الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
أنا عمري 22 سنة وأم لطفل عمره سنتين أحب ولدي وأموت فيه بس كثير يغلط ويعاند وما يسمع الكلام ولما يغلط يضحك ويكرر الغلط لحد ما أضربه وأبكيه بس لاحظت في الأيام الأخيرة إذا رفع أحد قدامه يدينه ينزل رأسه ويغمض عيونه وكأنه خائف يضربه.
خائفة أن أكون سببت له حالة نفسية.. أريد أن أعرف كيف أخليه ما يخاف لما أرفع يدي عليه لأني قررت ما أضربه لأنه طفل وندمانة على معاملتي له..
تكفون ساعدوني أبي ولدي يتغير للأحسن
جزاكم الله خير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي رنا أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الالكتروني لها أون لاين وأثمن لك ذلك
لقد قرأت رسالتك وشعرت بمدى قلقك على طفلك من جراء رد فعله تجاه أي شخص يرفع يده إمامه وخوفك من أن تكوني أنتي السبب في ذلك
عزيزتي رنا
أقول لك للأسف أنت السبب في خوف ابنك وتغميض عيناه لمجرد أن يرى شخص يرفع يده أصبح لدى الطفل مثير شرطي تجاه رفع اليد أمامه وخوفا من العقاب .
المثير الشرطي بمعنى أنه أصبح يربط بين رفع اليد وبين العقاب وتكون لديه شعور بأن رفع اليد يتبعه عقاب وعمم هذا التصرف على أي شخص يرفع يده أمامه
عزيزتي
إن العناد أمر وارد لدى الطفل خصوصا في هذه المرحلة من مراحل العمر وأفضل الطرق للتعامل مع الطفل العنيد هو إهماله لأن إصرار الكبار أمام الصغار يولد لديهم العناد أكثر .
عزيزتي رنا
كوني أكثر تفهم لتصرفات طفلك وحاولي أن تجعلي من عناد طفلك لك إلى خضوع لأوامرك بطريق ذكية وحنونة بعيدة عن العصبية والعقاب فبمجرد أن يبدأ طفلك بالعناد عليك الحد من عناده عن طريق صرفه إلى أمر أخر
مثال :
أذا أصر على أخذ شيء معين وأنت غير رغبة بأن يأخذه , وفي حال رفضك سيحاول الإصرار على رأيه يكون عناد أشد ويحاول الضغط عليك بالبكاء وإحراجك أمام الآخرين .
فما عليك ألا إعطائه خيار أخر يلهيه عن رغبته وتكونين أنت راضية عنه ويكون محبب له حتى يتعود على أن هناك بدائل ممكن أن تلبي رغبة وترضيك بنفس الوقت
أما في حال رفضه للأوامر عليك أن لا تعطيه الكلام في صيغة الأمر بمعنى لا تقولي له ( أكل الآن ) فهذا الأسلوب لا يحبذه الطفل العنيد بل قولي له أنت لك الحرية في أن تأكل أو لا تأكل وأن لم تأكل يكون أفضل في هذا الحال يشعر الطفل أنك غير مهتمة بتصرفاته وأنها لا تزعجك وبالمقابل سوف يبدءا بتخلي شيئا فشيئا عن عناده , فسوف يقوم بجذب انتباهك بالأكل ضننا منه أن هذا الشيء يزعجك .
أختي رنا :
أما بخصوص خوفه ورفع يديه على رأسه وإغماض عيناه عند رفع الآخرين أيدهم أمامه عليك أن تغيري من ذلك عن طريق التعزيز ألايجابي !
بمعنى كل مرة ترفعين بها يدك سيظن بأنك سوف تعاقبينه وأنت قومي بعكس ما يفكر فيه أرفعي يداك أمامه ولكن ليس للعقاب وإنما للتعزيز فقومي بحضنه أو تقبيله وقدمي له هدية أو تظاهري بأنك تريدي اللعب معه وتدريجيا سوف يتغير لديه الانطباع السابق القديم ويحل محله الانطباع الجديد الذي يتبع وراء رفع اليد تعزيز له ويقلل من حدة الخوف لديه بالتدريج
هذا وبالله التوفيق
م / أروى درهم الحداء