الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
بدأت المشكلة منذ دخول ابني المرحلة المتوسّطة ، صار انطوائيّا وكثير الغياب ويختلق الأعذار للغياب ، وكانت شكواه متواصلة بوجع بالبطن كلّ صباح .
اشترك في برنامج نشاط مدرسيّ مرّة في الأسبوع بعد صلاة العشاء وكان والده يرفض ذهابه ، لكن بتدخّل منّي يتركه بعد إلحاح منّي لرغبتي في اختلاطه بالأنشطة والطلبة وكسر الحواجز النفسيّة .. لكن بدأت الأمور تزداد تعقيدا خصوصا أنّني لم أجد الدعم من والده . فوالده يرفض احتكاكه بأصدقائه وخروجه معهم ممّا أثّر أيضا على نفسيّة ابني وجعله أكثر انطوائيّة وجلوسا أمام الأجهزة في المنزل وزاد عدوانيّة ، وأحيانا يقلّ احترامه لأبيه وأمّه .
حاولت معه بالترغيب والترهيب ، بالهدايا والحرمان ، لكن بدون جدوى .. أخرجته من المدرسة الحكوميّة إلى الأهليّة حتّى لا يتعرّض للفصل بسبب غيابه ، لكن تمّ فصله من الأهليّة وضاعت سنة دراسيّة ، لم يكن رادعا له ما حدث واستمرّ في غيابه وأحيانا يلجأ إلى البكاء ممّا جعلني أفكّر في طرق أخرى.
لجأت إلى استشارات و طبيب نفسي . حاولت التقرّب إليه ومعرفة سبب عزوفه بدون فائدة ترجى ، لديه جوّال وأجهزة ترفيهيّة كالإنترنت وفي أحيان كثيرة أقوم بحرمانه .. في العام الماضي أصبح أكثر اعتراضا على حرمانه من الأجهزة وكان يقول إنّني رجل كبير وليس لك الحقّ في أخذ أشيائي .. أعترف أنّ هناك خللا في أسلوبي وتعاملي معه ، ولكن أرجو مساعدتي حتّى لا يخسر الكثير وإيجاد الحلّ المناسب للتخلّص من غيابه علما أنّه متأخّر دراسيّا سنتين .
عمر المشكلة
خمس سنوات .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أمّ يزيد ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..لا شكّ أنّ تكرار غياب الطالب سينتهي للأسف بالفصل ..
لكن من المهمّ دائما البحث عن أسباب المشكلة للتمكّن من حلّها بشكل صحيح وكامل .
فالمرحلة المتوسّطة هي مرحلة حسّاسة للطلاّب فهي بداية لمرحلة المراهقة ، لذا فإنّ الطلاّب عادة ما يحتاجون فيها إلى التشجيع بشكل مستمرّ لإشعارهم بأهمّيتهم ومكانتهم عند أنفسهم وعند الآخرين ، وأيّ خلل في العلاقة الأسريّة أو البيئة المدرسيّة قد يؤثّر سلبا على مستوى الطالب وانتظامه المدرسي .
لذلك من المهمّ العمل وفق منهجين :
أحدهما هو التعاون مع المدرسة لمعرفة السبب الرئيسي الذي جعل ابنك يتجنّبها ويدّعي المرض هروبا منها ، فقد يكون التحرّش هو السبب أو ما تعرّض له من استهزاء من زملائه أو التعامل السيّئ أو العقاب الصارم أو الظلم من بعض الأساتذة. المهمّ معرفة السبب والمتابعة مع المرشد الطلاّبي لإيجاد أفضل السبل لتحفيز الطالب للعودة إلى المدرسة من جهتكم ومن جهة المدرسة .
أمّا الآخر فهو التقرّب من ابنكم تقرّب صداقة خاصّة من جهة الأب بمرافقته خلال الأنشطة والزيارات حتّى إن وصل للمشاركة معه في بعض الألعاب الإلكترونيّة ، مع إشعاره بالقبول التامّ والاحترام ليبدأ الإفصاح له عمّا يشعر به وما يواجه من مشكلات ، وبعدها يتمّ التدرّج معه بما يريد أن يصبح في المستقبل وأنّ ذلك لن يكون إلاّ من خلال الدراسة، مع العمل على تهيئة الجوّ الأسري المتفهّم والدافئ .
غاليتي ..أتفهّم ألمك وما تجدينه في نفسك من ترك ولدك للمدرسة ..وأنّك في حاجة إلى أسرع الطرق لذلك ..لكن من المهمّ دائما الوصول إلى المسبّبات لعلاجها وذلك يتطلّب بعض الوقت كما ذكرت . ويمكن أن تكون زيارته لأخصّائي نفسي وتركه معه بمفرده عدّة جلسات طريقة أسرع في التعرّف على المشكلة شرط أن تكون له رغبة في ذلك .
الدعاء دائما هو مفتاح لحلّ الكثير من المشكلات وتجاوز العقبات فالزميه .
دعواتي لكم بالتوفيق .