الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم
عمري 27 سنة أم لطفلين الكبير 4 سنوات ونصف والصغير 6 شهور , مشكلتي مع ابني الكبير يخاف مني كثيراً بسبب الضرب والصراخ مني ومن أبيه , اليوم حصل موقف الحرق في يده وما هو ألم أكثر من خوفه أننا نضرب أو نصرخ عليه , جالس يقول أنا آسف أنا آسف لا تضربوني , الموقف هذا جعلني أتمنى أن أموت , ولأني أعلم أن طريقتي غلط استشرتكم , قولوا لي كيف أتعامل معه مع العلم أنه طفل هادئ ولكن المشكلة عندي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأم الفاضلة nadia
هناك كثير من الأخطاء تستخدمها الأم كرد فعل لسلوكيات الطفل والحزم والأوامر , يعنى الثبات في التوجيهات وفى النظرات وبنبرات الصوت التي لا تنم عن تردد وليست حل المشكلة عن طريق الضرب والتوبيخ والصراخ وتعديل سلوك الطفل لسلوك جديد يحتاج لبعض الفن التربوي من قبل الأسرة , حتى نقل من الاستجابات والعادات الغير مرغوبة
امتدحيه دائماً على السلوك الجيد
واعلمِ عزيزتي أن كل البذور لا تنمو بنفس الدرجة فبذور الفول يمكن بعد شهر أكلها
أما بذور التفاح فهي تحتاج إلى سنوات وما أقصده كما يوجد فرق بين البذور وهذه حكمه الله يوجد فروق فردية بين كل طفل وآخر , فلا تقارنيه بين أقرانه أو أخوته فكلنا مختلفون في الطباع والشكل
علمي الطفل ما تريديه بالحلم والصبر “فالحلم بالتحلم والصبر بالتصبر”
التقليل من الضرب والشتائم والألفاظ بنسبة 50% في الأسبوع الأول
تزايد نسبة الابتسام والحوار اللفظي بنسبة 50% في الأسبوع الأول
تجنبي النقد والسخرية الدائم
ممارسة الرياضة شيء مهم للطفل جداً فالعقل السليم فالجسم السليم
ولا يوجد طفل عنيد أو طفل مشكلة ولكن يوجد طفل اكتسب السلوك السلبي
عليك بتدعيمه إذا توقف عن السلوك الغير مرغوب
اشكريه وامدحيه معنوياً وعليك بالتنوع في المكافآت وتجاهلي أي سلوك سلبي أو غير مرغوب فيه .
رزقك الله كل الخير وجعله الله من عباده الصالحين .
وانتظر جديدك على موقعنا المتميز