الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابنتي لا تستوعب الدروس من المعلمة أثناء الشرح بل تنتظر والدها لكي يشرح لها وأنا أيضا ، وأيضا لا تستوعب بشكل كاف فماذا أفعل ؟ أشيروا علي خاصة ونحن في أيام صعبة أيام الاختبارات علما بأن ابنتي في الصف السادس الابتدائي صحيح أنها تقييم وليس اختبار لكن تتعبني جدا في المذاكرة فأرجوكم لا تهملوا نـــــــــــــدائي ...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت أم عبدالله وفقها الله
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين.
البنات في الصف السادس الابتدائي أي في سن 12 سنة، ، تبدأ لديها التغيرات الجسمية والشعور ببداية البلوغ والدخول في بداية المراهقة، لذلك قد ينصرف ذهنها عن التركيز في المذاكرة إلى حد كبير، وهذا أمر متوقع، ولكن يمكن السيطرة عليه عندما تتفهم الأم حالة ابنتها وتكون قريبة منها وتتلمس حاجتها وتتعرف على نمط تفكيرها واستيعاب كثير من انفعالاتها.
وعدم الاستيعاب من المعلمة قد يكون لأسباب، منها: عدم حب المعلمة، أو عدم حب المادة من الأساس، الشرود وعدم التركيز مع المعلمة، عدم وجود وسائل وطرائق لدى المعلمة لجذب الطالبات ولفت انتباههن، وقد يكون من الجو المدرسي العام، أو من رفيقات يشغلنها خلال الحصة والدرس.
ولذا يمكن التعرف على الأسباب والبدء في علاجها، إما إن كان استيعابها بشكل عام ضعيف، فهذا يحتاج إلى أن يتم التعامل معها بطريقة التجزئة، أي تجزئة الدرس أو الموضوع إلى جزئيات بسيطة وفهم كل جزئية على حدة، ثم ربط الموضوع بعد ذلك على مراحل، وأن يخصص لها وقت أطول من المذاكرة، وأن تتعود القراءة والمناقشة والسؤال والجواب، فهي من الوسائل المعينة على الاستيعاب والتركيز وسرعة استدعاء المادة.
والله الموفق.