كثيرا فتأثرت ابنتي بما سمعت من وجود حرامي، وأنه سرق الذهب ومن وقتها وهي تخاف من المنزل!  ولا تتجول بداخله وتخاف من أي صوت، و إن كان من الجيران. وعندما تنام تطلب مني عدم النوم حتى أحرسها مع قرآتي معها القرآن يوميا، وقراءة الأذكار،  ولكنها ما تزال على حالتها من ثلاثة شهور. أفيدوني ماذا أعمل معها؟ مع العلم أنها عادية في روضتها المدرسية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أختي أم عبد الله، وشاكر لك ثقتك. و بالنسبة للخوف لدى الأطفال عامة وفي هذا السن يكون طبيعيا،  فقد نجد أن الطفل يخاف من الأماكن الغريبة، ومن بعض الحيوانات. كذلك يخاف أن يكرر التجارب المؤلمة وقد نجده يخاف من الظلام أو من أن يترك لوحدة.وفي ما يخص ابنتك ومن خلال رسالتك يبدو أن الخوف ناتج عن الموقف التي تعرضت له، وهو سرقة المنزل،  وما نتج عنه من خوف لدى الجميع ومنهم والديها وهذا يؤثر على الطفلة لأن الوالدين والبيت هم مصدر الأمان والاطمئنان بالنسبة للطفل. وفي المقابل نجد أن ابنتك في الروضة تتصرف طبيعيا لأنها لم تتعرض لهذا الموقف, ولذلك أرى أن ابنتك حفظها الله قد تحتاج في هذه المرحلة إلى الشعور بالأمن والاطمئنان في البيت  ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق:1- نقاش الطفل وتوضيح أن هذا موقف ولن يتكرر.2- عدم المبالغة في مراعاة الطفلة لأن ذلك قد يشعرها بأن الخطر مازال موجودا.3- إتباع طريقة تكون تدريجية لكي تعتمد الطفلة على نفسها وتتخلص من مخاوفها مثل (عند نومها عليك أن تبتعدي عنها تدريجياً بحيث لا تكوني ملاصقة لها ولكن في نفس الغرفة مثلاً ويتم التدرج في الانفصال عنها أثناء النوم) , (وفي البيت مثلاً عليك تكليفها بمهام معينة بحضورك قد تكون قريبة منك وبعد ذلك تكليفها بمهام أبعد من السابقة وهكذا), كما تحتاج إلى التعزيز والثناء إذا نفذت ما يطلب منها في هذه المرحلة.وفي الختام أسئل الله العلي القدير أن يكون عوناً لك وأن يقر عينك بابنتك وأن يجعلها من عباده الصالحين.