الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أولا أحب أن أشكر هذا الموقع الفعال والمفيد .. فهذه ليست المرة الأولى التي أراسلكم فيها بل كثير من المرات .. وأجد منكم المشورة الجيدة .. فجزى الله القائمين على هذا العمل خير الجزاء..
اليوم لدي استفسار بخصوص ابني الصغير والوحيد .. انا ابلغ من العمر 31 سنه وابني عمره سنة و5 شهور ..
الاحظ في ابني منذ ولاته ماينام كويس ولايرتاح في نومه.. لدرجتي اني كنت اطلب من الطبيبة علاج او شراب عشان ينام وكانت تقول  طبيعي فيه اطفال كذا نومهم قليل ..
والان اصبحت ألاحظ على ابني العصبية والعناد .. اذا يبغا شي لازم ياخذه بالقوة .. لدرجة اني اذا ما اعطيته مايريد ممكن يعضني باسنانه ... ويخاصم ويصرخ .. حتى وهو يلعب اذا ما انفتحت اللعبة بسهولة يجلس يبكي ويعصب ويصرخ لين احد يساعده ..
والان صار يبغاني افتح له دورة المياة ويجلس يلعب في الموية ومايبغا احد يقول شي .. واذا مافتحت له باب الحمام طبق البيت ...
واخيرا مره من المرات ذهبت  مع والدتي لطبيب أطفال وقالت له عن عصبية ابني فكتب لي علاج Haldol (Haloperdal)  وبحثت عنه في الصيدليات ولم اجده ...
بصراحه مدح الطبيب هذا العلاج جدا بس ممنوع صرفة بدون توقيع الطبيب وختم المستشفى وكأنه شي خطير...
افيدوني كيف اتعامل مع ابني العصبي وهل اعطيه من هذا العلاج... وما هو البديل ..؟؟؟
مع العلم اني اثناء فترة حملي في ابني كانت نفسيتي سيئة جدا وحزينة فهل هذا يؤثر على شخصية ابني ...؟؟
وكل من حولي يقولوا انت فيك عصبية وابنك عليك بس زايد شويه .. هل ممكن تكون العصبية وراثة ..؟؟
كيف اتعامل مع ولدي واقلل من اسلوبه الشديد وعناده وعصبيته..؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم غانم     وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع، ونعتز كثيرا باستمرار تواصلك مع الموقع وثقته فيه وفي القائمين عليه. أسأل الله تعالى أن تجدي فيه دائما النفع والفائدة وجميع زوار الموقع الكرام.
لو أردنا البدء في استعراض المشكلة من حيث انتهيت من عرضها لوجدت مؤشرا يناسب أن تكون بداية العلاج من خلاله قبل اللجوء إلى الأدوية، التي لا أنصح باستخدامها قبل التأكد من أنه ليس هناك وسائل أخرى تساعدك في تخفيف المشكلة، لاسيما وأنها تبدو طبيعية إلى حد كبير، ولا تستدعي تناول أدوية بقدر ما تحتاج إلى تعديل سلوكي مناسب.
تذكرين أن كل من حولك يقول إنك عصبية، وإن ابنك ورث هذه العصبية منك! ومع أنه من الصعب الاعتقاد بأن العصبية يمكن أن تورث جينيا، إلا أنه من المؤكد أنها يمكن أن تورث سلوكيا.
ولذلك فإن الخطوة الأولى التي ينبغي عليك الاهتمام بها هي تجنب العصبية قدر الإمكان. وألا تردي عليه بانفعال حتى لو أثار غضبك. فالطفل يتعلم كثير من السلوكيات -سواء الإيجابية أو السلبية- من الأشخاص الذي يعيشون حوله.
الأمر الثاني، ينبغي عليك مساعدته للتخلص من عصبيته، ومن أهم الخطوات لتحقيق ذلك ألا تكافئية على غضبه! فعندما يطلب شيئا ما بغضب اطلبي منه أن يهدأ، وعندما يهدأ حققي له طلبه. فهو بذلك يتدرب على أن الطلب بهدوء هو السبيل للحصول على ما يريد، وأن الانفعال لا يحقق له أهدافه.
عندما يريد أن يتهجم عليك أو يعضك كوني حازمة معه، ولكن دون انفعال أو عصبية. كوني مستعدة وحاولي الإمساك بيديه بقوة حتى لا يضربك أو يعضك. اطلبي منه بهدوء أن يتوقف ويهدأ وإلا فإنه لن يحصل على ما يريد. نفذي ما تقولين حتى يعرف أنك جادة في تهديدك، فأنت لو استسلمت لعنفه المتزايد أو صراخه بصوت أعلى فسيدرك حينها أن الشخص الأطول نفسا هو الذي سيكسب، ولذلك فسيحاول الإصرار على موقفه حتى يحقق ما يريد، ويجبرك بالتالي على تحقيق طلباته خوفا من صراخه أو عدوانيته.
قد يكون الأمر متعبا في البداية، ولكن الاستمرار والصبر سيحققان لك النتيجة المطلوبة بإذن الله. فقط تذكري أن الطرف الأكثر صبرا وإصرارا على موقفه منكما سيكسب في الأخير. لا تتراخي عن مواقفك هذه حتى لو ظهر أنه بدأ يستسلم لك، فهو سيحاول بالتأكيد ثنيك عن مواقفك مستقبلا بطرق مختلفة! فقط تنبهي والتزمي بمواقفك المستندة على المبادئ التي تريدينه أن يتعلمها ويلتزم بها.
أشيعي جو الفرح والابتسام في المنزل، شجعيه على ذلك بأن تكافئيه على الطلب بابتسام بأن تردي عليه بابتسامة وكلمة لطيفة. عندما ترفضين تحقيق طلب ما حاولي شرح الأسباب له بطريقة مبسطة، حتى يعرف أن رفضك له سبب. يمكنك لاحقا أن تبدأي معه بنظام المكافآت، وذلك بوضع لواصق نجزم أو وجوه مبتسمة مقابل كل عمل جيد يقوم به، وفي المقابل علامة (X) أو وجوه عابسة مقابل كل خطأ، بحيث يحصل على مكافأة تتناسب مع عدد النقاط. ولكن من المهم الالتزام بالوعد حتى يترسخ عنده السلوك الإيجابي من خلال هذه المحفزات.
حاولي الاهتمام بهذه الأمور عاجلا، فلو رزقت بطفل آخر -بإذن الله- فستزداد معاناتك بسبب غيرته التي يتوقع أن تكون عاليه بسبب طبيعته التي تذكرين. تهذيبه من الآن سيساعده على الاستعداد بشكل أفضل وأقل إزعاجا.
لا تنسي أهمية التوجه إلى الله تعالى بصادق الدعاء في كل حين بأن يصلح لك ابنك ويعينك على تربيته خير تربية، أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق وصلاح الذرية، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته