الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة ولدي طفلان توأم، ولد وبنت عمرهما 7 سنوات.. في الصف الثاني الابتدائي.. مشكلتي مع البنت دائما مرعوبة وخائفة من أي شيء حتي النوم تخاف تنام في حين أنها تنام وحدها منذ أن كان عمرها 3 سنوات، ولكن في الآونة الأخيرة غالبا ما تحلم أحلاما مخيفة تجعلها تخاف من النوم وحدها... من شدة خوفها وتوترها ظهر لها ثعلبة في رأسها والدكتور قال لي هذا توتر وقلق يا ليت ما أحد يزعلها.. في نفس الوقت ابنتي لا ترغب في المذاكرة أو تكتب واجب.. أنا عملت لها اختبار ذكاء والحمد لله كان إيجابيا.. لكن هي لا تريد نهائي تعمل مخها في المذاكرة وتطلب مني أجلسها من المدرسة وطبعا هذا يعصبني، ولا أخفي عليكم أني أوقات أضربها كي تزيل الفكرة هذه من رأسها.. لكن غصب عني تعبت معها... ماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة HEBA ومرحباً بك.
وأشكرك على اختيارك موقعنا.. بارك الله فيك.
غاليتي.. أقدر حرصك على طفلتك واهتمامك بها.. لكننا عندما نواجه أي مشكلة قبل أن نحاول حلها علينا بالتفكير والبحث الجاد عن مسبباتها.. إذ أن إزالة المسببات أول طريق الحل و لا نستطيع أن نحل مشكلة دون التعرف بشكل جيد على مسبباتها.. فبعض المشكلات تزول بمجرد زوال المسبب.
فالخوف عند طفلتك لابد أن يكون له مسبب.. وقد يكون المسبب من المدرسة لأنها كانت تنام وحدها في سن صغيرة.. والخوف والثعلبة ظهرت وفي الآونة الأخيرة كما ذكرت وترافق معها رغبتها بترك المدرسة.. فالاحتمال الأكبر أن هناك مشكلة ما في المدرسة تجعلها متوترة وخائفة كتعرضها للتعنيف أو العنف من جهة ما.. جعلتها في حالة توتر وخوف دائمين.. وتظهر هذه المخاوف لديها في الليل على شكل كوابيس مخيفة.. وكذلك في شكل ثعلبة لعدم قدرتها عن التعبير عن ما بداخلها من مخاوف.. وضربك لها يزيد من المشكلة تعقيداً.. إذ أنها تحتاج لمصدر حنان يشعرها بالأمان ويخفف عنها لتثق به وتحكي له عن مخاوفها.. بالإضافة إلى أن الضرب ليس هو الحل الصحيح لتغير فكرتها عن المدرسة.. بل هو وسيلة لتفريغ حالة الغضب والإحباط لديك من فكرتها.. فالفكرة يتم تغييرها بالفكرة والدليل المنافي لها بعد الحوار والإقناع.
والطريقة الصحيحة لبداية الحل أن تشعري طفلتك بالأمان المطلق وبالهدوء وتكثري من احتضانها والاستماع إليها.. بل واللعب والرسم معها ففي ذلك تفريغ لما لديها من مشاعر سلبية.. وأيضاً هو مدخل لك لتتعرفي عن المشكلة منها بشكل جيد بعد إعطائها الأمان الكامل وإشعارها بالمحبة والاهتمام.
والخطوة الثانية أن ترافقيها للمدرسة وتستفسري عنها.. وتشرحي لمعلمتها خوفها لتعرفي مصدر المشكلة وتتمكني من حلها.
والخطوة الثالثة أن لا تتركيها تنام في غرفتها وحدها.. ولا أن تنام في غرفتك.. بل اصطحبيها لغرفتها بهدوء واجلسي معها حتى تنام.. ويمكن أن تنامي معها في غرفتها أول الأيام وتنسحبي بشكل تدريجي بتقصير مدة مكوثك معها كل يوم.. وعند استيقاظها مفزوعة في الليل احتضنيها.. ولا تسأليها عن ما رأت.. بل أشعريها أنك بقربها وأنك معها.
والخطوة الرابعة حاولي أن تجعليها ترسم بشكل متكرر معك أو مع أخيها.. ولاحظي ما تكرره في رسوماتها واسأليها بلطف عن كل عناصر الرسمة.. فقد تظهر المخاوف في رسوماتها ففي الرسم للأطفال تنفيس وتشخيص وعلاج.
أختي الحبيبة.. كل ما سبق هي خطوات مجدية نسبياً.. لكنك لن تتخلصي من المشكلة إلا إذا تعرفت من ابنتك على سببها ومصدر الخوف لديها.. وبعدها تكون خطوات الحل أكثر فعالية بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق.