الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وجزاكم الله الدرجات العلى من الجنة على الموقع الرااائع.. مشكلتي ابني عمره 15 عاما هو ولله الحمد طيب ومطيع ولا يعصي لي أمرا ولكن مشكلته تعلقه الشديد بالألعاب والأجهزة الإلكترونية حتى أنه لا يريد الخروج والاختلاط بالغير ويحب مشاهدة أفلام الكرتون أيضا ومن كثر تعلقه بها فإن شخصيته أصبحت لا يعتمد عليها فهو لا يركز وإذا أرسلته لا يأتي بما أطلبه ولا يعرف التحدث مع الرجال ولا يريد الخروج مع الأهل وإذا منعت عنه الأجهزة ونظمت له وقته أصبح كالهائم ومحبط ولا يرى للحياة طعم ويشعر بالملل ويضايق إخوانه ويفتعل المشاكل وإذا تركته عليها أصبح في أحسن حال.
مشكلتي هي أني لا أعرف كيف أتصرف معه لكي لا أسبب له عقد نفسية فأنا من أجبره إجبارا لتنظيم وقته فأنا من أطلب منه أن يفتح حقيبته ليدرس وإلا لن يسأل عنها وأنا من أجبره على النوم وأنا من أوقظه بشدة وإذا تركته وقلت له أنت رجل وتحمل مسئولية نفسك ونظم نفسك أجده يقضي جل وقته في اللعب ولا ينام ولا يدرس وإذا عدت ونظمته أشعر به وكأني هم على قلبه، وإذا طلب مني تشغيل جهاز لعمل ما أو لعب لفترة معينة أوافق ولكني أجده يخل بالعهد ويلعب أكثر مما اتفقنا عليه وإذا حرمته بسبب فعله أصبح مكتئب وعدة مرات يعود ويشغل الجهاز بدون علمي فأكشفه وأضربه أو أحرمه ولكني أراه لا يتأثر بالضرب المهم أن يفعل ما يريده من اللعب ولكن إذا حرمته كما أسلفت يكتئب وأنا خاااائفة جدا ولا أعرف الطريقة الصحيحة معه فأنا أعصابي تعبت وهو غير مبالي أبدا بزعلي ليس عقوق ولكن به برود غريب..
وجزاكم الله كل خير مقدماً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بداية نشكرك على ثقتك بالموقع ونتمنى لك التوفيق
بداية نقدم الشكر والتقدير على اهتمامك وحرصك على الابن ولكن لم تقدمي لنا دور الأب في علاج المشكلة ونقترح عليك الآتي:
أولاً: لم توضحي ما هي الأساليب التربوية التي استخدمتِها مع الابن من أجل كسبه وتعديل سلوكه كذلك العلاقات الاجتماعية بينه وبين والده وإخوته وأقاربه وزملائه فلا بد من وجود علامات اجتماعية بينه وبين الآخرين.
ثانياً: إن تعلقه الشديد في ممارسته الألعاب الإلكترونية وانعزاله عن المجتمع له أثر قوي على اكتساب السلوكيات الغير طبيعية.
ثالثاً: قد يكون استخدام أسلوب القسوة في التعامل والتحكم الزائد في برنامجه اليومي سبب في عناد الابن وضعف شخصيته وعدم تقبله لتوجيهك.
رابعاً: نقترح عليك الخطوات التالية في سبيل تحسن مستوى الابن السلوكي.
-         إبراز الجوانب الإيجابية لديه وتشجيعه على مزيداً من النجاح والتقدم فيها.
-         استخدام أسلوب الحوار الفعال وتدعيم شخصيته وإعطائه مساحة من الحرية المعقولة.
-    مساعدته في اختيار البرنامج اليومي الذي يناسبه بحيث يوزع وقته بين المذاكرة والراحة والتسلية والزيادات أو تكليفه بمهمة تناسبه.
-    تشجيعه على أداء دور فعال في المدرسة وتوصية المرشد والمعلمين على تفعليه وإعطائه دور في المدرسة واختيار أصدقاء صالحين ومناسبين له.
-    تنمية الوازع الديني لديه من خلال المحافظة على الصلوات والنوافل وسماع المحاضرات وقراءة الكتب الجيدة والمناسبة له والدعاء له بالتوفيق.
-    لا بد أن يكون لوالدة أو من ينوب عنه دوراً في دعم جهودكم وتشجيع الابن على تنفيذ البرنامج الذي يضعونه ومرافقة والدة في زياراته ورحلاته وإنجاز بعض الأعمال والمهام.
-    لا بد أن تغيري أسلوبك في التعامل معه فهو يمر بمرحلة حرجة حيث انتقل من الطفولة إلى مرحلة المراهقة ولأجل أن تكسبيه لا بد من تفهم المرحلة التي يمر بها وحاجاته النفسية والاجتماعية المطلوبة.
-    في حال عدم الاستجابة من الابن وتغير سلوكه ننصح بزيارة المستشار الأسري لتوضيح أساليب التعامل المناسب وتدعيم شخصية الابن ورسم الخطوات العملية لتطوير ذاته وتعديل سلوكه.. وتنمية قدراته
وفقكم الله