الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
ابني يوسف من مواليد 11-2014 وأخته الكبرى راما من مواليد 4-2012 .. يوسف دائما ما يقوم بالتنمّر ومعاداة أخته وسلبها أيّ شيء يكون في يدها ، ويضربها ويشدّ شعرها طوال الوقت ، ممّا يثير عصبيّتي فأضطرّ للصراخ عليه وأحيانا عليها لأنّها تقوم أيضا بضربه أو تحاول ردعه .. لا أدري ماذا نفعل لقد تعبنا جدّا أنا وأمّه ؟
عمر المشكلة :
ثمانية أشهر تقريبا

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
إلى صاحب الرسالة الأخ الفاضل /عبد الله
أبدأ إجاباتي إليك بسؤال عزيزتي الأمّ ما الذي يجعل طفلي يتنمّر ؟ أو أن يكون متنمّرا ؟
في البداية نجد بعض الأسر تشجّع أبناءها على السلوك العدواني وتعتبر ذلك دلالة على تفوّق أبنائها وقدرتهم على قيادة الآخرين والسيطرة عليهم ، وبالتالي لا تقبل بأيّ تدخّل تربويّ لتعديلهم ، وربّما تستخدم إمكانيّاتها في الانتقام ممّن يشتكي من ولدها أو يعترض على تصرّفاته ، كذلك السعي لتوفير متطلّبات الحياة المادّية للأطفال وإهمال الواجبات التربويّة ..
أحيانا عزيزتي لا يفهم الطفل أنّه من غير المقبول الاعتداء على أخيه أو الآخرين بسبب اختلافهم حجما أو شكلا ويسمع في البيت الانتقاد والتجريح فيترجم ذلك إلى تنمّر، لذا لابدّ أن نستخدم اُسلوبا تربويّا جديدا وعلاجا سلوكيّا قويّا بتهنئة طفلك عندما يتفاهم مع أخته أو الآخرين .. وحدّدي له معنى التفاهم كأن تخبريه أنّك تقدّرين جيّدا طريقته في إعارة لعبه ، وفي انتظار دوره أو في طلب المساعدة قولي له جيّد جدّا أن نتقاسم الأشياء مع الأسرة والأصدقاء وكوني دقيقة في تهنئته ، فكلّما هنّأتموه أكثر كلّما أصبح سلوكه الجماعي أو الفردي ودّيا أكثر .
اشرحي لطفلك في لحظة هدوء ما يشعر به أيّ شخص عندما يضربه أيّ شخص آخر لكي يفهم أنّ السلوك العدواني مؤذ للجميع ..
نتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك على موقعنا المتميّز .