الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي هي عندي بنت في الثامنة من عمرها سمعت من إحدى قريباتنا وهي في سنها مع أخو الفتاة الذي يكبرهم بسنتين أن المرأة إذا أرادت الحمل (المعاشرة الزوجية) وهي غير مصدقة لهذا الكلام وتقول عيب.
أرجو مساعدتي حيث تنتظر الجواب، وأيضا أخوها الذي يكبرها بسنة سمعهم يقولون عندنا سر ولن نقوله لك. كيف نتصرف معهما ومع من قال لها.. أرجو الرد بسرعة فأنا في حيرة ماذا أقول لهما.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nنشكر لك أختي الكريمة حرصك على معرفة الأساليب التربوية في التربية الجنسية.\r\nإن الإسلام ينظر لغريزة الجنس كما ينظر لسائر الغرائز الأخرى التي أودعها في الإنسان، وهو لا ينظر إلى هذه الغريزة نظرة احتقار وامتهان كما تنظر لذلك بعض الحركات المنحرفة والديانات المحرفة، وفي المقابل لا يعطيها أكبر مما تستحق، كما تصنع بعض النظريات النفسية  كالنظرية التحليلية والتي تولي غريزة الجنس الموجه الأساسي لشخصية الإنسان!! كلا ثم كلا..\r\nلقد تناول الإسلام الحديث عن هذه الغريزة بأساليب راقية، فتحدث عن الزواج فقال سبحانه: \"والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة\" (النحل/72) وقال جلّ شأنه: \"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة\" (الروم/21)، وقال أيضاً: \"ثم جعلكم أزواجاً وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه\" (فاطر/11) وقال سبحانه: \"فانكحوا ما طالب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع\" (النساء/3)، وقال أيضاً: \"زين للناس حب الشهوات من النساء\" (آل عمران/14)، كما تحدث القرآن الكريم عن العملية الجنسية بأجمل عبارة فقال جلّ وعلا: \"ويسألونك عن المحيض قل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله\" (البقرة/222)، وقال أيضاً: \"فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة\" (النساء/24) وقال تعالى: \"أو لامستم النساء\" (النساء/43)، وقال أيضاً: \"هن لباس لكم وأنتم لباس لهن\" (البقرة/187)، وقال أيضاً: \"فلما تغشاها حملت\" (الأعراف/189).\r\nوفي السنة من الألفاظ الدالة على عملية الجماع بألفاظ لطيفة مهذبة، قال عليه السلام: \"وفي بضع أحدكم صدقة\" (رواه مسلم)، وقال عليه السلام: \"إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل\" (رواه البخاري).\r\nثم إن الفتى والفتاة يقرأ كتاب الله فتمر عليه مثل تلك الآيات وغيرها من الآيات التي تتحدث عن الجماع والحيض والغسل والاستئذان والزنا ونحو ذلك.. ومثل تلك يقرأ في المدرسة في كتب الفقه ونحوها، فلا بد من شرح مبسط مناسب لأعمارهم وعقولهم.\r\nأيتها الأخت الكريمة: إننا نعيش في زمن الانفتاح على الثقافات والقيم الأخرى، وقد ساعدت وسائل الاتصال الحديثة في ذلك الانفتاح، فأصبح الطفل يعرف في هذا العصر ما لا يعرفه ابن العشرين قبل خمسين عاماً، وأصبحت الفتاة الصغيرة تعرف عن أمور الجنس ما لا تعرفه ابنة لم تتزوج قبل عشر سنوات، إن هذا الواقع يفرض علينا أن نقدم لأبنائنا تحصيناً وقائياً قبل تلقيه من الأصدقاء والصديقات، إن القنوات والمطبوعات والإنترنت والجوال تطلع الأطفال على أمور غاية في السوء، فقد يرى الطفل الفعل الفاضح عبر لقطة في جوال أو شاشة حاسوب أو شاشة تلفاز أو صورة من جريدة أو مجلة أو كتاب، إننا نعيش بين دعوات إباحية بحجة التثقيف الجنسي، وبين منع بحجة الحياء، والحق منهج الإسلام.\r\nإنَّ على الآباء تبصير الأبناء بأسلوب بسيط حين يقتربون من مرحلة المراهقة مع شرح الأحكام الشرعية المتعلقة بذلك، كما يمكن شرح كيفية التكاثر لدى النبات والحيوان، وربطها بالبشر، وحذار من التجاهل أو السخرية أو الزجر.\r\nأسأل الله لك الإعانة والسداد، إنه سميع مجيب..