الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أود أن آخذ النصيحة في كيفية التعامل مع ابنتي والسيطرة عليها بعد أن فقدتها ولا أعرف ما السبب وما المشكلة
ابنتي عمرها سنتان ونصف وكنت أتعامل معها كالكبار أخبرها عن كل شيء وأعلمها وهي تتجاوب معي، انطلق لسانها بوقت مبكر وحفظت الأحرف الإنجليزية كلها مع شكلها وحفظت شيء من القرآن والحمد لله. ولكن لا أعرف ما يحدث لها الآن فهي تحاول كل جهدها أن لا تسمع كلامي وتفعل كل ما يغضبني وتستثيرني لأنها تعلم أن ما تفعله خطأ حتى صرت أخاف أن أطلب منها أي شيء لأنها بكل تأكيد ستفعل عكسه!
كنت في البداية أتحاور معها عن الخطأ ثم صارت لا تستمع لي فصرت أهددها بالضرب وأحيانا تستجيب والآن صرت أضربها بكثرة وبعنف ودون فائدة لأنها لم تعد تستجيب أبدا وزاد الطين بلة زيادة عصبيتي مع الحمل وتنفيسي بها! المشكلة أنها حتى مع الضرب تزعل في البداية ثم تعيد الكرة في نفس اللحظة لنفس الخطأ! المعاندة صارت الوضع الطبيعي لها، حتى عندما بدأت أعلمها الأحرف العربي لم يعد استيعابها كالأول أو أنها تعاند حتى في التعلم، تراوغ حتى لا تعطيني الإجابة الصحيحة وتستفزني!!!
ما الذي حصل لها لا أعلم؟ قالوا لي غيرة من المولود القادم، ولكنها فعليا تحب الأطفال كثيرا وتتحدث مع الجنين في بطني... حتى أبوها أصبح يعاني منها من نفس المشكلة، صرنا خائفين من أنها تمر علينا لحظات نكرهها فيها!
أعينوني على إنقاذ ابنتي مما هي فيه

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد .
اعلمي أختي الكريمة أن التربية والتعامل مع الأطفال تقوم على أسس مهمة والتي منها الرفق واللين فالطفل كالنبتة الزراعية تحتاج إلى رفق ولين حتى تنمو وتقوى .. لذا ينبغي أن نشيع الحب والمودة في تعاملنا معهم والتشجيع والتحفيز عند كل عمل يقومون به أو يعملونه .. كذلك ينبغي أن ننظر إلى عنادهم وصراخهم أو إزعاجهم على أنه أمر طبيعي يمر به جميع الأطفال ولكن غير الطبيعي هو تعاملنا مع هذا السلوك من الشدة والقسوة والتهديد والتوبيخ المستمر فإن آثارها السلبية على الأطفال بليغة بل لابد من الصبر والاحتساب والمعاملة بالحسنى مع استخدام أسلوب العقاب المقنن  كحرمانها من الحلوى أو بعض الهدايا ..
مع البعد عن الضرب والتهديد والوعيد فإن هذا لا يأتي بخير .