الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم محمد ابني عمره 13 عاما طالب في الصف الأول الإعدادي ويعاني من اضطراب في النوم يتكلم كلاما غير مفهوم أثناء نومه مثل ينادى اسم معين أو يقول جملة غير مفهومه وأحيانا يقوم أثناء نومه يمشي في الصالة دون أن يشعر ويرجع مكانه وعنده تبول لا إرادي في الليل أحيانا فنحن نوقظه بعد نومه بساعة ليدخل الحمام فإذا فعلنا ذلك لا يتبول وإذا نسيت أن أوقظه يتبول في الفراش.
وعنده تأتأة في الكلام أثناء كلامه في بداية الجملة يأخذ عدة أنفاس وراء بعض ويجد صعوبة في نطق بداية الجملة  فماذا أفعل معه؟ فهل من وصفات طبيعية أو تدريبات أقوم بها بالمنزل معه وللعلم أنه ابني الكبير.
وجزاكم الله خيرا والله يعطيكم العافية

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة أم محمد ..
رسالتك غاليتي مختصرة .. تحتاج إلى الكثير من الإيضاحات بشأن ولدك – إن أردت التواصل معنا – فمثلا : التبول الليلي هل هو مستمر معه من طفولته المبكرة إلى الآن أم أنه انقطع في الطفولة فترة ثم عاد مرة أخرى ؟
وهل التبول مرتبط بحادثة معينة كقدوم مولود جديد أو مشاكل أسرية ؟ وهل عرض على طبيب وأكد سلامته الجسدية؟
وكذلك التأتأة هل هي موجودة منذ بداية نطقه أم بعد حدث معين ؟
إذا افترضنا سلامته العضوية من ناحية التبول والتأتأة  فلابد من وجود عوامل نفسية أدت إلى ظهورهما وظهور الكلام والمشي أثناء النوم, كالخلافات الأسرية أمام الطفل, أسلوب التعامل معه من شدة وعقاب, عدم إحساسه بالأمان نتيجة أحداث عائلية جديدة  شعوره بالقلق ..
وهذا كله لابد أولا من معرفة الأسباب التي أدت للمشكلة وتلافيها بل وعلاجها .
ويمكن الاستفادة من النصائح الآتية :
-  التقرب من الطفل حتى يعبر عن مشاعره ومشكلاته ولا يكبتها فتظهر أثناء النوم .
- إبعاد الطفل عن كل ما يزعجه قبل النوم .
- منع الطفل من السوائل قبل النوم بفترة كافية مع إيقاظه بالليل, وعمل جدول لتسجلي فيه الأيام التي لا يتبول فيها وتعززي ذلك بما يحب مع إهمال الأيام التي تبول فيها .
- تعزيز ثقة الطفل بنفسه أثناء النطق وعدم الاستهزاء على طريقة نطقه والعمل على تشجيعه لينطق بصورة سليمة  – إن لم تكن التأتأة من بداية النطق لديه وان كانت فيجب عرضه على أخصائي نطق وتخاطب .
تمنياتي له بالشفاء العاجل .