الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
المشكلة أنّ ابنتي في الروضة لا تتكلّم علما أنّها تعرف كلّ شيء ، وفي البيت تتكلّم وترسم وتغنّي لكن في الروضة لا تتفاعل .... خجل شديد ونحن نعيش في ألمانيا ولا يوجد حولنا أشخاص تختلط بهم كثيرا . آخذها لتلعب بعض الأحيان في الحديقة وأودّ طالبا عمره أربع سنوات تلعب معه ، عمرها الآن خمس سنوات وسبعة أشهر .. العام القادم سوف تدعى إلى الصفّ الأوّل .... حاولت معها وشجّعتها فترة فتحسّنت ثمّ عادت وتراجعت .... ما الحلّ ؟
عمر المشكلة :
منذ دخول ابنتي الروضة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأمّ الفاضلة صاحبة الاستشارة
علينا بالقيام ببرنامج لزيادة الحصيلة اللغويّة للبنت واعلمي عزيزتي أنّ العديد من الأطفال الذين يتحدّثون في وقت متأخّر لا يعانون من مشاكل صحّية ،وقد لا يبدأون الحديث حتّى يبلغوا الثانية أو الثالثة أو الرابعة من العمر .
وعندما يظهر عندهم النطق تتطوّر مهاراتهم اللغويّة بسرعة ولا يكون لديهم أيّ مشاكل طبيعيّة .
الأمّ الفاضلة صاحبة الرسالة
ما أقصده أنّنا نفعل كلّ الاحتياطات الطبيعيّة أوّلا حتّى نتأكّد من سلامة الطفل الصحّية ، وكلّما قلّ ظهور عوامل الخطر بالنسبة لتأخّر الكلام من الأرجح أنّ سبب تأخّر النطق لدى الطفل مرتبط بمراحل نموّه وليس بمرض حقيقي .
المشاكل الصحّية الأكثر شيوعا لتأخّر النطق الحقيقي هي اضطراب اللغة التعبيري واضطراب اللغة التعبيري الاستقبالي المختلط أي اضطراب النطق والفهم وقد يكون سبب التأخّر عدم رؤية أطفال في مثل سنّها ، لذا لا بدّ من حلّ لهذه المشكلة عن طريق توسيع الدائرة الاجتماعيّة بأطفال في مثل سنّها والتقليل من الجلوس عند التلفاز لأنّ التلفاز لا يعلّم الكلام لأنّه ليس تفاعليّا .
أرجو منك مراقبة الحالة عن طريق إجراء فحص لدى اختصاصيّ لمعرفة الأسباب .
لك منّي كلّ الحبّ وأهلا بك على موقعنا المتميّز .