الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي طفلة في الصف الثاني الابتدائي ذكية وجريئة وذات شخصية قوية هي الوحيدة بين إخوتها وأخواتها من تملك هذه الشخصية بهذا العمر، فالبقية عندما كانوا في مثل عمرها وأكبر تتميز شخصيتهم بالخجل والخوف والانطواء في معظم الأحيان.
هي آخر أبنائي ولذلك حظيت على الاهتمام المبالغ فيه من الجميع حيث إنه لا يرفض لها طلب منذ صغرها وقد أعزي هذه الشخصية لطريقتها هذه في التربية وتنفيذ أوامرها، المشكلة الآن أنها رغم ذكائها إلا أنها عنيدة بشكل كبير ترفض عمل أي شيء إلا إذا أرادت هي عمله حتى وإن كان الذي يسألها عمل هذا الشيء والدها فهي لا تخاف حتى منه، في بعض الأحيان نقوم بتأنيبها ولكنها لا تتأثر حتى بهذا التأنيب وتواصل عمل الشيء الذي تقوم بعمله وكأنها لا تستمع إلينا.. اتبعنا معها أسلوب الترغيب والترهيب ولكن دون جدوى حتى أننا قمنا بتشجيعها بالهدايا ولكن لم ينفع هذا الأسلوب حتى معها تقول إذا أردتم إعطائي فأعطوني وإن لم تريدوا فأنا لا أريده اتفقنا أن نقاطعها ونظهر لها أننا غاضبون منها ولا نريد الحديث معها ولكنها أيضا لم تعط هذا الموضوع أي اهتمام أخاف أن يؤثر ذلك على مستقبلها وعلى دراستها فالآن هي متفوقة دراسيا ولكنها بدأت تهمل دروسها وترفض المذاكرة أيضا ترفض الصلاة رغم ترغيبنا الدائم لها ومحاولاتنا التي دائما ما تبوء بالفشل في تحبيبها للصلاة والتقرب من الله وبأنه هناك جنة جميلة فيها ما تريدينه فترد كالعادة لا أريد.. أرشدوني ماذا أعمل؟
عمر المشكلة: منذ حوالي 5 سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أم (مازن) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا
عزيزتي: إن العناد صفة لكثير من الأطفال فلا تنظري لها كمشكلة ولا تنظري نظرة مقارنةَ بين ابنتك وبقية إخوتها فلكل إنسان شخصية وصدور ذلك السلوك من ابنتك ناتج عن سبب ما !! فحاولي معرفة السبب لتحسني التعامل معها ..
فمثلا الطفل العنيد قد يكون صورة -في بعض من الأحيان -لأحد الأبوين أو أي شخص حوله .. وفي أحيان أخرى ينمو العناد في شخصية الطفل كردّة فعل أو لإثبات شخصيته وأهميته أو نتيجة التدليل الزائد وتوفير المطالب وعلى كل حال ركزي متى يصدر ذلك السلوك منها ومتى يزداد؟ وهل يصدر منها في المنزل فقط أم في المنزل والمدرسة؟ كل ذلك سيوضح لك أكثر عن شخصيتها وكيفية التعامل معها , ومما أنصحك به :
• تجنب اللوم لها على سلوكياتها , فاللوم يزيد الموقف سوء ويجعلها تركز على أخطائها .
• خاطبيها بدفء وحنان عند أمرها بشيء مع المسح على رأسها مستخدمة معها كلمات تحرك عاطفتها ( حبيبتي , من أجلي ...) أو تحفيزها بشكل غير مباشر كقولك : (الطفل المطيع يحبه الآخرين – طاعة الوالدين من طاعة الله .... وغير ذلك) من الرسائل الغير مباشرة الموجهة لها فالكلمات الطيبة المقدمة بالأسلوب الدافئ لها أثر ولو بعد حين.
• قوي العلاقة بينك وبينها بــ (سؤالها عن مشاركاتها في المدرسة ودراستها – عن ما ذا تحب -أخذ رأيها في أمور بسيطة كعشاء الليلة أو مكان الخروج – ذوقها ورأيها في أمرٍ ما - مشاركتها اللعب ) كل ذلك له أثر على نفسيتها ومن ثم استجابتها لك في الأمور الأخرى .
• إن ازداد السلوك الخاطئ منها حاوريها وناقشيها بلطف شاكرة لها بدايةً على بعض إيجابياتها موضحة لها السلبيات التي وقعت منها وأثرها صاغية لها ولحديثها دون لوم .
• أسلوب القصة من الأساليب الناجحة في التوجيه والتربية (احكي لها عن قصص بر الوالدين وأثره – قصص السلف والصحابة والصحابيات المشرقة) كل ذلك يقوي الشخصية ويهذب السلوك.
• زيارة مدرستها والسؤال عنها وتوصية معلمتها بالتركيز على التوجيه في الأخلاق ,فالطفل يتأثر ويتقبل من معلمه كثيرا .
• الابتعاد عن التدليل الزائد وتوفير كافة الطلبات لها فذلك من سوء التربية فضلا على أنه ينمي عدم الإحساس بالغير والشعور بالمسؤولية حاولي أن تجعليها توفر بعض متطلباتها البسيطة بنفسها وأن تشاركك في بعض أمور المنزل لتتربى على المسؤولية.
• استثمري ذكائها وجرأتها في المشاركة في المناشط الدعوية وإن استطعت إلحاق ابنتك بدور ومدارس تحفيظ القرآن مساء بعد دوامها المدرسي لتنهل من كتاب الله فجميل فتلك المدارس لها أثر في تهذيب السلوك بأنشطتها المقدمة , وكفى بكتاب الله مربيا .
• الصبر , فالتربية تحتاج لصبر ومصابرة فالثمار لا تنال بين يوم وليلة ختاما أهمس لك قائلة : صفات ابنتك توحي بإذن الله بأنه سيكون لها شأن ودور رائع في المجتمع متى ما استثمرت طاقتها ومواهبها فأحسنوا التعامل معها وأكثروا لها الدعاء بالصلاح والهداية وأن يفتح الله قلبها لكل خير وينبتها نباتا حسنا ,ويرزقكم برها .
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك