الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابني الأول حساس جدا، جدا ونحن مقيمين في مكة وهو لا يريد أبدا المكوث هو شديد التعلق بأهلي وأهل زوجي وهو عمره خمس سنوات وتعبان جدا دائما يحكي علي مصر ويتذكر أيامه فيها ونحن جلسنا سنتان ونصف بمكة. وقررنا العودة لأننا لم نستطيع التأقلم علي الغربة وسننزل إن شاء الله برمضان ولكن الولد لم يعد يطيق أبدا وحالته النفسية في تدهور وأنا خائفة عليه جدا فهو أيضا كتوم إلي حد كبير أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة غادة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أشكرك لاهتمامك بأخذ المشورة التربوية لابنك ويسرني طمأنتك أن ما يمر به ابنك لا يعدو كونه أمرا طبيعيا إلى حد ما وهو ما يسمى في علم النفس الحنين إلى الوطن إلا أن الناس يختلفون في مدى تقبلهم لهذا الأمر وحساسيتهم تجاهه وكان من الواجب عليكم الاجتهاد في جعله يتأقلم في البلد الذي تعيشون فيه ومحاولة خلق جو اجتماعي مريح يعوضه عما فقده في الغربة ومن ذلك مساعدته على بناء علاقات اجتماعية قوية مع أقرانه من السكان أو زملاء الدراسة والارتباط معهم في أنشطة إيجابية تخفف عليه عناء الغربة ومادام أنكم ستعودون إلى بلدكم الأصلي فإنه سوف يزول عنه ما يعانيه نتيجة الاغتراب بحول الله وكل ما عليكم عمله الآن هو تهيئته للعيش والتأقلم الإيجابي في وطنه الأصلي حتى تساعدوه على زوال الآثار السابقة والناجمة عن الغربة مثل ملء وقته بما هو مفيد ونافع وكذلك التعرف على أصدقاء جدد وزيارة الأقارب والترفيه البريء .
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية.