الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
ابني يبلغ من العمر 17 عاما .. يعيش مع والده وزوجة والده لانفصال الوالدين.. يدرس في المرحلة الثانويّة.. أفصح لي مؤخّرا أنّه يشعر بالسعادة عندما يتسبّب في إيذاء الآخرين . وبطلب الإيضاح عمّا يفعله يقول إنّه لو أخفى غرضا لفلان فإنّه يشعر بالسعادة عندما يراه يبحث عنه .. ويفصح عن رغبة عارمة تعتريه بأن يقتل أحدا أيّ أحد ..علما أنّه شخصيّة مسالمة غير اجتماعي .. مستواه الدراسي جيّد جدّا..عصبيّ .. يمارس هواية الرياضة البدنيّة .
عمر المشكلة
2
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعرف
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لم تتفاقم بعد
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الإرسال إليكم

الإجابة
وعليكم السلام ..
نشكر لك ثقتك بنا ونأمل دائما أن نكون عند حسن ظنّك ..
عزيزتي بالنسبة لمشكلة ابنك جميع الأعراض التي ذكرتها وتكوين شخصيّة الابن ليست واضحة تماما ولا أستطيع الحكم على ابنك بناء على محادثة جرت بينك وبينه ، ولكن هنالك عدّة احتمالات قد يكون لها تأثير منها : انفصال الوالدين قد يكون أثرا لا يزال على الابن لأنّه في هذه المرحلة العمريّة يحتاج إلى الاهتمام والعطف كثيرا وهو يفتقد الجوّ الأسري كونه في عائلة مشتّتة ، وقد يصاب المراهق بأفكار غريبة لأنّ عواطفه جيّاشة في هذه المرحلة والحساسيّة لديه عالية ، سأقترح عليك أسلوبا علاجيّا بسيطا يمكن أن يحدث تغيّرات كبيرة على ابنك بإذن الله ، استخدمي معه أسلوب التعزيز النفسي
مثلاً أثناء حديثك معه تقولين (إنّي ما ندمت يوم أن أخذت والدك لأنّي رزقت بابن جميل وبارّ مثلك ) . استمرّي معه لفترة مستمرّة آو متقطّعة بهذا الأسلوب ولاحظي سلوكيّاته ،
وفي حال لاحظت أيّ شيء على سلوكه أنّه غير سويّ تكلّمي معه حول رأيه في الأخصّائي النفسي ( جسّ النبض) وأنّه سيكون أمرا سرّيا بينكما وهكذا .. لا تجبريه لكيلا تخسري ثقته ..
وهذا الأمر سيكون مهمّا جدّا أن تعرضيه على مختصّ في حالة مروره بحالة غير سويّة ..
أعتذر على الإطالة وأتمنّى لكم العافية ونحن هنا لمساعدتك في كلّ وقت .